الصباح العربي

الأربعاء، 24 يوليو 2019 07:19 صـ
الصباح العربي

منوعات

شاهد..الرئيس الأوكراني المنتخب لسلفه: لا تسرق شبشب الفندق 

الصباح العربي

 دعا الرئيس الأوكراني المنتخب فلاديمير زيلينسكي برلمان البلاد لوقف "التشنجات السياسية" للرئيس المنتهية ولايته بيترو بوروشينكو، وشبّه الأخير بسائح يسرق ممتلكات الفندق قبل مغادرته.

وفي رسالة مصورة بثها موقع Newsone طالب زيلينسكي مجلس النواب بتحديد موعد مراسم التنصيب الرئاسية في 19 مايو، وقال: "هذا ليس طلبي، بل ما يطالب به شعب أوكرانيا، الذي أقسمتم أن تعملوا لصالحه"، مضيفا أن الرئيس الحالي للدولة بيترو بوروشينكو، يحاول أن يضع موالين له على رأس مختلف الإدارات من أجل حكم البلاد حتى بعد مغادرته المنصب الرئاسي.

وأضاف مخاطبا البرلمان: "عليكم أن توقفوا التشنجات السياسية لبطة عرجاء. البلد يحتاج العمل الطبيعي لجميع المؤسسات".

وعند الحديث عن بوروشينكو، قارنه زيلينسكي بسائح قام قبل كل شيء بوضع ممتلكات الفندق في حقيبة سفره، قائلا: "لن يتوقف بوروشينكو على الإطلاق - فهو يسرق المناشف والشبشب ويأخذ كل شيء من البوفيه.. أنا أطلب منك بصدق: سلم المفاتيح وادفع ثمن الميني بار وغادر! فإنه لا يزال يتعين عليك المرور عبر الجمارك ومراقبة جوازات السفر". 
وفي وقت سابق من يوم الجمعة، اقترح نائب من فصيل كتلة بوروشينكو إقامة حفل تنصيب زيلينسكي في 1 يونيو. وموعد تنصيب الرئيس الأوكراني ملزم بموافقة البرلمان الأوكراني.

وعرض نواب آخرون محسوبون على الرئيس الأوكراني الحالي تأجيل تنصيب زيلينسكي من 19 مايو حتى 27 مايو بذريعة يوم "الأحد الفاسد" (هو اليوم الأول من الأسبوع الثالث من الشهر الذي لا يمكن فيه فعل شيء أو الشروع في أي عمل جيد حسب علم التنجيم).

وتأتي أهمية تحديد موعد تنصيب زيلينسكي، وفقا لمدير المعهد الأوكراني لتحليل السياسيات وإدارتها روسلان بورتيك، كون أنه لدى الرئيس الجديد أياما معدودة لن يتمكن بعدها من حل البرلمان حتى انتهاء دورته الحالية.

وفي حال تم تنصيب زيلينسكي بعد 27 مايو الجاري، فلن يكون بوسعه حل البرلمان، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه لم يستبعد ذلك بعد تنصيبه مباشرة.

وستعقد الانتخابات المقبلة للبرلمان الأوكراني في أكتوبر 2019، وفي حال بقيت مدة أقل من ستة أشهر من الانتخابات البرلمانية (بعد 27 مايو) فإنه سيكون من المستحيل إنهاء صلاحيات البرلمان كما يرغب زيلينسكي.

07c17b1eaf2560b85252e48de9ba4efd.jpge9db84d0e11b5c26723e9951e4f7204b.jpg
الرئيس الأوكراني المنتخب لسلفه تسرق شبشب الفندق 

منوعات