الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 02:27 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

بومبيو: فرض عقوبات على مستوردي النفط الإيراني بعد الثاني من يونيو

الصباح العربي

أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أنه تم التواصل مع الدول المصدرة للنفط لزيادة الإنتاج، مشددا على أن واشنطن تعمل على التصدي للتطرف بكل أشكاله ووقف كل صادرات النفط الإيرانية".

وتابع خلال مؤتمر صحفي حول تشديد العقوبات على إيران "واشنطن ستفرض عقوبات على مستوردي النفط الإيراني بعد الثاني من يونيو"، مؤكدا أنه على إيران وقف البرامج الصاروخية ودعم الإرهاب.

وحول تعيين إيران قائدا جديدا للحرس الثوري، يقول بومبيو: "القائد الجديد للحرس الثوري متشدد ولا يختلف عن غيره من المسؤولين الإيرانيين".

وفي وقت سابق، أخبر مصدر مطلع صحيفة "واشنطن بوست" أنه من المتوقع أن تعلن الولايات المتحدة، الاثنين، إنهاء الإعفاءات من عقوبات إيران، ليصبح على مستوردي النفط الإيراني أن يوقفوا وارداتهم بعد فترة وجيزة وإلا تعرضوا لعقوبات أمريكية، مما أدى إلى صعود أسعار النفط الخام إلى أعلى مستوى هذا العام.

وأكد المصدر أن الإدارة لن تجدد الإعفاءات التي منحتها لبعض مستوردي النفط الإيراني من العقوبات، أواخر العام الماضي.

وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات في نوفمبر 2018 على صادرات النفط الإيرانية، بعد أن انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران وست قوى عالمية كبرى.

لكن واشنطن منحت إعفاءات مؤقتة من العقوبات لثماني دول من كبار مستوردي النفط الإيراني، هي الصين، والهند، واليابان، وكوريا الجنوبية، وتايوان، وتركيا، وإيطاليا، واليونان.

وسمحت الإعفاءات لتلك الدول بمشتريات محدودة من النفط الإيراني لمدة ستة أشهر.

بومبيو فرض عقوبات مستوردي النفط الإيراني الثاني من يونيو

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq