الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 04:51 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

الأمم المتحدة تحتفل باليوم الدولي للدبلوماسية من أجل السلام 

الصباح العربي

قال أنطونيو غوتيريتش ، الأمين العام للأمم المتحدة ، إن الاحتفال الأول باليوم الدولي لتعددية الأطراف والدبلوماسية من أجل السلام يبرز جدوى التعاون الدولي في تحقيق الصالح العام ، مشيرا الي انه وعلى مدى ما يناهز 75 عاما، مكنت الترتيبات المتعددة الأطراف التي أنشئت بعد الحرب العالمية الثانية من إنقاذ الأرواح، وتعزيز التقدم الاقتصادي والاجتماعي، وحماية حقوق الإنسان، بجانب المساهمة في درء الانزلاق نحو حرب عالمية ثالثة.

جاء ذلك في رسالة الأمين العام انطونيو غوتيريتش اليوم وذلك بمناسبة اليوم الدولي لتعددية الأطراف والدبلوماسية من أجل السلام والذي يوافق ٢٤ أبريل .

وبيًن الأمين العام للأمم المتحدة تعددية الأطراف والدبلوماسية أثبتت نجاعتهما في خدمة الشعوب في جميع أنحاء العالم سواء تعلق الأمر بصياغة القانون الدولي أو بتعزيز المساواة بين الجنسين أو بحماية البيئة أو بالحد من انتشار الأسلحة الفتاكة والأمراض القاتلة.

وكشف غوتيريتش ان الاحتفال بهذا اليوم الدولي الجديد يأتي في وقت تنوء فيه الجهود المتعددة الأطراف تحت وطأة النزاعات غير المحسومة، والتغير المناخي الجامح، وتفاقم أوجه عدم المساواة وغير ذلك من التهديدات. 

واضاف : لا ريب أن التكنولوجيات الجديدة تتيح فرصا شتى، لكن من شأنها أيضا أن تخل بأسواق العمل وبالتماسك الاجتماعي وبتمتعنا بحقوقنا وإننا أمام مفارقة فالمشكلات العالمية تزداد ترابطا لكن استجاباتنا تزداد تجزؤا حيث نشهد استفحال أزمة الثقة في الحكومات والمؤسسات السياسية والمنظمات الدولية، وتنامي جاذبية أصوات القوميين والشعبويين الذين يشيطنون الآخرين ويبثون الفرقة. وهذه الاتجاهات بالغة الخطورة لأن طبيعة المشكلات الراهنة تستدعي عملا جماعيا.

وتابع : وفي ظل هذه الظروف الصعبة، ينبغي لنا استذكار الحاجة الملحة التي أحس بها مؤسسو الأمم المتحدة وتنشيط أدوات المنظمة فمبادئ العمل المشترك تدوم، لكن الطرائق العملية يجب أن تتكيف مع عالمنا المتغير بسرعة حيث إننا بحاجة إلى التزام أقوى بنظام قائم على القواعد.
أي وقت مضى."

الأمم المتحدة تحتفل باليوم الدولي للدبلوماسي ل السلام 

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq