الصباح العربي
الإثنين، 9 ديسمبر 2019 10:04 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

روحاني يقترح إجراء استفتاء شعبي حول البرنامج النووي لطهران  

الصباح العربي

اقترح الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس السبت، على بلاده إجراء استفتاء شعبي حول البرنامج النووي للبلاد وسط توترات مع الولايات المتحدة، بحسب ما ذكرت وكالة "إرنا" الإيرانية.

قال "روحاني" إنه اقترح، في وقت سابق، إجراء استفتاء على المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي في عام 2004، عندما كان كبير المفاوضين النوويين.

ووفقا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" فإن مثل هذا الاستفتاء يمكن أن يمنح الحكومة الإيرانية غطاء سياسيا إذا اختارت زيادة تخصيب اليورانيوم المحظور بموجب اتفاقية عام 2015 مع القوى العالمية.

كان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد انسحب من الصفقة العام الماضي. وفي الأسابيع الأخيرة، تصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران حول نشر أمريكا حاملة طائرات وقاذفات بي 52 في المنطقة بسبب تهديد ما زال غير مفسر من طهران.

وبدوره، قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس السبت، إن القرار الأمريكي بنشر 1500 جندي إضافي في الشرق الأوسط كان 'تهديدا للسلام والاستقرار العالميين'. 

أضاف أن 'زيادة الوجود الأمريكي في منطقتنا أمر خطير للغاية وتهديد للسلام العالمي وقال ظريف لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية قبل أن يعود إلى بلاده من زيارة إلى باكستان 'الاستقرار ويجب مواجهته'.

من جانبها، تقول واشنطن إن التعزيزات جاءت ردا على 'حملة' من الهجمات الأخيرة التي وافقت عليها القيادة الإيرانية العليا. 

وفي الوقت نفسه حذر قائد عسكري إيراني كبير، يوم السبت، من أن البلاد ستستخدم 'أسلحة سرية' لتدمير القوات البحرية الأمريكية في الخليج إذا بدأوا القتال.

روحاني يقترح إجراء استفتاء شعبي حول البرنامج النووي لطهران  

أخبار عالمية