الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 09:05 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

ننشر حجم التبادل التجاري بين مصر والكويت

الصباح العربي

يصل الرئيس عبد الفتاح  السيسى، إلى الكويت، اليوم السبت ، في زيارة رسمية للبلاد يجري خلالها مباحثات رسمية مع أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

وتعد زيارة الرئيس السيسى لدولة الكويت الزيارة الثالثة لدولة الكويت، وتستغرق يومين حيث يصل الرئيس السيسى إلى الكويت اليوم  كما يكون في استقبال الرئيس السيسى أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، وتبدأ جولة المباحثات الرسمية الأحد، وتتناول المباحثات بين الرئيس السيسى وأمير الكويت أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما يجرى توقيع اتفاقيات تعاون مشترك بين مصر والكويت خلال الزيارة.

وتشهد العلاقات الاقتصادية بين مصر والكويت نمو كبير فقد تجاوز الاستثمار المشترك التراكمي بين البلدين 16 مليار دولار خلال العقود الأربعة الماضية بمتوسط 400 مليون دولار سنويا وبلغت التجارة البينية 3 مليارات دولار سنويا.

فقد تجاوز الاستثمار المشترك التراكمي بين البلدين 16 مليار دولار خلال العقود الأربعة الماضية  طبقا لما نشر في الهيئة العامة للاستعلامات.

وتعد الكويت ثالث أكبر شريك تجاري لمصر في العالم العربي، بعد الإمارات والسعودية، حيث أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 1.74 مليار دولار، منها نحو 363 مليون دولار سلع غير بترولية، وفقا للهيئة العامة للاستعلامات.

وتأتي في المرتبة الرابعة في قائمة أكبر الدول المستثمرة في مصر بمشروعات استثمارية مشتركة يبلغ عددها 1227 بمساهمة كويتية قيمتها 3.7 مليار دولار.

وتتركز تلك الاستثمارات في مجالات السياحة، والصناعة، والتمويل، والعقارات والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، والاستثمار الزراعي، وان هذه الأرقام لا ترقى لمستوى العلاقات المشتركة بين البلدين، حيث تتطلع مصر لتعميق هذه العلاقات وزيادة مساهمة القطاع الخاص والشركات في البلدين، وذلك تحت مظلة وتشجيع الحكومتين المصرية والكويتية.

ننشر حجم التبادل التجاري مصر الكويت

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq