الصباح العربي
الثلاثاء، 19 مارس 2024 04:04 صـ
الصباح العربي

الأخبار

تعليق وزارة البيئة على ظهور الحوت بالقرب من الساحل الشمالي 

الصباح العربي

أكدت وزارة البيئة بأن الحيتان تتواجد بشكل طبيعي في البحر الأبيض المتوسط وتعيش في المياه الإقليمية لمعظم دول الشمال الأفريقي ومنها مصر وكذلك سواحل الدول الأوروبية، وذلك إيماءً لما تناقلته بعض وسائل الإعلام بشأن ظهور فيديو مصور اقتراب حوت من شواطئ البحر الأبيض المتوسط في الساحل الشمالي.
وطبقًا للاتفاقيات والمنظمات الدولية المعنية بالحويتات، تقترب الحيتان من السواحل بكثرة في شمال وغرب البحر المتوسط ولكنها قليلة في المناطق الشرقية من مياه المتوسط ويعود ذلك لقلة الغذاء في منطقة شرق المتوسط مقارنة بالغرب خاصة في الشهور الأولى من فصل الصيف التي تقل فيها كميات الأسماك عن الفصول الأخرى لذا تلجأ الحيتان للاقتراب من الموانئ وموانئ الصيد والسواحل بحثًا عن الأسماك الصغيرة.
ويعود ظهور الحيتان أيضا في هذا التوقيت بسبب السلوك المتغير لصغار الحيتان التي تتعلق بعمليات التحول والتوجه نحو المياه الأكثر دفئًا وهي المياه الأقل عمقًا تجاه السواحل خاصة بعد انتهاء مواسم التزاوج في نهاية الربيع وأول الصيف. 
وأكد الخبراء أن هذه الحيتان إن كانت صغيرة في العمر وتبدو كبيرة في الحجم تضل في معظم الأحيان طريق السرب المصاحب لها وتلبث لأيام قد تطول لأسبوع أو أسبوعين على المناطق الساحلية حتى تعود للمياه العميقة.
وسجلت وزارة البيئة في برامج الرصد الدورية بالتعاون مع المنظمات الدولية 11 نوعًا من الحويتات في شرق المتوسط سواءً في المياه الإقليمية المصرية أو المنطقة البحرية الاقتصادية الخالصة منها 7 أنواع متوطنة و4 أنواع مهاجرة.

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq