الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 12:55 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

الزراعة تعلن إنجازات الهيئة العامة للثروة السمكية خلال عام

الصباح العربي

تلقى الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من الدكتور خالد السيد رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية يتضمن إنجازات الهيئة خلال العام الماضي.

وقال إن التقرير أكد على تحقيق الهيئة لمستهدفاتها الكمية والنقدية للعام المالي 2018/2019 والانتهاء من تحديث قانون الصيد رقم 124 لسنة 1983، وأيضا تنفيذ رفع مساحي وتحديد الأماكن التي يمكن استغلالها على ساحل البحر الأحمر في مجال الاستزراع السمكي.

«تنمية وتطوير البحيرات»

«بحيرة البرلس»

كشف التقرير، أنه تم الانتهاء من حملة الإزالات المكبرة لإزالة التعديات الواقعة على المسطح المائي حيث تم إزالة 480 حالة تعدي بمساحة تقدر بـ 1616 فدان، تعميق وتطهير بوغاز البرلس وعمل تدبيشة لجوانبه، كما تم تنفيذ عدد 3 قنوات شعاعية من مجرى البوغاز الرئيسي حتى عرض البحيرة بأطوال تتراوح من ١كم إلى ١ ونصف كم، تم الانتهاء من إنشاء الحزام الآمن لبحيرة البرلس لحماية المسطح المائي من التعديات والحد من التلوث.

وأضاف التقرير، أنه تم تنمية وتطوير منطقة البركة الغربية ببحيرة البرلس حيث تم تطهير وكشف المسطح المائي من النباتات المائية وورد النيل وضم مساحتها للمسطح المائي الصالح للصيد الحر بمساحة تقدر ب ١٢٩٠٠٠٠ متر مسطح، وتم تطوير وتكريك القطاع الأول بمساحة ١٨٠٨ فدان وإزالة النموات النباتية بالمرحلة الثانية بمساحة ١٣٥٠ فدان.

«بحيرة قارون»

أوضح التقريرن أنه تم تنفيذ حوض تهدئة أمام مصب مصرف البطس يبدأ بهدار قبل الدخول للحوض بطول 100م وعرض 40 م وعمق 4 م بإجمالي أعمال حفر قدرت 16000 م3ن وتم تنفيذ المرحلة الأولي من الحزام الآمن بداية من مصرف البطس فى أتجاه الجزء البحرى بعرض 30 م سطحي و14 م قاعي وعمق 3.5 م بقطاع 77 م2 وبطول 3.5 كم بإجمالي أعمال حفر 336000 م3، كما تم تنفيذ نموذج لفلتر ميكانيكي للحد من الملوثات ولتحسين البيئة المائية للبحيرة.

وأضاف التقرير، أنه تم تركيب عدد 4 بدالات هوائية لتحسين خواص المياه بالبحيرة، حيث تم وضع عدد 2 بدالة قبل الفلتر وعدد 2 بدالة بعد الفلتر الميكانيكي، وتم تنفيذ حوض تهدئة وترسيب للمرحلة الثانية بطول 150 م وبعرض 30 م وعمق 2 م لاستقبال المياه الواردة من مصرف البطس وترسيب المواد العضوية العالقة بها، كما تم تأهيل وتشغيل محطة تحضين أبو شنب بمحافظة الفيوم لتحضين زريعة الأسماك بها لتنمية بحيرة قارون ووادي الريان بالإصبعيات لزيادة المخزون السمكي، واستغلال جزء من مساحة المحطة في الاستزراع السمكي لإنتاج 35 طن من أسماك البلطي حيث تم الاتفاق مع  محافظ الفيوم على تسليم الإنتاج إلى المحافظة لبيعها بالمنافذ الخاصة بها إلى المواطنين.

