الصباح العربي
الأربعاء، 24 أبريل 2024 03:37 مـ
الصباح العربي

الأخبار

النواب: منع التحقيق مع محام أو تفتيش مكتبه دون حضور رئيس نيابة

الصباح العربي

 
 

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على أنه لا يجوز التحقيق مع محام، أو تفتيش مكتبه إلا بمعرفة، أحد رؤساء أعضاء النيابة العامة، أو قاضي التحقيق في الأحوال، التي يجيز فيها القانون ذلك، وبناء على إذن من المحامي العام الأول.

جاء ذلك في الجلسة العامة لمناقشة تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن ثلاثة مشروعات قوانين مقدمة من السادة النواب/ ثروت بخيت، وسليمان وهدان، وشريف نادي وآخرون (أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام قانون المحاماة الصادر بالقانون رقم 17 لسنة 1983.

ونصت ( مادة 51/ فقرة أولى ): لا يجوز التحقيق مع محام أو تفتيش مكتبه إلا بمعرفة أحد رؤساء أعضاء النيابة العامة أو قاضي التحقيق في الأحوال التي يجيز فيها القانون ذلك....وبناء على إّذن من المحامي العام الأول.

كما وافق الأعضاء على ( مادة 99/ الفقرتين الأولى والثانية): بأن يجوز لهيئة مكتب النقابة العامة لفت نظر المحامي أو توقيع عقوبة الإنذار عليه كما يجوز لها أن تأمر بوقف المحامي الذي أقيمت ضده الدعوى التأديبية عن مزاولة المهنة احتياطيًا، إلى أن يفصل في هذه الدعوى وذلك بعد سماع أقواله ويجوز للمحامي التظلم لمجلس النقابة خلال ثلاثين يومًا، ولمجلس النقابة أما إلغاء القرار أو عرض الأمر على الدائرة المختصة بالتأديب للفصل في القرار والموضوع.

كما وافق أيضا ( مادة 103 ): "مستحدثة من اللجنة" تسري أحكام قانون السلطة القضائية بشأن رجال القضاء على كافة إجراءات التحقيق أو رفع الدعوى العمومية أو التأديبية على النقيب العام للمحامين.

وطالب النائبة دينا عبدالعزيز، أعضاء مجلس النواب، خلال تعليقها على تعديلات قانون المحاماة، بالإنصات إلى حديثها، وعدم الحديت في قاعة الجلسة قائلة: "اسكتوا بقى" لتتعالى ضحكات النواب.

الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq