الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 07:30 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد أوراق الريحان للشعر

الصباح العربي

الريحان واحد من أشهر الأعشاب الهندية المميزة ذات رائحة عطرية قوية، فهو شائع الاستخدام لدى الأسر الهندوسية، وواحد من أهم التوابل الرئيسية ف مطابخ دول البحر الأبيض المتوسط، كما أنه من الأعشاب الضرورية في تحضير صلصات البيتزا في إيطاليا، وهذا نظرا للأهمية البالغة التي يتمتع بها الريحان العطري المميز لصحة الجسم، بالإضافة إلى ذلك فهناك فوائد متعددة لأوراق الريحان لجمال المرأة، وسوف نختص حديثنا اليوم عن أهم فوائد أوراق الريحان للشعر ووصفات استخدامه، تابعي معنا عزيزتي المرأة.

 

فوائد أوراق الريحان للشعر

الريحان أو ما يطلق عليه أوراق تولسي من أهم الأعشاب الطبيعية التي لها فوائد صحية وجمالية كبيرة لا تعد ولا تحصى، فهو حقا معجزة حسب ما يقال عليه، حيث يتم استخدام أوراق الريحان المطحونة أو زيت الريحان المستخلص من أوراقه في علاج الكثير من المشاكل الصحية التي تصيب الشعر، ومن أهم فوائد أوراق الريحان للشعر هي:

 

1- علاج مشكلة فقدان الشعر

فقدان الشعر أو تساقط الشعر من المشاكل الصحية الأكثر شيوعاً لدى النساء ، مما يؤثر سلبيا على جمال المرأة باعتبار أن شعرها هو سر جمالها، وأثبتت أوراق الريحان فعاليتها الكبيرة في إنقاذ الشعر من التساقط والتقصف، حيث يساهم في القضاء على كافة العوامل المؤدية إلى تساقط الشعر منها الحكة والتقصف وقشرة الرأس.

 

وصفة زيت الريحان لعلاج تساقط الشعر

يمكنك الحصول على زيت الريحان ودهن فروة الرأس بشكل يومي، فهو يعزز من نمو الشعر من خلال دوره في تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم إلى فروة الرأس.

 

2- تجديد شباب الشعر

كما ويعمل الريحان على تجديد شباب وحيوية الشعر وتوليد بصيلات شعر جديدة صحية وسليمة، خالية من الأضرار الإشعاعية، وهذا لأن الريحان يحتوي على خواص طبيعية ومواد مضادة للأكسدة.

 

وصفة الريحان لتجديد شباب الشعر

عليك بطحن بضع أوراق من الريحان، وخلطها مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند النقي، وتدليك فروة الرأس جيداً بها، ثم تترك لمدة عشر دقائق، ثم يشطف بالشامبو والماء.

 

3- تقوية جذور الشعر

ويمتلك الريحان عدة مركبات كيميائية من الفلافونويد، والفيكينين والتي تعمل كلا منهما على تجديد خلايا فروة الرأس، مما تساهم في تقوية بصيلات الشعر من الجذور، وحمايتها ضد أي ضرر إشعاعي، مثل آشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة التي تجعل الشعر ضعيفا ومتقصف.

 

وصفة الريحان لتقوية جذور الشعر

عليك بغلي كمية مناسبة من أوراق الريحان في القليل من الماء، ثم تصفى الماء جيدا، ويضاف إليها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ويغسل الشعر بها.

 

4- حماية الشعر من القشرة

ويقي الريحان الشعر من مشكلة القشر المزعجة التي تصيب فروة الرأس بسبب التعرض للفطريات والبكتيريا التي تؤدي إلى التهاب فروة الرأس وظهور القشور، حق تعتبر أوراق الريحان علاج طبيعي لقشرة الرأس لأنها تحتوي على خصائص طبيعية مضادة للفطريات والبكتيريا، وبالتالي تعالج تهييج فروة الرأس والحكة والقشور.

 

وصفة الريحان للتخلص من قشور الرأس

عليك بخلط ملعقتين كبيرتين من زيت الريحان مع نصف ملعقة كبيرة من الليمون، وتدلك فروة الرأس جيداً، وتترك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالشامبو والبلسم.

 

فوائد أوراق الريحان للشعر وعلاج الشيب

ومن أشهر استخدامات أوراق الريحان العلاجية هي أنها تقضي على مشكلة الشيب المبكر الذي يصيب البعض، وذلك من خلال دوره في توحيد لون الشعر والتخفيف من ظهور الشعر الأبيض بشكل نهائي مع الاستمرارية في استخدام هذه الوصفة لعلاج الشيب بالريحان، وذلك عن طريق:

غلي نصف كوب من أوراق الريحان مع ملعقة من اكليل الجبل في كوبين من الماء.

وعند غسيل الشعر توضع هذه الخلطة على الشعر بعد تصفيتها جيداً.

ثم يشطف الشعر بالبلسم، وتكرر هذه الوصفة في كل مرة يغسل الشعر فيها حتى أن يختفي الشيب ويعود الشعر للونه الأصلي.

فوائد أوراق الريحان للشعر

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq