الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 02:35 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

سيئول تهدد طوكيو بإلغاء اتفاق تبادل المعلومات العسكرية

الصباح العربي

أعلنت كوريا الجنوبية أنها ستنظر في إمكانية عدم تمديد اتفاق تبادل المعلومات العسكرية مع اليابان، على خلفية استمرار النزاع بين الطرفين بعد الرسوم اليابانية على الواردات من سيئول.

ونقلت النائبة البرلمانية ورئيسة "حزب العدالة" سيم سانغ-جونغ في تصريحات صحفية عن تشونغ يوي-يونغ، مدير مكتب الأمن القومي في "البيت الأزرق" (مقر الرئاسة الكورية الجنوبية)، تأكيده أثناء اجتماع مغلق عقد اليوم الخميس أن حكومة سيئول في الوقت الحالي لا تزال مهتمة بالحفاظ على الاتفاق، لكنها قد تراجع موقفها انطلاقا من الظروف المتغيرة.

وذكرت النائبة أن مدير مكتب الأمن القومي أطلع في الاجتماع ممثلين عن الأحزاب السياسية الكورية على الخيارات التي قد تلجأ إليها الحكومة للرد على القيود التي فرضتها اليابان في وقت سابق من الشهر الجاري على تصدير مواد أساسية حساسة تستخدمها شركات تكنولوجيا كورية جنوبية، ما أسفر عن اندلاع خلاف بين الدولتين يهدد إمدادات الرقائق الإلكترونية وشاشات الهواتف الذكية على مستوى العالم.

ويجري تجديد الاتفاقية سنويا ما لم يبلغ أحد الطرفين الآخر عن نيته إنهاءها، وذلك قبل 90 يوما على الأقل من انتهاء فترتها.

وتعتبر كوريا الجنوبية القيود اليابانية أمرا يحمل صبغة سياسية، في ظل العلاقات المعقدة أصلا بين الدولتين منذ الحرب العالمية الثانية.

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq