الصباح العربي
الإثنين، 18 نوفمبر 2019 05:59 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

بريطانيا ترسل قوات خاصة لحماية سفنها في مياه الخليج  

الصباح العربي

أرسلت المملكة المتحدة قوات خاصة، تتكون من 100 جندي، للقيام بدوريات في مياه الخليج بهدف حماية سفنها، في أعقاب الهجمات التي استهدفت ناقلتي نفط في خليج عمان، الخميس الماضي، بحسب ما ذكرت صحيفة "صنداي تايمز".

وأوضحت مصادر عسكرية بريطانية، أن البحرية البريطانية تدرك جيدا أن أي حركة عسكرية في مضيق هرمز قد تؤدي إلى كارثة، الأمر الذي دفعها إلى إرسال الجنود لحماية السفن البريطانية، وسط مخاوف من اندلاع حرب مع إيران. 

وجاءت هذه الخطوة، وسط دعوات لتدويل موضوع حماية ممرات النفط باعتبارها مسؤولية دولية.

وتابعت "صنداي تايمز" نقلا عن مصدر عسكري، أن قيادة البحرية البريطانية ترغب في تعزيز قدرات السفن على رصد وإبعاد الزوارق التي يتهم الإيرانيون باستعمالها لمهاجمة الناقلات.

وتعتقد الصحيفة البريطانية، أن أي مواجهة في مضيق هرمز، مهما كانت محدودة، قد تكون مكلفة للغاية، في إشارة إلى ثلث إمدادات النفط العالمية التي تمر من هناك، مؤكدة أن هذه الحوادث في تلك المنطقة كلها جاءت بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم مع إيران في 2015 وفرضها عقوبات اقتصادية على طهران.

جدير بالذكر أن وزارة الخارجية الإيرانية استدعت السفير البريطاني في طهران على خلفية الموقف البريطاني، الذي يتهم إيران بالوقوف وراء استهداف ناقلتي النفط في خليج عمان الخميس الماضي.

بريطانيا ترسل قوات خاصة لحماية سفنها مياه الخليج  

أخبار عالمية