الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 06:02 مـ
الصباح العربي

أخبار عربية

داعش.. نهاية حلم الخلافة وانطلاق الخطة البديلة

الصباح العربي

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية، إن حلم الخلافة الذي كان يسعى إليه تنظيم داعش الإرهابي قد انتهى، لكن الجماعة الإرهابية لديها خطة بديلة.

فبعد سنوات من إعلان داعش الخلافة، ظهر زعيم داعش، أبو بكر البغدادي، مرة أخرى في شريط فيديو دعائي، ولكن هذه المرة، ظهر الرجل في الفيلم ليس الخليفة الذي كان يتحدث من على المنبر، لكنه هارب مطارد. 

وسارع المعلقون إلى تذكر أحدث الصور لرجل القاعدة في ذلك الوقت، أبو مصعب الزرقاوي، قبل أسابيع قليلة من وفاته، حيث كان جالسا على وسائد على الأرض في غرفة بلا نوافذ مع أضواء شاحبة، ويمسك سلاحا في يده، وهذه الصورة التي ظهر بها "البغدادي"، ما يعكس أن نهايته قد اقتربت مثل الزرقاوي.

ويعيش البغدادي في فقاعة أمنية صغيرة، ويعيش في خوف مثل الحيوان الهارب إلى بيئة معادية، حيث يخشى من أن ينجح أحد في الحصول على مكافأة القبض عليه التي وضعتها الولايات المتحدة بقيمة 25 مليون دولار لمن يدلي بمكانه.

وأضافت الصحيفة أن البغدادي خلال الفيديو، ظهر أنه في أمس الحاجة إلى تعبئة قواته، بعد انهيار الخلافة.

وأكدت الصحيفة أن داعش انهار بشكل كبير ولم يعد لديه القدرات التنظيمية ذاتها، إلا أنه يبقى بمثابة علامة تجارية، تحول هدفها من الفوز إلى المواصلة، حيث قال البغدادي في الفيديو: "أمرنا الله بالجهاد، وليس الفوز"، فـ"داعش" لم يعد قادرا على تنفيذ عمليات سريلانكا المكلفة، لكنه كان ملهما لها. ومع انتشار عناصره حول العالم، فإن خطر داعش لم ينته مع انتهاء حلم الخلافة.

داعش نهاية حلم الخلافة انطلاق الخطة البديلة

أخبار عربية

click here click here click here altreeq altreeq