الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 10:00 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

الفوائد الصحية للممارسة تمارين السباحة

الصباح العربي

من أهم الأمور التي يلجأ اليها الكثيرون للحصول على جسم صحي وبدون مشاكل صحية هي ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل السباحة او المشي أو كرة القدم وانواع كثيرة اخرى.

ورياضة السباحة تعد من  أكثر الرياضات شعبية ويفضلها الكثير من الرياضيين حتى في فصل الشتاء, فالآن توجد في كل مكان حمامات السباحة, واذا كان الإنسان الرياضي يمارس رياضة السباحة بشكل سليم فان هذا سيساعده على جني فوائد كبيرة وهائلة جسديًا وصحيًا خصوصًا ان السباحة متاحة لكل الأعمار.

 

بناء وتقوية العضلات:

جميع الرياضات تساهم في بناء وتقوية عضلات الجسم فهذا يساعد الجسم على العمل بكفاءة في كافة النشاطات اليومية بدون الشعور بالتعب أو الاجهاد, بينما رياضة السباحة بالاخص دورها اهم في بناء عضلات قوية.

لأن عند ممارسة رياضة السباحة تنشط جميع اعضاء الجسم في وقت واحد, فيكفي ممارسة السباحة لنصف ساعة فقط لجعل كافة عضلات الجسم في حالة نشاط.

 

مرونة العضلات:

كما يمكن زيادة مرونة العضلات من خلال ممارسة السباحة وذلك ان السباحة تقوم بتحريك كل من يديه وقدميه ورقبته, وهذا الشئ ضروري جدًا لكبار السن حيث يساعد على حمايتهم من تعب العظام أو العضلات وتجعلهم قادرون على القيام بانشطتهم اليومية بكفاءة ودون الشعور بالتعب.

 

تساعد على حرق الدهون:

وعلى مستوى الرياضات كلها فتمارين السباحة هي أكثر تمارين تساعد على حرق السعراات الحرارية ,لأنه عند السباحة تتحرك جميع عضلات الجسم في آن واحد , ولذلك فهي تعمل على حرق الدهون والتخلص منها عن طريق حرق السعرات الموجودة في الجسم, لهذا ينصح بعض الأطباء الأشخاص الذين يرغبون في تخفيض الوزن الزائد بممارسة السباحة.

 

تعلم النظام والتحكم بالنفس:

عن طريق ممارسة تمارين السباحة يتعلم الرياضي كيف يقوم بتنظيم تنفسه والتحكم به وهذا ما قد يجهله الكثير جدًا من الناس برغم فوائده الكبيرة في كل انواع الرياضات التي يتم ممارستها لتقوية العضلات, لأن تنظيم التنفس يساعد على حصول الانسان على الهواء اللازم لجسمه لكي ينتج الطاقة خلال ممارسة التمارين أو خلال قضاؤه  ليومه, اما رياضة السباحة فهي تساعد الانسان على تنظيم الهواء الداخل الى الرئتين كما تساعد على تحسين طريقة تنفس الجسم عامة.

 

تقوية المفاصل والعضلات:

ورياضة السباحة تساعد على تقوية المفاصل والعضلات وتقليل تعبها واجهادها وخاصة عضلات الظهر والاطراف, وذلك بسبب مفعول الماء على الجسم مما يعمل على عمل مساج للجسم بطريقة غير مباشرة.

 

استشارة الطبيب قبل ممارسة السباحة:

لممارسة رياضة السباحة بطريقة دائمة فعليكِ اولًا أن تخبر طبيبكِ وتستشيره في ذلك ربما يكون في الأمر خطورة عليكِ, وايضًا من الضروري استخدام الكريمات التي تعمل على الوقاية من الشمس لتحمي جسمكِ من حرارة الجسم و كما انه من الضروري الحذر من الميكروبات والجراثيم والبكتريا التي تتواجد في حمامات السباحة والبحار .

 

التوتر والتعب النفسي:

ممارسة السباحة مفيدة جدًا في الحد من التوتر والتعب النفسي وخاصة اذا كانت تحت اشعة الشمس الصيفية, لأن هذا يساعد على هرمون في الجسم مسئول عن الشعور السعادة والقضاء على المشاعر السلبية والقضاء على مشاعر الاكتئاب والحزن.

الفوائد الصحية للممارسة تمارين السباحة

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq