الصباح العربي

الثلاثاء، 25 يونيو 2019 10:00 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

موقع إسرائيلي يحدد انعكاسات الحرب بين إيران وأمريكا علي الوضع الإقليمي والدولي 

الصباح العربي

الحرب بن أمريكا وإيران هي أبرز المخاطر التي تخيم على منطقة الشرق الأوسط في الآونة الأخيرة، نظرًا لما سيكون لها من انعكاسات كبيرة على الوضع الإقليمي والدولي. وفي هذا الشأن قال موقع دبكا الإسرائيلي المعروف بقربه من الدوائر الاستخباراتية في إسرائيل: إنه عندما قال الرئيس الأمريكي: إنه لا يريد حربا مع إيران، وقال المرشد الإيراني، علي خامنئي، قبلها بيوم واحد، إنه لن تكون هناك حربا بين الولايات المتحدة وإيران، فهذا معناه أن الاثنين اتفقا على منع الصدام العسكري في تلك المرحلة على الأقل.

وجهة النظر تلك يعززها، بحسب الموقع الإسرائيلي، الزيارة التي أجراها وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن ال ثاني، حيث قضى عدة أيام في إيران، الأسبوع الماضي، وبعد مغادرته البلاد، كتب حشمت الله فلاحت بیشه، رئيس لجنة الأمن القومي بالبرلمان الإيراني، على حسابه بموقع تويتر، أنه يجب أن تكون هناك طاولة فارغة في قطر أو العراق، يجلس عليها الجانبان، ويضعان حدا للتوتر المتصاعد بينهما.

استطرد دبكا قائلا: إن كل ما سبق دليل على أنه في بغداد أو الدوحة، يتواجد ممثلون أمريكيين وإيرانيين، ويتحدثون مع بعضهم البعض، لكن يبدو أن تلك المحادثات لم تصل إلى مرحلة تسفر عن حلحلة على الأرض، واتخاذ تحركات تدل على تراجع حدة التوتر بين الاثنين.

أعرب الموقع عن توقعه وقوع عدة حوادث خلال الفترة القادمة من شأنها زيادة التوتر العسكري بين الجانبين، وقال إن إسرائيل، وفي ظل هذا الوضع المتوتر، إذا قامت مثلا باستهداف أهداف إيرانية في سوريا، فهذا يعني أنها لا يمكن أن تكون فعلت ذلك بدون الحصول على ضوء أخضر من الولايات المتحدة الأمريكية.

أشار الموقع إلى أنه لو نجح الأمريكيون والإيرانيون في تخفيف حدة التوتر العسكري والبدء في مفاوضات بينهما، فإن قضايا المفاوضات في الغالب لن تختلف كثيرا عن طبعها مع الصين وروسيا، وستتركز حول الحرب الاقتصادية، وتخفيف القيود والعقوبات الأمريكية على طهران.

 
 

موقع إسرائيلي يحدد انعكاسات الحرب إيران أمريكا الوضع الإقليمي الدولي 

أخبار عالمية

آخر الأخبار