الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 01:21 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

مصر تبحث مع إيطاليا سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين

الصباح العربي

بحث وفد من وزارة المالية مع جيوفاني تريا وزير المالية الإيطالي، آخر تطورات التعاون الثنائي في المجالين المالي والاقتصادي، وسبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين، ودعم آفاق التعاون المشترك فى المشروعات القومية المصرية.

ونوهت وزارة المالية إلى أن من أبرز هذه المشروعات التي بحث الجانبان التعاون فيها ضمان تمويل مشروعي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة 6 أكتوبر، فضلًا عن مشروع تطوير محطة أسيوط للتكرير الهيدروجيني، الذي يسهم في تعزيز القدرات الإنتاجية المصرية، وتقليص حجم الواردات من الصناعات والتكريرات النفطية.

جاء ذلك على مشاركة الوفد المصري كضيف شرف بمنتدى الاستثمار الأورومتوسطي الذي انعقد مؤخرًا في مدينة نابولي، والتي جاءت لاستعراض ملامح التجربة المصرية والانطلاقة الاقتصادية التي حققتها مؤخرًا.

وأعرب وفد وزارة المالية عن رغبة الجانب المصري في الاستفادة من الخبرات المتراكمة، وتوطين التكنولوجيا الإيطالية بمصر، داعيًا إيطاليا لزيادة حجم استثماراتها خاصة أنها تُعد ثاني أكبر مستثمر أوروبي في مصر، وثاني أكبر شريك تجاري معها من بين دول الاتحاد الأوروبي.

وقال وفد المالية إن التطور الإيجابي الذي يشهده الاقتصاد المصري في الفترة الحالية يفتح آفاقًا جديدة للارتقاء بالشراكة المصرية الإيطالية لتشمل المزيد من المجالات الحيوية، وتيسير نفاذ الاستثمارات الإيطالية لمصر خاصة مشروعات التصنيع المشترك.

وأضاف أن الحكومة تعمل على تطوير المظلة التشريعية، بما يضمن تحفيز الاستثمار وتبسيط الإجراءات للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، التي تُعد العماد الرئيسي للاقتصاد الإيطالي.

وذكر الوفد أن الاقتصاد المصري استهل مرحلة جديدة تعتني بتعزيز ثقة المستثمرين الأجانب، بما يُسهم فى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، مستشهدًا بعدد من النتائج الإيجابية لتلك المرحلة، والتي انعكست في الإقبال على تغطية الاكتتاب والإصدار الأخير للسندات الدولية بعملة اليورو.

وأعرب عن تقدير مصر لأهمية الشراكة الاقتصادية مع إيطاليا التي تُعد نموذجًا لشراكة بناءة ترتكز على التكامل، وتحقيق المصلحة المشتركة، مستدلًا بمشروعات شركة إيني التي تُعد محفزا رئيسيا لتحول مصر إلى مركز إقليمي للطاقة بالمنطقة.

وأكد وزير المالية الإيطالي أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي مع مصر لاسيما للشركات الإيطالية الصغيرة والمتوسطة، مبديًا ترحيبه بالدعوة التي وجهها الوفد المصري، لاستقباله في مصر خلال العام الجاري.

مصر تبحث إيطاليا سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية تجمع البلدين

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq