الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 05:59 مـ
الصباح العربي

الأخبار

الاتحاد الإفريقي: البنية التحتية ركيزة أساسية لتفعيل منطقة التجارة الحرة  

الصباح العربي

 قالت الدكتورة أماني أبوزيد مفوضة الاتحاد الإفريقي للبنية التحتية والطاقة، إن البنية التحتية تمثل ركيزة أساسية لتفعيل منطقة التجارة الحرة الإفريقية وزيادة التجارة البينية، وإن الاتحاد الإفريقي حرص العام الماضي على إطلاق مبادرة السوق الموحد للطيران بهدف إنعاش الطيران الإفريقى وتخفيض أسعار الطيران وزيادة عدد الخطوط بين الدول الإفريقية لتشجيع التجارة البينية وتشجيع السياحة.

وأضافت "أبوزيد"، هامش مشاركتها في احتفاليه يوم إفريقيا التي نظمتها السفارة المصرية ببرلين ودعا إليها السفير بدر عبدالعاطي سفير مصر بألمانيا- أن الاتحاد الأوروبي، وبالأخص ألمانيا يمثل أهم شركاء الاتحاد الإفريقي، وأن ألمانيا تدعم برنامج الاتحاد الإفريقي لتوليد الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة واستخدام الطاقة المتجددة في القارة الإفريقية.

وأوضحت أن ألمانيا أيضا تدعم برنامج تطوير البنية التحتية في إفريقيا لاسيما وأن ألمانيا لديها الكثير من الخبرات والتكنولوجيات التي تسهم في هذا المجال، لافتة إلى مشاركة مفوضية الاتحاد الإفريقي أكثر من مرة في ألمانيا بدعوة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لبحث التعاون مع القارة الإفريقية، خاصة في مجال الطاقة ونحن سعداء بالعمل مع ألمانيا في مختلف المجالات. 

وأشادت المفوضة باتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، كاشفة عن أن الاتحاد الإفريقي أطلق تلك الاتفاقيه العام الماضي وفي أقل من عام ستدخل الاتفاقيه حيز النفاذ في يونيو من العام المقبل.

وأكد السفير بدر عبدالعاطي -في كلمة افتتاح الاحتفالية- أن أولويات مصر في رئاستها للاتحاد الإفريقي هي استمرارها في التطوير الاقتصادي للقارة لترقى إلى تطلعات وآمال الشعوب الإفريقية، مشددا على أن البناء والتنمية لا يمكن تحقيقها بدون تحقيق السلام والاستقرار والقضاء على الصراعات وهذا ما سعت إليه مصر باستضافتها عدة مؤتمرات معنيه بالشأن الإفريقى ووقف الصراعات المسلحه في إفريقيا بحلول عام 2020.

كما أكد موقف مصر المساند لاتفاقية التجارة الحرة الإفريقية التي سوف يبدأ العمل بها في يونيو من العام القادم. 

شارك في الاحتفالية وزير الدولة بوزارة الخارجية الألمانية أندرياس ميخائيدس الذي ألقى كلمة أشاد فيها بدور مصر القوي منذ توليها رئاسه الاتحاد الإفريقي، وأعرب عن فخره واعتزازه بمشاركته في الاحتفال بيوم إفريقيا. 

كما شارك في الاحتفالية لفيف ضخم من المسؤلين ونواب البرلمان الألمان وسفراء الدول الإفريقية والعربية، وتضمنت الاحتفالية عروضا إفريقية تعكس الموسيقى والتراث الإفريقي، فضلا عن عروض حية لدولتي بنين والكونغو الديمقراطيه ومأكولات من كل الدول الإفريقية.

الاتحاد الإفريقي البنية التحتية أساسية لتفعيل منطقة التجارة الحرة  

الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq