الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 05:13 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

طرق تطويل الشعر

الصباح العربي

شعر طويل و منسدل، يمكن أن يكون واحدا من الميزات المادية الأكثر جاذبية، ولكن السؤال هو كيف يمكنك الوصول إلى هذه الغاية؟ والحقيقة هي أنه ليس هناك حل معجزة.

ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للحصول على شعر طويل بطريقة صحية، كل ما عليك فعله حاليا هو قراءة هذه المقالة لمعرفة ما الخطوات التي يمكن أن تقوم بها للمساعدة في تطويل شعرك.

 

فكيف يمكن بالفعل تطويل الشعر؟

طرق صحيحة للعناية بالشعر:

قبل أن تتمكن من البدء في تطويل شعرك، يجب أن يكون في صحة مثالية. قد يبدو غير متوقع، ولكن من أجل تطويل شعرك، أفضل شيء يمكنك القيام به هو تحفيفه. عليك قص حوالي 1-3 سنتيمترات و بذلك سوف تتخلص من جميع الجذور الجافة أو المنقسمة، وإعداد شعرك لتحقيق أقصى قدر من الطول.

في بعض الأحيان يجد الناس صعوبة في تطويل شعرهم، وليس لأنه لا يطول بسرعة كافية، ولكن لأن شعرهم جاف وتالف، في هذه الحالة، الحل الوحيد هو قص الأطراف الجافة والتالفة و جعلها تبدأ في نموها مرة أخرى. وهذه المرة، مع رعاية أفضل من المرات السابقة.

إذا رغبت في تطويل شعرك عليك التعامل معه بلطف. فإذا كنت وحشيا مع شعرك، سوف يسبب له ذلك الضرر والكسر الذي من شأنه أن يبطئ طوله.

 من المهم أن تكون لطيف عند تنظيف الشعر بالفرشاة وتصفيفه، لأن هذا يمكن أن يقلل بشكل كبير من كسره.

لفك الشعر الرطب القصير نسبيا، قم برش الزيت على شعرك، ثم استخدام مشط واسع الأسنان لإزالة عقده و تقليل الكسر. دائما عليك استعمال فرشاة شعرك من أسفل إلى أعلى ولا تبدأ مع الجذور ثم النزول.

تجنب تجفيف شعرك عن طريق فركه مع منشفة لأن هذا قد يتسبب في كسره. حاول التفافه بلطف بمنشفة ماصة لإزالة الماء الزائد.

 

لا تغسل شعرك أكثر من اللازم.

 فعلى الرغم من أنه من المهم الحفاظ على الشعر نظيف، غسل الشعر في كثير من الأحيان يمكن أن يجففه بسبب المنتجات المستخدمة. معظم الناس لا يحتاجون لغسل شعرهم كل يوم، ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع عادة تكفي.

لتطويل شعرك عليك استخدام الشامبو و بلاسم الترطيب في كل مرة تغسله فيها.

 ومع ذلك، تجنب استخدام الشامبوهات التي تحتوي على السيليكون، فهي تجفف الشعر و تتسبب في كسره بصفة أسرع.

 

لا تستخدم أدوات تصفيف الشعر.

 حان الوقت بالنسبة لك لمعرفة الحقيقة: هذه الأدوات هي عدو الشعر الطويل. فالحرارة الشديدة من مجففات الشعر تسبب ضررا لا يمكن إصلاحه، مما يجعل الشعر هش و يؤدي به إلى الانقسام. حاول الابتعاد عن أدوات التصفيف والسماح لشعرك بأن يستعيد طوله و جماله الطبيعي.

إذا كنت مضطرا لاستخدام أدوات التصفيف، فمن الأهمية أن تقوم أولا بتطبيق منتج حماية من الحرارة. و تتوفر منتجات الحماية من الحرارة بأشكال عديدة، بما في ذلك البخاخات، الأمصال، الرغاوي والكريمات.

