الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 10:44 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو الهند وباكستان لضبط النفس

الصباح العربي

دعى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الاثنين، الهند وباكستان لضبط النفس، فيما يتعلق بقضية إقليم كشمير.

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، للصحفيين "نحث جميع الأطراف على ضبط النفس"، مضيفا أن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، التي تراقب وقف إطلاق النار بين الهند وباكستان في ولاية جامو وكشمير، "لاحظت وأبلغت عن زيادة في النشاط العسكري على طول خط السيطرة".
وأعلنت الحكومة الهندية، في وقت سابق اليوم، إلغاء الحكم الذاتي الدستوري لكشمير، في ظل توتر كبير في هذه المنطقة التي تشهد تمردا انفصاليا.
كما أعلنت السلطات الهندية في ​كشمير​، أنها فرضت حظرا على التجمعات العامة في منطقة سريناغار والمدن المحيطة بها، وأمرت بإغلاق ​المدارس​ والجامعات في ولاية جامو حتى إشعار آخر، وذلك بسبب تجدد التوتر بين ​نيودلهي​ وإسلام آباد بشأن الإقليم المتنازع عليه.

يذكر أن حدة التوتر تصاعدت على جانبي الحدود في كشمير منذ 10 أيام، بعد أن نشرت نيودلهي في الإقليم 10 آلاف جندي على الأقل، وفرضت السلطات الهندية في كشمير تدابير أمنية عدة بينها الدعوة إلى تخزين الطعام والوقود، وذلك بسبب معلومات عن تهديدات إرهابية.

وتتهم الهند باكستان بتمويل متشددين مسلحين وكذلك جماعات انفصالية في الجزء الخاضع للهند من كشمير. وتنفي إسلام آباد الاتهامات الهندية وتقول إنها لا تقدم سوى الدعم الدبلوماسي والمعنوي للحركة الانفصالية.

وأعلنت وزارة الخارجية الباكستانية أن إسلام آباد ستستخدم "كل الخيارات"، ردا على الإجراءات غير القانونية، التي اتخذتها الهند وألغت الوضع الخاص لجامو وكشمير.

وأشار بيان الخارجية، اليوم الاثنين، إلى أن ولاية جامو وكشمير هي أرض متنازع عليها باعتراف المجتمع الدولي.

وجاء في بيان الخارجية الباكستانية: "لا يمكن للخطوات الأحادية التي اتخذتها حكومة الهند تغيير هذا الوضع... باكستان، كمشارك في نزاع دولي، ستستخدم كل الخيارات لمواجهة هذه الخطوات غير القانونية".

أخبار عالمية

click here click here click here altreeq altreeq