«بحيرة المنزلة»

أشار التقريرن إلى أنه جاري حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الحزام الآمن حول البحيرة لحماية المسطح المائي من التعديات والحد من التلوث، وتطهير بوغاز اشتوم الجميل الجديد وعمل قنوات شعاعية بين بوغازى الجميل بطول ٣ كم وعرض ١٠٠ متر بعمق ٣.٢ مت، وتم تطوير قطاعي بور سعيد والدقهلية بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة حيث تم تنمية مسطح تقدر بـ 2.6مليون متر، وتم إزالة تعديات بقطاع دمياط حيث تم إزالة 238 على مساحة 3350 فدان، كما تم عمل قناة شعاعية عند كوبري البغدادي طول 3 كم بعرض 80 م بعمق 3.30 م

ونوه التقرير إلى أنه تم تنفيذ عملية تطهير بإجمالي أطوال قدرها 31كم بمنطقة مثلث الديبة بمحافظة دمياط، وإزالة النموات النباتية بقطاعي البحيرة الجمالية – المطرية بمساحة 8.14 مليون متر، وإزالة النموات النباتية بقطاعي بورسعيد ودمياط بواسطة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وتكريك القنوات الشعاعية داخل البحيرة.

وتابع التقرير، أنه تم استكمال أعمال تطوير منطقة الجمالية وضم 4000 م كمسطح مائي للصيد الحر، وتطوير منطقه النسايمه والجماليه (مرحلة ثالثه) وضم مساحة 50 ألف متر للصيد الحر، واستكمال أعمال تطوير مساحة 700 ألف متر بمنطقة دشدة بقطاع النسايمة، وجاري الانتهاء من إنشاء فتحة قناة البط حيث تم عمل مجرى مائي من نهاية نهر النيل – فرع دمياط وذلك لتحسين خواص المياه بالبحيرة ولمكافحة التلوث.

«بحيرة إدكو»

كشف تقرير الثروة السمكية، أنه تم تنفيذ أعمال إزالة نموات نباتية وأعمال فتح ممرات مائية، وعمل تنمية وتطوير في باب العرب وباب عبد الكريم بمساحة 215 ألف م2.

«بحيرة مريوط»

تم إنشاء ممرات مائية بطول 430 م للحد من ظاهرة انحسار المياه عن حوض الـ 2000، وتطوير مساحة 235 ألف متر مسطح بحوض الـ 6000 فدان وحوض الـ 5000 فدان.

«بحيرة ناصر»

أشار تقرير الثروة السمكية، إلى أنه تم تنفيذ فترة الراحة البيولوجية وذلك للمحافظة على المخزون السمكي وزيادة حجم الأسماك ولإتاحة الفرصة لتفريخ الأسماك ومنع صيد الزريعة، ومن ثم زيادة المخزون السمكي بالبحيرة مم ترتب عليه زيادة إنتاج البحيرة بمقدار 30 % عن العام السابق، وتم إعادة تأهيل وتشغيل مفرخات أسوان (جرف حسين - صحاري) وذلك لإنتاج زريعة لتنمية المسطح المائي للبحيرة.

«تطوير المزارع السمكية الحكومية»

أوضح التقرير، أنه تأجير مساحة 904 فدان من مزرعة الزاوية السمكية وتطوير المساحة المتبقية وقدرها 210 فدان لرفع متوسط الإنتاجية إلى 4 طن/فدان بدلاً من 1 طن لتحقيق أقصي استفادة من المزرعة، وتقسيم بعض أحواض مزرعة المنزلة السمكية لأحواض صغيرة لتعظيم الاستفادة منها وزيادة الإنتاج من وحدة المساحة، وإنتاج ما يزيد عن 2500 طن من أسماك العائلة البورية والبلطي والمبروك والقراميط.

«تطوير المفرخات»

كشف التقرير، أنه تم تنفيذ مشروع استزراع اسماك المبروك العادي في حقول الأرز حيث تم استزراع مساحة 267 ألف فدان بواقع 400 وحدة زريعة للفدان وذلك في إطار الاستزراع التكاملي، بالإضافة إلى تنمية البحيرات والمسطحات المائية ونهر النيل بأسماك البلطي والمبروك بأنواعه (عادى – فضي – حشائش) لزيادة المخزون السمكي والمقاومة البيولوجية وتطهير المجرى المائي للمسطحات المائية من الحشائش، وإنتاج ما يقرب من 180 مليون وحدة زريعة لاستغلالها في تنمية البحيرات والمسطحات المائية وأيضاً إمداد المزارع السمكية باحتياجاتها.

