الصباح العربي
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 03:26 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

إسرائيل: إيران ستزعزع استقرار الشرق الأوسط بعد تشديد العقوبات 

الصباح العربي

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الأربعاء إن تقديرات أجهزة الأمن الإسرائيلية تؤكد أن إيران تنوي، بعد قرار الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال حاملة الطائرات إلى الشرق الأوسط، زعزعت الاستقرار الشرق الأوسط لمنع الاتجار بالنفط بدونها.

وأضافت أن تقديرات أجهزة الأمن الإسرائيلية تؤكد أن إيران لا تريد خرق الاتفاق النووي الذي وقعت عليه عام 2015، وفي المقابل، فإنها تواجه ضغوطات اقتصادية شديدة قد تؤدي إلى تغييرات إقليمية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأجهزة الأمنية تحذر من أن هذه التغييرات تقتضي جمع المعلومات والفحص والرصد للتحركات التي تشكل تحديا للأجهزة الاستخبارية، وخاصة بعد تحويل الأنظار عن المشروع النووي الإيراني منذ التوقيع على الاتفاق، وتحويل الموارد إلى النشاط في المعركة بين الحروب، وخاصة حول سورية.

وأوضحت أن أجهزة الاستخبارات ستضع على رأس سلم أولوياتها البحث عن تغييرات في عملية اتخاذ القرار للنظام الإيراني بكل ما يرتبط بالمشروع النووي، وبعد ذلك النشاط الإرهابي في الشرق الأوسط.

ولفتت "هآرتس" إلى أن تقديرات الأجهزة الأمنية توضح أن إيران ستحاول زعزعة الاستقرار الإقليمي من أجل منع الولايات المتحدة وحلفائها من تولي عملية إنتاج النفط والاتجار به دون أن تكون إيران شريكة به.

وكان البيت الأبيض أعلن عن إرسال واشنطن لحاملة طائرات وقاذفات إلى منطقة الشرق الأوسط في أعقاب "تحذيرات وعلامات متزايدة ومقلقة" مرتبطة بإيران.

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq