الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 04:17 مـ
الصباح العربي

أخبار عربية

السعودية: العلاقات بين الرياض وبغداد تبدأ مرحلة جديدة  

الصباح العربي

نقلت صحيفة "عاجل" السعودية عن وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي إعلانه اليوم أنّ العراق قدَّم 186 فرصة استثمارية للقطاع الخاص السعودي.

وقال القصبي خلال مؤتمر صحفي في ختام مباحثات مجلس التنسيق السعودي- العراقي إنّ مرحلة جديدة بدأت للعلاقات بين الرياض وبغداد، لافتًا إلى أنّ وفد المملكة لمس من الجانب العراقي مشاعر أخوية صادقة.

وبحث القصبي في وقت سابق من اليوم، مع رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها ودعمها في المجالات كافة، بالإضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما وقّعت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض مع نظيرتها العراقية، مذكرة تفاهم لزيادة التبادل التجاري والتعاون الاستثماري والاقتصادي بين البلدين لخدمة مصالحهما المشتركة.

وتضمنت مذكرة التفاهم، عقد مؤتمر سنوي للشركات ورجال الأعمال بالتناوب في كلا البلدين, كما تؤكد أهمية تنسيق مواقف البلدين في المنتديات والمؤتمرات والمعارض الاقتصادية الإقليمية والدولية، والاهتمام بإجراء البحوث والدراسات الاقتصادية؛ لسد الثغرات في القوانين التجارية والاقتصادية والمعايير الدولية.

بدورها، وصفت وزارة الخارجية العراقية، العلاقات مع السعودية بأنها «استراتيجية»، مؤكدة أنّ بغداد تمضي بتوازن وقوة لبناء مصالحها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، إن حجم الإقبال الدولي والعربي على العراق يشير بواقعية إلى أن العراق بات محوريًا في المنطقة.

وكان وزير التجارة والاستثمار السعودي قد أعلن أمس، عن بناء مدينة رياضية لأبناء العراق، هدية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وتقديم منحة من المملكة للعراق بمبلغ مليار دولار، للمساهمة في تنميته لتكون المملكة شريكًا أساسيًّا في نهضة العراق.

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، افتتاح مبنى القنصلية السعودية في بغداد، فيما كان القصبي قد أعلن أنّه سيتم افتتاح ثلاث قنصليات أخرى قريبًا في عدد من المحافظات العراقية.

السعودية العلاقات الرياض بغداد مرحلة جديدة  

أخبار عربية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq