الصباح العربي

السبت، 17 أغسطس 2019 07:49 مـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

شينخوا الصينية: ملتقى أسوان أوصي بتعميق التعاون العربي الأفريقي  

الصباح العربي

ركزت وسائل الاعلام الصينية على العشر توصيات التي اعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي في الجلسة الختامية لملتقى الشباب العربي الأفريقي الذي عقد في أسوان، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول العربية والأفريقية. 

وأبرزت وكالة شينخوا الصينية في تقرير نشرته صباح اليوم الاثنين، على كلمة الرئيس السيسي في الجلسة الختامية، والتي أمر فيها الحكومة بتنسيق وزارات الخارجية والتعليم للسماح للباحثين العرب والأفارقة الشباب بالاستفادة من بنك المعرفة المصري. 

وأشار التقرير الصيني إلى أن ملتقى الشباب العربي الإفريقي يختتم فعالياته اليوم الاثنين بعد زيارات سياحية من الشباب العربي والإفريقي في محافظة أسوان، وهي واحدة من أكثر المناطق السياحية جاذبية في مصر. 

وسلطت «شينخوا» الضوء على إعلان السيسي عن تأسيس مجلس التعاون بين الجامعات العربية والإفريقية كمنصة فعالة لتعزيز التعاون العلمي والثقافي بين الدول العربية والإفريقية. 

وقرر أيضًا إطلاق مبادرة مصرية للقضاء على فيروس التهاب الكبد الوبائي بين مليون مواطن أفريقي، مضيفًا أنه سيتم فحص الرعايا الأجانب للتعرف على التهاب الكبد الوبائي C كجزء من حملة مكافحة التهاب الكبد الوبائي الحالية على مستوى البلاد. 

كما تقرر أيضًا تشكيل مجموعة من الشباب العربي والإفريقي لإعداد رؤية خاصة لتحقيق فرص التكامل العربي الأفريقي في جميع المجالات. 

وأشار السيسي إلى أنه سيتم تشكيل مجموعة عمل عربية إفريقية لتطوير رؤية شباب لآليات التعامل مع قضايا الاستقطاب الفكري والتطرف. 

كما أبرزت الوكالة الصينية توجيه الرئيس إدارة المنتدى العالمي للشباب (WYF) لتشكيل فريق عمل جماعي يشمل العقول العربية والأفريقية الشابة لتعزيز التعاون بين القارة الأفريقية والمنطقة العربية في جميع المجالات. 

وطلب السيسي من إدارة الملتقى الاستعداد لمنتدى مصر والسودان المقبل لتعزيز التعاون بين البلدين. 

واستطرد تقرير وكالة أنباء الصين الجديدة بأن الرئيس السيسي، الذي تولى رئاسة الاتحاد الأفريقي في فبراير، أكد في كلمته أن مصر ستعد وثيقة بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية لمناقشتها في قمة الاتحاد الأفريقي المقبلة. 

وأشارت إلى أن الوثيقة تقترح إنشاء سوق إفريقية عربية وإنشاء صندوق جديد لتمويل مشاريع السكك الحديدية والطرق والكهرباء في الدول العربية والإفريقية بالإضافة إلى إنشاء آلية جديدة لمحاربة الإرهاب في الدول الإفريقية والعربية ولتحقيق الاستقرار. 

فضلا عن استخدام منصات وسائل الإعلام الاجتماعية للقضاء على الصور النمطية الخاطئة بين أفريقيا والعالم العربي كان من بين التوصيات. 

وأضافت أن الرئيس السيسي أوصى بمزيد من السياسات لتمكين النساء والشباب الأفارقة والعرب. 

وكان الرئيس السيسي قد افتتح السبت النسخة الأولى من ملتقى الشباب العربي الأفريقي بمشاركة 1500 شاب من مختلف الدول العربية والإفريقية. 

وخلال الملتقى الذي استمر ثلاثة أيام، ناقش الشباب مستقبل البحث العلمي والرعاية الصحية، وتأثير التكنولوجيا المتقدمة والابتكار في إفريقيا والمنطقة العربية. 

وتعقد المنصة أيضًا العديد من الجلسات وورش العمل وندوات المائدة المستديرة، بهدف سد الفجوة بين 'القادة الواعدين الشباب وكبار صانعي السياسات والقرارات. 

وعلقت تقارير الإعلام الصينية ان هذا الحدث بدأ لأول مرة من قبل السيسي خلال الجلسة الختامية للطبعة الثانية من منتدى الشباب العالمي الذي عقد في منتجع شرم الشيخ في مصر في نوفمبر من العام الماضي. 

ويأتي برنامج الشباب العربي الأفريقي بعد أسابيع من تولي السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي من نظيره الرواندي بول كاجامي. 

وأشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها انتخاب مصر رئيسًا للاتحاد الأفريقي منذ إطلاق الكتلة الأفريقية في عام 2002.

شينخوا الصينية ملتقى أسوان أوصي بتعميق التعاون العربي الأفريقي  

تحقيقات وتقارير

آخر الأخبار