الصباح العربي

الخميس، 23 مايو 2019 04:54 مـ
الصباح العربي

الأخبار

الإفتاء توضح حكم صيام أيام النصف من شعبان 

الصباح العربي

أكدت دار الإفتاء، استحباب صيام أيام النصف من شعبان الموافقة للثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر الهجري لعام ١٤٤٠.
وأوضحت الدار أنه فيما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه يُستحب صيام الأيام البيض، وهي ثلاثة من كل شهرٍ هجري؛ منوهة بأن الأمر ليس بواجب، فيثاب فاعله ولا يعاقب تاركه.
وأوصت الإفتاء عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بصيام الأيام البيض في شهر شعبان 1440 هـ، الأيام القمرية، وهي الجمعة والسبت والأحد الموافقة أيام 13 و14 و15 من شهر شعبان لسنة 1440هـ، والتي توافق أيام 19 و20 و21 من شهر أبريل الميلادي، داعية: "اللهم بارك لنا في شعبان وبلّغنا رمضان".
واستشهدت بما روى أبو هريرة قال:"أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بصيام ثلاثة أيامٍ من كل شهرٍ" رواه البخاري ومسلم، مشيرة إلى أنه ثبتت أحاديث في الصحيح بصوم ثلاثة أيامٍ من كل شهرٍ من غير تعيينٍ لوقتها وظاهرها أنه متى صامها حصلت الفضيلة، وثبت في صحيح مسلمٍ عن معاذة العدوية، أنها سألت عائشة: أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من كل شهرٍ ثلاثة أيامٍ؟ قالت: نعم، قالت: قلت: من أي أيام الشهر؟ قالت: ما كان يبالي من أي أيام الشهر كان يصوم".

الإفتاء توضح حكم صيام أيام النصف شعبان 

الأخبار