الصباح العربي
الثلاثاء، 19 مارس 2024 07:41 صـ
الصباح العربي

أخبار عربية

رئيس وزراء تونس يوسف الشاهد يتخلى عن جنسيته الفرنسية من أجل الانتخابات الرئاسية

 يوسف الشاهد
يوسف الشاهد

أعلن رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، اليوم الثلاثاء، تخليه عن جنسيته الفرنسية الثانية، بعد ترشحه للانتخابات الرئاسية.

وكتب الشاهد في تدوينة على صفحته بموقع فيس بوك، نشرتها وسائل الإعلام المحلية أنه قرر التخلي عن جنسيته الثانية التزامًا بالفصل 74 من الدستور، وأكد مصدر من حملته الانتخابية بحزبه "حركة تحيا تونس" تخلي الشاهد عن جنسيته الفرنسية.

ويفرض الفصل 74 على كل مترشح للرئاسية أن يتعهد بالتخلي عن جنسيته الثانية، إذا فاز بالانتخابات، وكتب الشاهد "مثل مئات الآلاف من التونسيين الذين أقاموا واشتغلوا في الخارج كنت أحمل جنسية ثانية وتخليت عنها قبل تقديم ترشحي للانتخابات".

وتابع: "على الذين يسعون لتحمل مسئولية رئاسة الجمهورية ألا ينتظروا الفوز في الانتخابات للقيام بذلك، أدعو كل المترشحين في هذه الوضعية إلى نفس الإجراء".

وعمل الشاهد، المهندس الفلاحي والحاصل على الدكتوراه في العلوم الفلاحية بباريس، في الحكومة منذ 2015 وشغل منصب وزير الشئون المحلية قبل تولي رئاسة الحكومة منذ 2016 بتكليف من الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي.

وقبل ذلك عمل الشاهد من 2003 إلى 2014 خبيرًا دوليًا في السياسات الفلاحية لدى عدد من المنظمات الفلاحية الدولية مثل الاتحاد الأوروبي، ومنظمة الأغذية والزراعة، وعمل في مجال التعليم العالي، وشغل خطة أستاذ مساعد بجامعة رين 1 بفرنسا في و20032002، ثم أستاذًا من 2003 إلى 2009، بالمعهد الأعلى الفلاحي بفرنسا.

رئيس وزراء تونس يتخلى جنسيته الفرنسية أجل الانتخابات الرئاسية يوسف الشاهد

أخبار عربية

click here click here click here altreeq altreeq