الصباح العربي
الخميس، 18 أبريل 2024 05:03 مـ
الصباح العربي

الأخبار

اتصالات مصر تستهدف نمو الإيرادات في خانة العشرات خلال 2019 

الصباح العربي

قال حازم متولي الرئيس التنفيذي لاتصالات مصر، إن الشركة تستهدف جمع 35 بالمئة من إيراداتها هذا العام من خدمات الإنترنت، ارتفاعا من 30 بالمئة في 2018.

وأضاف حازم متولي، في مقابلة مع رويترز، أنه يستهدف نموا في خانة العشرات في إيرادات الشركة التابعة لمجموعة اتصالات الإماراتية المملوكة لحكومة أبوظبي في 2019.

كانت إيرادات الشركة زادت حوالي 16 بالمئة في 2018 إلى نحو 13.6 مليار جنيه (794.4 مليون دولار).

وقال "وزعنا على مساهمي الشركة 900 مليون جنيه من الأرباح في 2018 ونتوقع توزيعات أيضا في هذا العام إذا لم يحدث أي تأثير في سعر الصرف يؤثر علينا".

وقفز صافي ربح الوحدة المصرية نحو 40 بالمئة في 2018 إلى 1.16 مليار درهم (320 مليون دولار) وفقا للقوائم المالية للشركة الأم.

وقال متولي "معظم النمو يأتي من خدمات الإنترنت، مضيفا: "شركتنا كانت أول مشغل رقمي متكامل منذ ثلاث سنوات، وحاليا لدينا أكثر من مليوني مستخدم شهريا للتطبيقات الرقمية. خدمة الجيل الرابع أحدثت طفرة في خدمات نقل البيانات في مصر".

كانت اتصالات مصر وقعت اتفاقا مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في أكتوبر تشرين الأول 2016 حصلت بموجبه على ترددات إضافية حجمها عشرة ميجاهرتز لرخصة الجيل الرابع.

ودفعت اتصالات مصر حينها 535.5 مليون دولار لتراخيص الجيل الرابع و11.262 مليون دولار لرخصة الهاتف الثابت الافتراضي.

وأوضح متولي، الذي عمل من قبل رئيسا للتسويق الاستهلاكي لدي فودافون مصر، أن الترددات التي حصلت اتصالات مصر عليها لخدمات الجيل الرابع "كافية، وفي الوقت الحالي لا نحتاج ترددات جديدة بشكل فوري ولكن قد نحتاج في المستقبل، مضيفا: "جميع أرقام الشركة في 2018 كانت إيجابية وبها نمو وهذا دليل أن السوق تسير بخطى ثابتة وأنه ليس هناك حروب أسعار بل تطور كبير في الخدمة وسرعات الإنترنت".

وتحتدم المنافسة في سوق الهاتف المحمول في مصر وسط ارتفاع نسب انتشار الخدمة، ويُعد متوسط سعر دقيقة المحمول في مصر الأرخص في الشرق الأوسط.

وأضاف متولي، أن اتصالات تعمل على ضخ "استثمارات بنحو 4.5 مليار جنيه هذا العام في مصر منها أكثر من ثلاثة مليارات جنيه لتحديث الشبكة"، مشيرا الى ان استثمارات اتصالات مصر في 2018 بلغت نحو 4.5 مليار جنيه أيضا.

تعمل في مصر أربع شركات لتشغيل الهاتف المحمول هي فودافون مصر وأورنج واتصالات مصر والمصرية للاتصالات المملوكة للدولة.

وقال متولي، إن اتصالات مصر تقدم خدمة الهاتف الثابت افتراضيا لكنها "مازالت في المراحل التجريبية. فعلنا مئات الخطوط تجريبيا. خلال أقل من عامين ستكون الخدمة مفعلة بجانب الحملات الإعلانية الخاصة بها".

وأضاف متولي أن جميع شركات المحمول في مصر تأثرت سلبا بقرار فرض رسوم بنحو 50 جنيها على كل خط هاتف محمول، مضيفا : "عدد عملاء الشركة تأثر بشكل كبير بسبب رسم التنمية وأيضا مبيعات الخطوط. التأثير كان على جميع شركات المحمول"، موضحا أن إجمالي عدد العملاء في اتصالات مصر يبلغ نحو 27 مليون عميل الآن من نحو 31 مليون عميل في نهاية 2018."

وقال متولي: "سوق الاتصالات المصري من أهم الأسواق في المنطقة ولذا دخلنا في 2007 واستثمرنا حتى الآن 45-50 مليار جنيه في التراخيص والشبكة، متابعا: "نركز هذا العام على الشمول المالي وتفعيل المحافظ والتوسع في الخدمات الرقمية ونمو خدمات البيانات وتوسعات الشبكة، سواء من حيث السعة أو المواقع أو الاستخدام".

 
 

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq