الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 05:27 مـ
الصباح العربي

الأخبار

رئيس الوزراء يتفقد مشروع وحدتي تحسين النافتا بشركة الإسكندرية الوطنية

الصباح العربي

خلال جولته بمحافظة الإسكندرية، تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مشروع وحدتي تحسين النافتا بالعامل المساعد بشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير "انربك".

وخلال جولته، استمع رئيس الوزراء لعرض تفصيلي حول المشروع، حيث أشار مسئولو الشركة إلى أنه تم إنشاء وحدة تحسين النافتا والتنشيط المستمر للعامل المساعد لاستيعاب النافتا الثقيلة الناتجة من وحدة معالجة النافتا.

وأوضحوا أن المشروع يهدف إلى تعظيم إنتاج الشركة من الجازولين لتغطية الاحتياجات المتزايدة للسوق المحلية بزيادة مقدارها 700 ألف طن سنوياً، بالإضافة إلى رفع الطاقة الإنتاجية للوحدة إلى 100% بدلا من 75%، فضلاً عن استهدافه رفع الطاقة الإنتاجية لوحدة استرجاع الغازات وزيادة إنتاج البوتاجاز بمقدار 10 آلاف طن/سنة، كما تمت الإشارة إلى أن المصنع ينتج به نحو 43% من بنزين 92 و95 على مستوى الجمهورية.

وفيما يخص الموقف التنفيذي للمشروع، أكد مسئولو الشركة أن إجمالى تكلفة المشروع وصلت إلى حوالي 219 مليون دولار (ما يعادل 3,054 مليار جنيه)، وأنه تم الانتهاء بالكامل من جميع الأعمال الإنشائية والميكانيكية للمشروع، وتم التشغيل الفعلي للوحدة بالطاقة التصميمية الكاملة لها بتاريخ 18/9/2018 وذلك قبل موعد الانتهاء التعاقدي للمشروع بحوالي شهرين، كما أشاروا إلى أن إجمالي الزيادة في إنتاج الجازولين وصلت إلى حوالي 130 الف طن منذ بدء التشغيل.

وتم خلال الجولة التفقدية للمشروع، الإشارة إلي أنه تم إستكمال رفع كفاءة غرفة التحكم وتدريب القائمين بأعمال التحكم وإجراء إختبار الأداء لتحقيق النسبة المخططة، وذلك من خلال ما تم إتخاذه من إجراءات حيث تم الإنتهاء من إختبار تقييم الأداء بنجاح من الشركة الأمريكية صاحبة الرخصة في شهر أكتوبر 2018، وتم توقيع شهادة الإستلام الإبتدائي للأعمال لشركة إنبي في 30/10/2018، كما تم تدريب 24 شخصا من القائمين بأعمال التحكم في شهر نوفمبر 2018.

وفي ذات الصدد تم الإشارة إلي أنه تم إعداد الدراسة البيئية للمشروع وحصوله علي الموافقات اللازمة قبل بدء التشغيل، حيث تم إعداد تقييم الأثر البيئي وتم الموافقة علي المشروع بيئياً من قبل جهاز شئون البيئة قبل بدء إنشاء المشروع.

وفي الوقت نفسه، تم التنويه خلال الجولة إلي أنه تم تشكيل مجموعات عمل طبقاً للتخصصات الفنية للمرور علي المشروع ومراجعة مستندات مراقبة الجودة والتقارير الفنية، حيث تم  تشكيل مجموعات مكونة من 8 أفراد في كل وردية علي مدار 24 ساعة، وذلك لمتابعة عملية التشغيل وتنفيذ أي ملاحظات مطلوبة من غرفة التحكم، ويتم تسجيل القراءات البينية في غرفة التحكم، وذلك للتأكد من تشغيل الوحدة طبقاً للمواصفات التصميمية والتشغيلية وبصورة آمنة.

رئيس الوزراء يتفقد مشروع وحدتي تحسين النافتا بشركة الإسكندرية الوطنية

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq