الصباح العربي

الإثنين، 19 أغسطس 2019 01:59 صـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

استعداد المحافظات فى العيد.. انتشار الشوادر فى النجوع والقري لمواجهة جشع التجار

الصباح العربي

تستعد المحافظات لتوفير لحوم العيد بكميات وأسعار مناسبة، عبر منافذ مختلفة، من بينها "مشروع الثروة الحيوانية، ومديرية التموين، والجمعيات الاستهلاكية، والشركة المصرية لتجارة الجملة، ومنافذ القوات المسلحة ومشروع "جمعيتى" والشركة المصرية لتجارة السلع الغذائية، وفروع أمان التابعة لوزارة الداخلية، إلى جانب جمعيات المجتمع المدنى».

 

كفر الشيخ: 56 ألف كيلو لحوم أضاحى و25 رأس عجل بقرى للمواطنين

أعلن اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أن الجمعية تستهدف هذا العام توزيع 56 ألف كيلو لحوم أضاحى وذبح 25 رأس عجل بلدى وتوزيعها على غير القادرين فى قرى ونجوع محافظة كفر الشيخ.

وأكد شعبان أن الجمعية قد أطلقت مبادرة «أضحيتك فرحة ليك وليهم» التى تستهدف من خلال مشروع صك الأضحية لجمعية الأورمان الوصول بلحوم الأضاحى إلى كل الأسر الأكثر احتياجاً فى محافظة كفر الشيخ ونجوعها ومدنها وبخاصة القرى الأكثر احتياجا والمناطق النائية الأكثر فقراً لكى تحقق الغاية من الأضحية وهى إدخال الفرحة على المضحى من خلال التأكد من وصول لحوم أضحيته لمستحقيها وفى نفس الوقت إسعاد الأسر الأكثر احتياجاً بتوصيل لحوم الأضاحى لهم فى منازلهم مهما يكن موقع قراهم وتجمعاتهم السكانية.

وأوضح اللواء شعبان أن مبادرة «أضحيتك فرحة ليك وليهم» سوف تبدأ بعد صلاة عيد الأضحى المبارك إلى عصر آخر أيام التشريق بذبح العجول البلدية فى مجازر وزارة الزراعة المعتمدة بالمحافظة وتوزيعها على غير القادرين، خلال أيام العيد فى القرى الأكثر احتياجاً فى كفر الشيخ من خلال مكتب مشروعات المحافظة، وبالتعاون مع عدد كبير من الجمعيات الأهلية الصغيرة وبرعاية وإشراف المحافظ إسماعيل عبدالحميد طه ومديرية التضامن الاجتماعى بالمحافظة.

وتابع شعبان أنه، وبالتوازى مع ذبح وتوزيع لحوم الأضاحى البلدية داخل مصر تقوم لجنة من الأورمان بالسفر إلى دولة البرازيل التى يتم استيراد اللحوم، منها والبداية باختيار العجول المراد ذبحها بما يناسب شروط الأضاحى فى الإسلام، وكذلك البدء بذبحها وفق أحكام الشريعة الإسلامية بعد صلاة عيد الأضحى بتوقيت بلد استيرادها مع التأكد من جودة التعبئة والتغليف وضمان سلامة الشحن إلى مصر لتوزيعها على غير القادرين فور وصولها وذلك بحضور عدد من الأطباء البيطريين ولجنة من المركز الإسلامى بالبرازيل.

جمعية الأورمان قد بدأت مشروع صك الأضحية قبل سنوات، ونجحت فى توصيل لحوم أضاحى المتبرعين إلى مستحقيها فى أقاصى قرى مصر، وبخاصة الأشد احتياجا فيها.

 

أسيوط: منافذ ثابتة ومتحركة لتغطية احتياجات المواطنين

أعلن ياسر الدسوقى، محافظ أسيوط، عن طرح كميات مناسبة من اللحوم البقرى والجاموسى والفريزيان، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، عن طريق مشروع الثروة الحيوانية التابع للمحافظة.

وأكد الدسوقى على توافر السلع الأساسية واللحوم بالكميات والأسعار المناسبة، لافتا إلى إشراف إدارة الثروة الحيوانية بالمحافظة، بالتنسيق مع مديرية التموين والطب البيطرى ورؤساء مجالس المدن والقرى والمتابعة الميدانية، على اللحوم المعروضة بالأسواق، وذلك حفاظًا على صحة المواطنين ومنع التلاعب بالأسعار.

وأشار الدسوقى إلى استعداد المحافظة بكل القطاعات الخدمية لعيد الأضحى، وذلك باتخاذ عدة إجراءات ووضع خطة لتأمين وتوفير احتياجات المواطنين من السلع الغذائية المختلفة بمراكز وقرى المحافظة.

وأوضح المهندس شريف بركات، مستشار المحافظة لشؤون تنمية الثروة الحيوانية إلى، التنسيق بين المحافظة ومشروع الثروة الحيوانية ومديرية التموين والجمعيات الاستهلاكية، وغيرها من المنافذ للعمل على طرح السلع الغذائية واللحوم بأسعار، وكميات مناسبة من خلال منافذ ثابتة ومتحركة لتغطية احتياجات المواطنين.

وأوضح بركات أن المحافظ وجه بتوفير اللحوم والدواجن والسلع المختلفة بكميات كبيرة، استعدادًا للعيد الذى يشهد إقبالًا متزايدًا من المواطنين على اللحوم.

وأكد محمود سعد، مدير عام مشروع الثروة الحيوانية بالمحافظة، على توفير عدد من العجول البقرى الفريزيان والعجول الجاموسى للبيع كأضاحى، وطرح عجول بقرى فرزيان بأوزان 400 كيلو جرام فأكثر بسعر 58 جنيها للكيلو قائم، وطرح لحوم عجول جاموسى بأوزان 400 كيلو فأكثر بسعر 53 جنيها للكيلو الحى، بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وأضاف أن الأعداد محدودة والعبرة بأسبقية الحجز، منوهًا بأن مقدم الحجز 15 ألف جنيه بمحطات المشروع ببنى مر بمركز الفتح، وبنى سند بمركز منفلوط، وفريزيان الحمام بمركز أبنوب، وذلك لمحاربة غلاء الأسعار وجشع بعض التجار.

ومن ناحية أخرى، أعلن محمود سعد، مدير مشروع تنمية الثروة الحيوانية بأسيوط، عن طرح لحوم جاموسى وبقرى للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة ضمن الخدمات التى يقدمها المشروع التابع للمحافظة. وأشار مدير مشروع تنمية الثروة الحيوانية الى بيع 59 رأس حيوان جاموسى وبقرى من محطة الحواتكة التابعة لمشروع الثروة الحيوانية التابع للمحافظة على ان يتم بيع كيلو اللحمة البلدى للمواطنين بسعر 90 جنيها للكيلو.

 

البحيرة: خطة للتموين بزيادة المعروض من اللحوم

أعلن كمال راشد، وكيل وزارة التموين بالبحيرة، عن أن المديرية وجهت بزيادة المعروض من اللحوم الحمراء قبل عيد الأضحى المبارك للحفاظ على الأسعار بمعدلاتها الطبيعية دون أى طفرات يفتعلها التجار الجشعين، وتكثيف الحملات التموينية لتمشيط الأسواق للتأكد من مطابقة السلع المعروضة للقرارات والقوانين التموينية، من حيث مصدرها وتاريخ الإنتاج والصلاحية ووجود فواتير تفيد مصدر السلع وإعلان الأسعار للمستهلك.

وأضاف راشد أنه تم التنسيق لتوجيه حملات مشتركة مع الطب البيطرى وشرطة مباحث التموين للمرور على محلات الجزارة والثلاجات والشوادر والجزارين للتأكد من أن اللحوم المعروضة بالأسواق صالحة للاستهلاك الآدمى وأنها مذبوحة بالمجازر الحكومية، ويوجد وفرة فى المعروض من اللحوم المذبوحة والمجمدة والمصنعة للقضاء على صور الغش بكل أنواعه، وكذا المرور على المحلات العامة والسوبر ماركت للتأكد من صلاحية جميع السلع المعروضة.

وأشار إلى توجيه حملات تموينية بالاشتراك مع مديرية الصحة طوال أيام العيد؛ وذلك لسحب العينات من السلع الغذائية المعروضة وإرسالها إلى معامل التحليل بالوزارة ومعامل الصحة واتخاذ الإجراءات القانونية فى حالة وجود مخالفات، بالإضافة إلى عمل حملات مستمرة من التجارة الداخلية بالاشتراك مع مباحث التموين والطب البيطرى والصحة للمرور على جميع المحلات التجارية والأسواق ومحطات خدمة التموين ومستودعات البوتاجاز واتخاذ اللازم حال وجود أى مخالفات.

ولفت إلى قيام الشركة العامة لمجمعات البحيرة بتوفير السلع الاستهلاكية بفروعها المنتشرة بدائرة المحافظة للمواطنين؛ وذلك لتلبية احتياجات جمهور المستهلكين من السلع، منوها بأنه سيتم زيادة هذه السلع بمناسبة عيد الأضحى المبارك ومتابعة جميع فروعها للتأكد من توافر السلع بها.

وتابع راشد أنه سيتم تنظيم حملات تفتيشية بمطاحن القطاع العام لمتابعة التشغيل الكامل وبأعلى كفاءة لجميع الآلات وماكينات المطاحن والأجهزة ومراقبة مدى كفاية أرصدة الدقيق والتأكد من إنتاج دقيق بلدى 82% للمخابز بنوعيها، مع توفير السلع الغذائية بشركات الجملة المنتشرة بدائرة المحافظة للمواطنين والمرور على التجار التموينين للتأكد من انتظام ورود السلع التموينية والإعلان عنها والتوزيع على أصحاب البطاقات بالكميات والأسعار المقررة، واتخاذ اللازم حيال المخالفين.

 

الشرقية: شوادر بأسعار مناسبة فى كل مكان

أعلن الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، عن إقامة شوادر لبيع اللحوم البلدى والضأن بالتنسيق مع مديريات التموين والطب البيطرى والصحة بمختلف مراكز ومدن المحافظة، استعداداً لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وأكد المحافظ، خلال ترؤسه اجتماع المجلس التنفيذى للمحافظة بحضور اللواء حسين الجندى السكرتير العام واللواء السعيد عبدالمعطى، الخبير الوطنى للتنمية المحلية واللواء علاء رشاد، السكرتير العام المساعد ومديرى المديريات الخدمية ورؤساء المراكز والمدن والأحياء، على أن الهدف من إقامة الشوادر هو توفير كميات كبيرة من اللحوم البلدى الطازجة والضأن بأسعار مناسبة ولتخفيف العبء والمعاناة على كاهل المواطن البسيط، مشيراً إلى أن اللحوم المقدمة فى الشوادر تحت متابعة وإشراف من مديريتى الصحة والطب البيطرى.

 

منال ميخائيل أثناء تفقد منافذ بيع اللحوم بدمياط

تفقدت الدكتورة منال ميخائيل، محافظ دمياط، منافذ بيع السلع الغذائية واللحوم البلدية أمام ديوان عام المحافظة بأسعار أقل من الأسواق للتخفيف عن كاهل المواطن البسيط.

وأوضحت ميخائيل أن هذه الأعمال تأتى ضمن مبادرة رئيس الجمهورية «حياة كريمة» والتى تهدف إلى رعاية الفئات الأكثر احتياجًا وتوفير الحياة الكريمة لهم.

وتأكدت المحافظ من توافر كافة السلع الغذائية وكذلك أسعارها المناسبة موجهة بفتح أبواب المنافذ أمام الجمهور طوال اليوم.

وأكدت عوض على أن سعر اللحوم المطروحة للبيع ٩٥ جنيها للكيلو ويتم توقيع الكشف عليها بمعرفة مديرية الطب البيطرى وتحت إشراف مديرتى التموين والصحة للتأكد من صلاحيتها حفاظا على صحة المواطنين.

 

محافظ الغربية: رفع درجة الاستعداد بجميع القطاعات استعدادًا لعيد الأضحى   

كما أصدر المحافظ تعليماته أيضًا برفع درجة الاستعدادات القصوى بجميع مستشفيات المحافظة والتأكد من توافر الأدوية الكاملة وأكياس الدم لهذه الفترة مع متابعة التزام أطقم الأطباء والتمريض بالحضور في هذه الفترة، وكذا قيام المديرية بحملات على أماكن بيع وتداول المنتجات الغذائية للتأكد من صلاحيتها وجودتها، ووجه أيضًا وكيل وزارة الأوقاف بالتأكد التام من تجهيز 361 ساحة صلاة وتحديد الإمام الخاص بكل ساحة، وكذا قيام مديرية الري بتطهير جميع المآخذ والترع منعًا لحدوث أي انسدادات خلال فترة العيد.

ووجه محافظ الغربية وكيل وزارة الطب البيطري برفع درجة الاستعدادات القصوى بجميع المراكز على مستوى المحافظة البالغ عددها 20 مجزرا (8 مجازر عمومية – 12 نقطة ذبح) وتوفير الأطباء البيطريين وأطقم العمل الكافية لاستقبال جميع الأضاحي بالمجازر مع التأكد من توافر الكميات الكافية من الأحبار الخاصة بالأختام وإتخاذ كافة الإجراءات للتخلص الآمن من مخلفات الذبح حفاظًا على البيئة.

 

فتح المجازر الحكومية لذبح الأضاحى طوال أيام العيد فى بالمجان بالوادى الجديد

أعلن الدكتور ناجى عوض، مدير عام مديرية الطب البيطرى بالوادى الجديد، اليوم الخميس، عن فتح المجازر الحكومية، مجاناً لذبح الأضاحى طوال أيام التشريق لاستقبال أضاحى المواطنين خلال عيد الأضحى المبارك على مستوى مدن ومراكز المحافظة فى وجود أطباء بيطريين متخصصين، وذلك بناء على تعليمات اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد.

وأوضح ناجى، أنه جرى الانتهاء من تجهيز المجازر الحكومية على مستوى المحافظة، وتشكيل غرفة عمليات بمقر المديرية لتلقى كافة شكاوى المواطنين واستفساراتهم الشرعية وكذلك حول الحالة الصحية للأضاحى.

 

 

محافظ البحر الأحمر: رفع درجة الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك

وجه اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، برفع درجة الاستعداد بكافة الأجهزة التنفيذية والرقابية المختصة، وإلغاء الأجازات والراحات، لاستقبال عيد الأضحي المبارك، وذلك خلال اجتماع عقد اليوم بمقر الديوان العام بحضور جميع الأجهزة التنفيذية .

وأكد المحافظ خلال الاجتماع أن المحافظة تستقبل العديد من الزائرين للاحتفال بالعيد ، لذا وجه شركة النظافة بالحفاظ على النظافة الكاملة للشوارع وتنظيف الحاويات، وزيادة أعداد سيارات نقل الحاويات، ورفع المخالفات من الحدائق والمتنزهات .

كما شدد على محميات البحر الأحمر، بتجهيز عدد كافى من الغواصين والمنقذين بالشواطئ العامة والمدن والنوادى لمنع حدوث حالات الغرق والمساهمة فى الحفاظ على الشعاب المرجانية والبيئة البحرية يرتدون زى مميز لسهولة التعرف عليهم وطلب العون .

وأكد على مرفق الإسعاف بتوافر سيارات الإسعاف ودفع سيارات إضافية بالمدن والشواطئ العامة، وأيضا منع الاجازات للأطباء والممرضين وتوفير الأدوية واكياس الدم والأكسجين والامصال اللازمة وعمل حملات تبرع بالدم لزيادة رصيد بنك الدم بالمحافظة .

 

ذبح الأضاحى بالمجازر أول يوم عيد الأضحى بالمنيا مجانا

أنهت مديرية الطب البيطرى بالمنيا الاستعدادات اللازمة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وقررت ذبح الأضاحى بالمجازر مجانا فى أول أيام العيد تيسيرًا على المواطنين، كما خصصت مديرية الأوقاف بالسويس 64 ساحة للصلاة.

ففى المنيا، قال الدكتور محمد عثمان مدير الطب البيطرى، إنه تم إنشاء غرفة طوارئ لتلقى الشكاوى والعمل على سرعه حلها من خلال أرقام (2364550- 2364551- 2346522)، واستمرار العمل بالمجازر على مستوى المحافظة وعلى مدار 24 ساعة اعتبارا من اليوم السابق ليوم عيد الأضحى وطوال أيام العيد، بالإضافة لدعم المجازر بعدد من الأطباء وتم إلغاء جميع الإجازات والراحات للأطباء.

وأكد مدير الطب البيطرى استمرار الحملات التفتيشية بالتنسيق مع الجهات الأمنية على الأسواق والمطاعم ومحلات الجزارة للوقوف على مدى صلاحية المنتجات المعروضة بهدف تشديد الرقابة على أسواق عرض وبيع اللحوم و القضاء على الغش التجارى حرصا على الصالح العام.

 

محافظة الاقصر تعلن فتح المجازر لذبح الأضاحى بالمجانا

أعلنت مديرية الطب البيطرى بمحافظة الاقصر عن فتح المجازر الحكومية مجاناً لذبح الأضاحى فى وجود أطباء بيطريين متخصصين، وفى الشرقية تم الانتهاء من تجهيز 464 ساحة مخصصة لأداء صلاة عيد الأضحى.

وأعلن الدكتور عاطف أحمد على، مدير عام مديرية الطب البيطرى فى الأقصر، أنه تم الانتهاء من تجهيز المجازر الحكومية على مستوى المحافظة، وعددها 5 مقسمة مجزر بمدينة الأقصر ومجزرين بإسنا ومجزرين بأرمنت، حيث سيتم فتحها حتى أيام التشريق لاستقبال أضاحى المواطنين وبعض من الجمعيات الأهلية على مستوى مدن ومراكز المحافظة، كما أنه تم تشكيل غرفة عمليات بمقر المديرية لتلقى كافة شكاوى المواطنين واستفساراتهم الشرعية والحالة الصحية للأضاحى.

وفى نفس السياق نظمت إدارة الإرشاد بمديرية الطب البيطرى عددا من الندوات التوعوية والإرشادية للأهالى حول اختيار الأضاحى، حيث أوضحت الدكتورة دنيازاد همام مدير عام قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطرى أنه تم النزول إلى الأسواق لتوعية المواطنين بضرورة التعرف على الأضحية السليمة والمصابة بالأمراض بمجرد التعرف على الأعراض الظاهرية للأمراض، وكذلك عند شراء اللحوم التأكد من ذبحها داخل المجازر الحكومية المرخصة، كما أشارت الندوات إلى مواصفات اللحوم المذبوحة والتأكد من اشتراطات السلامة بها .

 

استعداد المحافظات العي انتشار الشوارد النجوع والقري لمواجهة جشع التجار

تحقيقات وتقارير