عند استخدام مجفف شعر، تجنب تقريب الفوهة من شعرك، فهذا يتسبب في حرقه، حاول استخدام الهواء البارد إذا كان ذلك ممكنا.

 

لا تلعب مع شعرك.

 سرحه في الصباح، ثم لا تلمسه لبقية اليوم. لا تحاول التواءه، و سحبه، وتمشيطه بواسطة أصابعك. فلمس شعرك و اللعب به باستمرار يسبب العناء لشعرك و سوف يجعله هشا و منكسرا.

 

وصفات لتطويل الشعر:

رعاية شعرك كل يوم طريقة مثالية لتطويله، ولكن لتعظيم طوله في فترة قصيرة يجب عليك أيضا علاج شعرك من وقت لآخر. يمكنك إما دفع مبلغ كبير في صالون تصفيف الشعر الخاص بك كل شهرين، أو صنع وصفات لتطويله عند استخدامها في المنزل.

أقنعة البروتين فعالة بشكل خاص للحصول على شعر طويل قوي وصحي. وهنا بعض الوصفات منزلية الصنع لهذا الغرض:

 

وصفة الأفوكادو والعسل لتطويل الشعر:

قطع الأفوكادو الناضج و الضغط عليه ثم خلطه مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي. طبقه على الشعر و أتركه لمدة 20 دقيقة قبل الشطف في الحمام.

 

وصفة زيت الزيتون والبيض لتطويل الشعر:

امزج ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز مع بيضتين، ثم طبق الخليط على شعرك واتركه لمدة 20 دقيقة قبل الشطف في الحمام.

 

وصفة خل التفاح والليمون لتطويل الشعر:

 اخلط 65 مل من خل التفاح مع زيت الليمون وأترك المزيج على شعرك لمدة 15 دقيقة لامتصاص الدهون الزائدة على فروة الرأس، ثم شطفه في الحمام.

وصفة الموز والعسل وزيت اللوز لتطويل الشعر: قم بسحق الموز الناضج وإضافة ملعقتين من العسل وبضع قطرات من زيت اللوز.

تطبيقه على شعرك، وضع قبعة الاستحمام على فروة رأسك و تركه لمدة 20 دقيقة قبل الشطف.

 

طرق تسريح الشعر لتطويله:

هناك نوع معيّن من تسريحات الشعر لتطويله. وتشمل تسريحات الشعر الكعكة حيث لا تتعرض أطراف شعرك إلى الهواء الطلق. عن طريق إخفاء أطراف شعرك، يمكنك تقليل التعرض الخارجي.

إذا كنت تأخذ غاية تطويل شعرك على محمل الجد، يجب أن تقوم بتطبيق هذا النوع من تسريحات الشعر كل يوم أو في كثير من الأحيان قدر الإمكان.

لا تقم بربط شعرك في تسريحات ضيقة جدا فهذا يسحب الشعر و يسبب له الكسر. وتجنب استخدام مطاطات الشعر و العصابات المعدنية لقبض الشعر، مما يتسبب في المزيد من الضرر له.

يجب عليك أيضا حماية شعرك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة عن طريق ارتداء قبعة أو وشاح على رأسك في كل مرة تقضي فيها ساعات طويلة في الشمس.

قم بتغطية شعرك خلال الليل. على سبيل المثال ارتداء وشاح حرير أو الحرير لتغطية شعرك عندما تذهب إلى الفراش ليلا. إذا كنت لا تستخدم ذلك، حاول النوم على الساتان أو وسادة الحرير فهي سوف تمنع شعرك من التشابك و بالتالي فرده مما يعطيه مظهرا أطول.

لا تقم بربط شعرك في ذيل حصان ضيق أثناء النوم. بدلا من ذلك، حاول شدّ شعرك في شكل ضفيرة فضفاضة، والتي سوف تحمي شعرك و تمنعه من التشابك. وبالإضافة إلى ذلك، سوف يكون شعرك ناعم و منساب بشكل جيد عند الإفراج عنه في صباح اليوم التالي.

