الصباح العربي

الجمعة، 23 أغسطس 2019 08:35 صـ
الصباح العربي

محافظات

بدء المرحلة الحادية عشر من المشروع القومي للمرأة بالبحيرة

الصباح العربي

أعلنت المهندسة زكية رشاد مقررة المجلس القومي للمرأة عن انطلاق المرحلة الحادية عشر من مشروع فرع المجلس (امرأة بحراوية في قرية بلا أمية) تحت رعاية ودعم  اللواء هشام امنه محافظ البحيرة.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقد بفرع المجلس بدمنهور بحضور عبدالله محمد مدير عام فرع محو الامية بالبحيرة، وإيمان البرل من جهاز بناء وتنمية القرية ومديري الإدارات بفرع محو الأمية ورؤساء القرى المختارة.

وأكدت مقررة القومي للمرأة أن فكرة المشروع تقوم على اختيار قرية من كل مركز إداري بعدد 16 مركز لمحو أمية السيدات بها من خلال تقديم مجموعه من الخدمات لأهالي القرية منها عمل ندوات تنويريه في  القرية المختارة في وجود ممثلي الجهات التنفيذيه للتعرف على احتياجات ومشاكل القرية وعمل بطاقات الرقم القومي أو تجديدها بالمجان من قبل فرع المجلس القومي للمرأة بالبحيرة وعمل بطاقات التأمين الصحي للمرأة المعيله وعمل دورات تدريبية على المشروعات الصغيره القائمة على الميزة النسبية بكل مركز في وجود الجهات المانحه للقروض.

بالإضافة لعمل العديد من الندوات التوعوية للسيدات لمعرفه حقوقها وواجباتها والتوعية القانونيه والتوعية الصحية والاقتصادية والسياسية مع تنظيم قوافل بيطريه مجانية بالتعاون مع مديرية  الطب البيطري وجامعه دمنهور.

ولفتت إلى انه تم محو أميه أكثر من 24 ألف سيده وفتاه خلال المراحل العشر السابقة.

وقد تم خلال اللقاء وضع خطة عمل مشتركة تبدأ بعقد ندوات تنويرية في كل قرية من القرى المختارة بحضور رئيس المركز ورئيس القرية ومندوبين من الصحة، الزراعة، التربية والتعليم، الطب البيطري، المياه ..الخ من الجهات الداعمة وتهدف تلك الندوات إلى عرض ما يمكن تقديمه من خدمات لأهالي القرية وإعلام أهالي القرية بما يمكن أن يحصلوا عليه من مميزات بحصولهم علي شهادة محو الأمية.

وتقديم مشروعات صغيرة لأهالي القرية تساعدهم على المعيشة والقضاء على البطالة وخلق جيل قادر على إدارة مشاريع حرة.

والمساعدة في عرض بعض المشكلات الصغيرة التي تعاني منها القرية كالمياه، الكهرباء، الصرف الصحي وخلافه على المسئولين ومتابعتها، حيث تقرر البدء في عقد اللقاءات التنويرية في القرى المختارة عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك بحضور جميع الجهات تمهيدًا لفتح الفصول بها بنظام التعاقد الحر، مع الحرص على المتابعة الدورية لحل أي معوقات وإشراك الجمعيات الأهلية النشطة للدعم وتقديم التسهيلات المتاحة كل في حدود إمكانياته.

ومحو الأمية عن طريق الإذاعة والتليفزيون لما لها من مردود كبير علي المرأة الريفية وتقوم مباشرة السيدة بالتقدم للامتحان.

بدء المرحلة الحادية عشر المشروع القومي للمرأة بالبحيرة

محافظات