كما تم استغلال المساحات الشاسعة ببعض المفرخات لإنتاج أسماك مائدة (بلطي – عائلة بورية – مبروك) بمعدل 120 طن، وتصدير بعض أنواع الزريعة (بلطي – عائلة بورية – مبروك) لدول الأردن والكويت.

«المزارع الأهلية»

تم تحصيل مبلغ قدره 71.5 مليون جنيه من إيجارات المزارع السمكية من ضمنها حوالي 50 مليون جنيه مديونيات قديمة من مستحقات الدولة، وإلغاء مبلغ رسم الصادر الذي كان يتم تطبيقه على تصدير الأسماك وخاصة أسماك البلطي.

وأوضح التقرير، استكمال تكويد المزارع على مستوي الجمهوري لضمان الممارسات السليمة للاستزراع السمكي، وتحويل بعض مساحات المزارع السمكية من النظام التقليدي (المفتوح) إلى النظم شبه المكثف، ووضع خطة لتنفيذ تكرار هندسي موحد لمباني الإعاشة والمخازن ووحدات التبريد والتجميد.

«الموانئ ومراسي الصيد»

أشار تقرير الثروة السمكية، أنه جاري تطوير ميناء الطور بمحافظة جنوب سيناء عن طريق هيئة موانيء البحر الأحمر

«الاتفاقيات والتعاون الدولي»

تم إرسال خبراء في الاستزراع السمكي لتدريب كوادر دولة زامبيا على أحدث النظم والأساليب المتبعة في مجال الاستزراع السمكي، وإرسال متخصصين إلى دولة تونس للاطلاع التجربة التونسية في مجال الأقفاص السمكية العائمة في البحر المتوسط واستقبال خبراء تونسيين في مجال موانيء الصيد وذلك لنقل الخبرات بين مصر وتونس في كافة المجالات تفعيلاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين.

كما تم الاجتماع مع مسئولي البنوك المصرية لدراسة منح قروض مخفضة لتطوير المزارع السمكية الخاصة ورفع كفاءتها الإنتاجية، والتشاور مع البنك الدولي لتقديم دورات متخصصة لرفع كفاءة العاملين بقطاع المصايد والصيادين، وتنفيذ جولة تفقدية مع البنك الإفريقي بمزرعة برسيق ومفرخ الكيلو 21 وميناء الصيد بالمعدية للتطوير ورفع الكفاءة الإنتاجية، وإعداد صيغة نهائية لمذكرة تفاهم مع دولة اندونيسيا في قطاع الأسماك.

«أسماك التونة»

تتواجد مصر عالميا ضمن كافة المنظمات العالمية وأصبحت حصة مصر من صيد أسماك التونه 300 طن بعد أن كانت 95 طن.

«إنتاج زريعة الأسماك البحرية»

تم إنتاج 5 مليون وحدة زريعة وقاروص من المفرخ البحري الكيلو 21 بالإسكندرية وتم تسليم كمية 700 ألف وحدة زريعة قاروص لمزارع القوات المسلحة وكذا البيع للمزارع الخاصة.

«مشروع مبادلة الديون المصرية الايطالية – المفرخ البحري الكيلو 21»

إنتاج زريعة أسماك بحرية مثل الدنيس والقاروص للاستزراع السمكي البحري لتعويض النقص من المصيد البحري وتشتمل تلك المرحلة على مفرخ بحري على مساحة 8 فدان ومصنع أعلاف على مساحة 2 فدان ومصنع للثلج على 1 فدان وقاعات تدريب ومعامل تحاليل على 0.5 فدان وصالة تصدير على 1 فدان.

«الاستفادة من استاكوزا المياه العذبة»

حيث تم تنظيم عمليات الصيد والاستفادة من استاكوزا المياه العذبة والتي كانت تدمر جسور المصارف والأراضي الزراعية بسبب انتشارها وعدم تنظيم الصيد بها، وذلك عن طريق وضع آلية مع الاتحاد التعاوني للثروة المائية لتنظيم عملية الصيد مع الجمعيات التعاونية التابعة لها وذلك لتوريدها إلى مصنعين بمدينتي العبور وبدر لإعادة تصديرها إلى دولة الصين كمنتج.

الزراعة تعلن إنجازات الهيئة العامة للثروة السمكية خلال عام

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq