الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 08:06 صـ
الصباح العربي

ميديا وتوك شو

شاهد.. مظاهرات في عدة دول آسيوية تطالب الغرب باستعادة نفاياته

الصباح العربي

يبدو أن دول شرق آسيا ما عادت تحتمل استقبال شحنات من نفايات الدول الغربية، فبدأت بمطالبتها باستعادتها، خاصة أن كميات كبيرة منها باتت مكدسة في موانئ وشواطئ دول كالفلبين وماليزيا وإندونيسيا وتايلاند.

ووفقا لتقرير عرضته قناة ايرو نيوز، اليوم الخميس، فإن هذه الدول تستقبل النفايات البلاستيكية مقابل أموال، باتفاقات ضمن عقود ، ووفقًا لتقارير منظمة السلام الأخضر، فإن حجم ما تتلقى ماليزيا من النفايات البلاستيكية ارتفع من 168 طن في العام 2016 إلى 450 ألف طن في غضون ستة أشهر .

ويشار إلى أن الحكومة الماليزية أكدت مؤخرًا أن نفايات غربية وصلت إلى البلاد بشكل غير قانوني بعد أن تمّ التحايل والإعلان عنها على اعتبار أنها مواد أخرى مستوردة ، وأن 9 % فقط من النّفايات البلاستيكية على مستوى العالم يتمّ إعادة تدويرها، فيما الباقي يتمّ ترحيله إلى مكبات النفايات في جنوب شرق آسيا حيث يتم حرقها بشكل غير قانوني فينتج على إثر ذلك أبخرة وأدخنة سامة لا تلبث أن تنتشر على مساحات شاسعة من الأراضي.

وفي العام 2018، توقفت الصين عن قبول نفايات بلاستيكية لأسباب بيئية، الأمر الذي أوجد أزمة حادة على صعيد التخلص من النفايات، علمًا أن الصين في العام 2016 عالجت نحو نصف مخلّفات العالم من البلاستيك والمعادن والورق، كما أقرت ماليزيا وتايلاند وفيتنام تشريعات تمنع دخول نفايات ملوثة إلى موانئها.

وعلى ضوء تفاقم أزمة النفايات جنوب شرق آسيا، هدد الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع كندا، في حال لم توافق على استعادة 1500 طن من النفايات التي صدّرتها إلى الفلبين بين عامي 2013 و2014، علمًا بأن كندا لم تعترف بالقضية، ما دفع الرئيس الفلبيني إلى إعلانه أن بلاده ستنقل النفايات وتلقيها بها في المياه الإقليمية الكندية.

شاهد مظاهرات آسيوية تطالب الغرب باستعادة نفاياته

ميديا وتوك شو

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq