الصباح العربي

الخميس، 18 يوليو 2019 11:31 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

طرق ممارسة الرياضة في رمضان

الصباح العربي

اقترب شهر رمضان الكريم وأصبح من الضروري الاستعداد له باتباع عادات صحية لصوم. أثبتت دراسة علمية ألمانية أن ممارسة التمارين الرياضية يشجع على الابتعاد عن الوجبات الدسمة وتناول الصحية.

يعتقد الكثير من الناس أنه من الضروري تجنب المجهود الجسماني لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق والعطش خلال ساعات الصوم. الاستسلام لذلك الاعتقاد يتسبب في زيادة الوزن بعد رمضان مما يتطلب مجهود كبير لحرق الدهون. ينصح خبراء التغذية بضرورة ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة في رمضان للحفاظ على رشاقة الجسم وتجنب زيادة الوزن. التمارين الرياضية تقلل من الرغبة في تناول الحلوى والوجبات الدسمة وتشجع على تناول الخضروات والفواكه لتغذية الجسم بالعناصر التي يحتاجها.

 تجنب ممارسة التمارين الرياضية بعد التعود عليها وإدخالها في إسلوب الحياة اليومي يجعل من الصعب العودة لها بعد انتهاء الشهر لذلك ينصح الخبراء لضرورة الاستمرارية في ممارسة الرياضة في رمضان.

 إليكِ نصائح لممارسة الرياضة في رمضان.

 

وجبة الفطور والسحور

التغذية لها دور كبير في التشجيع على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي فتناول الوجبات الصحية وتجنب الدسمة يشجع على اكتساب النشاط والقوة الازمين للمارسة التمارين الرياضية. ينصح بتناول وجبة فطور خفيفة وغنية بالخضروات والفواكه لتعزيزهم من الشعور بالشبع وعدم احتوائهم على سعرات حرارية كبيرة تسبب الخمول والكسل. يمكنك ممارسة التمارين الرياضية قبل أو بعد الفطور مع الحرص على ممارسة تمارين خفيفة في حالة الصوم لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق نتيجة احتياج الجسم للغذاء والمياه. تنصح الدكتورة رانيا البدوي خبيرة التغذية بتجنب الرياضيات القاسية في النهار مع إمكانية ممارسة تمارين المشي لمدة 20 دقيقة قبل الفطور مباشرة لتجنب إرهاق الجسم وزيادة الشعور بالعطش.

 

ركزي على التمارين الخفيفة

اعتمدي على مدرب مناسب لإرشادك للتمارين التي تناسب برنامجك الغذائي في رمضان ولا تقومي بممارسة التمارين الرياضية الشاقة لتوفير الراحة لجسم ولتجنب الشعور بالإرهاق.

إجهاد المعدة بكمية كبيرة من الطعام على وجبتي الفطور والسحور من يتسبب في إصابة الجسم بالتعب ويجعله لا يقدر على الحركة لفترة طويلة. تنصح رانيا البدوي خبيرة الرياضة واللياقة البدنية بأهمية تجنب التمارين التي تعتمد على رفع الأثقال لعدم إجهاد الجسم وعضلاته. أضافت البدوي إنه من الضروري الاهتمام بممارسة التمارين الخفيفة كالمشي والجري والسويدي لمساعدة الجسم على حرق الدهون والحصول على الحيوية التي تعزز من نشاط الجسم وقدرته على هضم الطعام وتغذية أعضاء الجسم بعناصره.

 

الوقت المناسب

اختاري الوقت المناسب لبرنامجك اليومي لممارسة التمارين الرياضية يوميًا. الرياضة قبل وقت الفطور يجب أن تقتصر على التمارين الخفيفة فقط كالمشي وفي حالات الرغبة في ممارسة الرياضة الشاقة يفضل ممارستها بعد الانتهاء من تناول الفطور. ينصح خبراء التغذية بالذهاب إلى الجيم بعد الانتهاء من تناول وجبة الفطور بساعتين على الأقل للتأكد من تجنب الشعور بالتعب أثناء التدريب.

ممارسة التمارين الرياضية بعد الانتهاء من تناول الطعام مباشرة يتسبب في إجهاد المعدة نتيجة امتلائها بالطعام وعدم قدرتها على هضمه بالشكل المثالي. استغلي شعور الجسم بالجوع بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية في رمضان وقومي بتناول وجبة السحور بعد التدريب لتجنب الإفراط في الأكل.

طرق ممارسة الرياضة رمضان