 

التدليك لتطويل الشعر:

تدليك فوة الرأس بلطف يحفز الدورة الدموية لجذور الشعر، و بالتالي تشجيعه على أن يطول بشكل أسرع. يمكنك أن تفعل ذلك أثناء غسل شعرك في الحمام أو على الشعر الجاف قبل الذهاب إلى السرير في الليل. قم بتنظيف شعرك مع فرشاة الشعر الخشنة.

لأداء هذا التدليك، عليك البدء في تشكيل دوائر صغيرة بأصابعك، في شعر الجبهة، على الجانب وفي الجزء الخلفي من الرأس. لا تضغط بأظافرك على رأسك. عليك تدليك الرأس كما لو كنت تقوم برسم دائرة.

حاول تدليك فروة رأسك عشر دقائق يوميا، خمسة في الحمام الخاص بك في الصباح وخمسة قبل الذهاب إلى الفراش ليلا. لا تستسلم بعد بضعة أيام، من الجيّد جدا جعل هذه العادة جزءا لا يتجزأ من روتينك اليومي.

 

عادات سيئة يجب التخلي عنها:

إذا أردت بالفعل تطويل شعرك عليك تقليل استهلاكك من الكافيين والكحول والتبغ. فبالإضافة إلى كونها سيئة على صحتك بشكل عام، فإن تدخين السجائر وشرب الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن يكون لها تأثير ضار على طول الشعر.

التدخين يقلل من تدفق الدم إلى فروة الرأس، و بالتالي إضعاف وتهدئة الشعر. الكحول يمكن أن يمنع الكبد والقولون من امتصاص المواد الغذائية التي تجلب لك الطعام بشكل صحيح.

دون بعض العناصر الغذائية الأساسية، مثل الفيتامينات ألف وباء، يصبح الشعر مملا، ويضعف و يمكن أن يبدأ حتى في التساقط مما يؤثر مباشرة على طوله.

 

التخلّص من الإرهاق النفسي:

عليك تجنب توتر الضغط الجسدي أو العاطفي الشديد لتطويل الشعر. في الحالات الشديدة، يمكن أن يسبب التوتر حتى تساقط الشعر. ونتيجة لذلك، من المهم تجنب التوتر والقلق لرفاه شعرك وكذلك لصحتك الجسدية والعاطفية الشاملة.

الإجهاد يؤثر على طول الشعر عن طريق إضعاف الجهاز المناعي ويعوق قدرة الجسم على إنتاج شعر صحي، بشرة صحية وأظافر صحية أيضا. عندما تشعر بالتوتر، يستخدم جسمك جميع الطاقة والمواد المغذية المتاحة للوظائف الأساسية مثل المشي والتحدث، مما لا يترك شيئا لأجزاء أخرى من الجسم، مثل الشعر.

للحد من مستويات التوتر، تأكد من أنك تحصل على قسط كاف من النوم، وأنك تمارس الرياضة بشكل منتظم وأنك تأكل جيدا.

 

الاستعانة بالعلاجات الطبيّة:

تأكد من أنه إذا كان شعرك لا يطول بصفة طبيعية، قد يكون ذلك لأسباب طبية أو بسبب العلاج من مرض ما. في بعض الحالات، قد يكون طول الشعر البطيء ناجما عن حالة مرضية أساسية أو طويلة الأمد، أو بعض الأدوية الموصوفة،أو اضطرابات الأكل، أو التاريخ الجيني أو العائلي، أو غير ذلك من الحالات الطبية الخطيرة.

إذا كنت تعتقد أن المشكلة قد تكون نتيجة لأي من هذه الأسباب، استشر الطبيب فورا. و إذا كانت المشكلة تأتي من سبب طبي، هناك علاجات لتطويل الشعر متاحة في الصيدلة أو وصفة طبية. لا تنسى عليك دائما استشارة الطبيب قبل البدء في أي من هذه العلاجات.

طرق تطويل الشعر

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq