الصباح العربي

الثلاثاء، 16 يوليو 2019 04:06 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

نصائح لتتمكني من ممارسة الرياضة بانتظام

الصباح العربي

كم مرة فكرت في الالتزام الجاد بنشاط رياضي لكنك لم تستطيعي ذلك؟ أغلب النساء يشتكين من هذا، ويعللن ذلك بمبررات عدة, ضيق الوقت، عدم وجود نشاط مناسب، غلاء أثمنة الانخراط في النوادي الرياضية... ولكن الأمر ليس كما يبدو عليه، الالتزام بالرياضة تلزمه رؤية واضحة وعزيمة قوية.

إليك عزيزتي عشر نصائح تساعدك على تحقيق حلمك في ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

 

استشيري مدربا محترفا

قد يبدو لك الأمر مستحيلا، أو لنقل بعيد المنال من ناحية تكلفته. لا تذهبي بعيدا بخيالك، فمعظم الأندية الرياضية توظف مجموعة من المدربين المختصين لمرافقة أنشطة منخرطيها. لكن كيف يمكنك اختيار المدرب الملائم؟

إن المدرب المحترف هو الذي يساعدك على تحديد أهدافك بدقة، ثم يعينك على تحديد برنامج دقيق من الأنشطة الرياضية التي تمكنك من بلوغ ما تودين تحقيقه. وهو يتميز أيضا بكونه قادرا على مسايرة وتيرتك والتحسين منها، ومتابعة تطوراتك بشكل جيد وإيفائك بالنصائح عندما تحتاجين ذلك.

 

أي نوع من الرياضة يناسبك

عندما تفكرين للمرة الأولى في ممارسة نشاط رياضي، قد تنتابك حيرة في اختيار الرياضة التي تناسب احتياجاتك وقدراتك وليس فقط تلك التي توافق أهواءك. يمكنك مثلا الاستفادة من الحصص المجانية التي تمنحها بعض الأندية لتتوضح لك الرؤية حول الرياضات المتوفرة، وبعد ذلك يمكنك اتخاذ قرارك بطمأنينة.

 

اختاري المعدات الملائمة

بعد تحديدك للرياضة التي تناسب احتياجاتك وميولاتك، ينبغي عليك اختيار المعدات المناسبة لتجنب أخطار الإصابة.

يمكنك استشارة مدربك أو رئيس النادي أو أي شخص لديه الخبرة في الرياضة التي نويت ممارستها، ليدلك على نوعية وخصائص المعدات اللازمة والتي توفر لك أقصى درجات السلامة. بعد ذلك، توجهي إلى محلات بيع المعدات الرياضية، واختاري ما يناسبك من بين الأنواع المعروضة، وتذكري أن السلامة والراحة مقدمتان في الاختيار على الموضة.

 

رياضة من نوع خاص

قد تكون الحصة الرياضية التي تلتزمين بها قصيرة المدة، ولا يمكنها لوحدها أن تفي بالمطلوب خصوصا إن كنت تقضين نهارك كله جالسة أمام التلفاز، أو متنقلة في السيارة، أو في مكتبك. لذا، يجب عليك اغتنام أي فرصة تلوح أمامك لكسر حاجز الكسل فضلي المشي على رجليك بدل السيارة إلى الأماكن والمحلات القريبة من بيتك، اصعدي الدرج للوصول إلى بيتك أو مكتبك عوضا عن استعمال المصعد، قومي بنزهة خفيفة في حيك بعد تناول العشاء...

 

اختاري  الوقت المناسب

ليس هناك وقت يناسب الجميع لممارسة الرياضة. عليك تحديد هذه الفترة بنفسك، حسب جدول أعمالك وميولاتك مثلا تمكنك حصة صباحية من الرياضة من حرق الدهون وبداية يومك بنشاط وتمضية بقيته بجد, أو يمكنك الاستفادة من فراغ الأندية وقت الظهيرة لممارسة رياضتك بكل سكينة وهدوء, كما يمكنك تأجيل الرياضة حتى المساء، لتخففي من إجهاد يوم كامل من العطاء، وتنعمي باسترخاء رائع.

 

غيري نمط حياتك

إذا داومتك على مزاولة رياضتك المفضلة، قد تتمكنين من تحسين نمط حياتك بشكل أفضل. سوف تتجهين نحو تناول طعام صحي، وتنعمين بحصص نوم كافية، وتقلعين عن العادات التي تضر بصحتك، وهكذا ستشعرين بتغيير جذري في حياتك.

تكفيك نصف ساعة من الرياضة أو المشي فقط في الشارع لتخففي من وطأة الإجهاد وتجنب التوتر والقلق، مما يزيد جسمك قوة. كما يمكنك التدرب على تمارين الاسترخاء والتنفس لتزيدي من راحتك الجسمية واطمئنانك الوجداني.

 

اجعلي البيت ناديك الرياضي

لست بحاجة للذهاب إلى النادي، قومي بأنشطتك وحركاتك في بيتك. بفضل الأشرطة المصورة للتمارين الرياضية، يمكنك متابعة حصص تدريب أفضل المختصين العالميين والقيام بها في غرفتك, أيضا، هناك بعض ألعاب الفيديو التفاعلية التي تمكنك من المزج بين الرياضة والتسلية في قالب رياضي يمكنك من ممارسة الرياضة في جو مرح وفي بيتك.

 

كوني مجموعة من صديقاتك لممارسة الرياضة

اختاري مجموعة من الصديقات وكوني مجموعة لتمارسن الرياضة معا، بشرط أن يكون لكن نفس الهدف، وأن تكون الرياضة التي ستمارسن تعجبكن جميعا، وأن تتفقن على وقت يناسب الجميع. ستمنحك المجموعة طاقة أكبر وتزيد من حماسك لبلوغ هدفك.

 

أعيدي النظر في وجباتك وغذائك

كما قلنا سابقا، لا يمكنك تحقيق هدفك دون تغيير عاداتك الغذائية. اختاري الأطعمة الصحية التي لا تحتوي على كمية كبيرة من الدهون. قللي من الملح ولا تجعلي طعام العشاء دسما ومتأخرا.

 

استشيري طبيبك

قبل الشروع في ممارسة الرياضة، قومي باستشارة طبيبك. هناك بعض الرياضات التي تتطلب جهدا كبيرا قد لا تتحملينه، أو قد تعانين من أمراض في المفاصل تجعلك غير قادرة على ممارسة أنواع معينة من الرياضات.. قومي بفحص شامل عند طبيبك واعرضي عليه نوع الرياضة التي ترغبين في ممارستها، فلن يبخل في نصحك وتوجيهك.

يقولون العقل السليم في الجسم السليم، ونزيد, العقل السليم يساعدك في الحصول على الجسم السليم أيضا, استعيني بنصائحنا واختاري رياضتك المناسبة وابدئي ممارستها، فليس لديك وقت لتضيعينه.

نصائح لتتمكني ممارسة الرياضة بانتظام