الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 02:12 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

أبوستيت و الانصاري يتفقدان محطة البحوث الزراعية بشندويل

الصباح العربي

صرح الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن محطة البحوث الزراعية بجزيرة شندويل تعد قلعة من قلاع البحث العلمي الزراعي، ولها دور هام في الاسهام في الإنتاج الوطني من المحاصيل الأساسية.

جاء ذلك خلال جولته التفقدية، والدكتور احمد الانصاري محافظ سوهاج بالمحطة، يرافقهما الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية وعدد من قيادات الوزارة والمركز.

وتفقد أبوستيت والانصاري، أيضا برنامجي القمح والبصل بالمحطة، للتعرف علي ما تم انجازه من خلال باحثي البرنامجين.

ومن جهته قال الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، ان قسم بحوث القمح بالمحطة، نجح في استنباط اصناف قمح الخبز والمكرونة جديدة عالية الانتاجية تتحمل الحرارة العالية ومقاومة للأمراض، لها صفات تكنولوجية عالية تلبي رغبات المنتج والمستهلك، كطلك نجح في انتاج تقاوي الأساس للأصناف الجديدك من القمح طبقا للسياسة الصنفية.

وأوضح أن قسم بحوث البصل يهدف إلى جمع وتقييم وحفظ الأصول الوراثية المحلية والعالمية، فضلا عن استنباط وإنتاج أصناف بصل هجين، كذلك إنتاج سلالات واصناف ذات كفاءة تمثيلية عالية تصلح للزراعة الحيوية، واستنباط أصناف وهجن تصلح للزراعة بالبصيلات والبذور المباشرة في الاراضى الجديدة، واستباط اصناف وهجن تصلح لصناعة التجفيف، واخري لانتاج البصل الاخضر .

وقال الدكتور جمال سرحان رئيس الادارة المركزية للمحطات البحثية والتجارب الزراعية، أن محطة البحوث الزراعية بجزيرة شندويل تضم 11 معهد بحثي و معمل مركزي، وتقع علي مساحة اجمالية 223 فدان، لافتا إلى أن المحطة تستهدف خلال الفترة المقبلة، إنشاء عدد من الصوبات الزراعية للتربية والمشاتل، وتأثيث قاعة الإرشاد بمركز البحث والإرشاد، فضلا عن تجهيز معمل للهندسة الوراثية والبيولوجيا الجزيئية، وتجهيزمعمل لزراعة الأنسجة النباتية، فضلا عن وضع المحطة على خريطة الإنترنت العالمية، وزيادة أوجه التعاون بين المحطة والمزارعين فى مجالات الرى والتسميد والمقاومة الحيوية و كيفية مواجهة آثار التغيرات المناخية.

وتفقد وزير الزراعة ومحافظ سوهاج، مزرعة قطاع الانتاج بجزيرة شندويل، للوقوف علي ما تم انجازه من أعمال في المحطة، وخاصة فيما يتعلق بزيادة الانتاج من المحاصيل البستانية والحقلية والانتاج الحيواني.

وقال الدكتور ايمن عبدالعال رئيس قطاع الانتاج، إن مزرعة قطاع الانتاج بشندويل تقع على مساحة إجمالية حوالي 220 فذان، منها 98 فدان منزرعة بالحاصلات البستانية مثل المانجو بانواعه المختلفة ومحاصيل الموالح، لافتا إلى أن باقي المساحة منزرعة بالمحاصيل الحقلية المختلفة وخاصة الاستراتيجية منها وعلى رأسها القمح وأصنافه المحسنة.

وأشار عبدالعال، إلى أن المزرعة تضم ايضا مزرعة للانتاج الحيواني، حيث يتم فيها تجميع الولدات الذكور من مزارع القطاع بوجه قبلي ومن ثم تسمينها، وذلك في اطار خطة الوزارة للنهوض بالثروة الحيوانية، وخفض أسعار اللحوم البلدية لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

61da62a54617d427063f8ef7fc510ca0.jpg
997b8300c50b4c5b30dd2ed2cf44d8f9.jpg
f9359a8d52b7f42ba487afcd59977650.jpg
أبوستيت الانصاري يتفقدان محطة البحوث الزراعية بشندويل

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq