الصباح العربي
الخميس، 18 أبريل 2024 09:26 صـ
الصباح العربي

الأخبار

مدبولى: إجراء 258.8 ألف عملية جراحية للمواطنين.. وعلاج 3.26 مليون على نفقة الدولة

الصباح العربي

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن تقديم الحكومة تقريرها السنوي إلى مجلس النواب حول مدي الإنجاز في أعمال برنامجها خلال الفترة من يوليو 2018 حتى يونيو 2019 تحت عنوان "مصر تنطلق"، حيث يرصد التقرير ما تم تحقيقه من أهداف وكذا ما تم إنجازه من محاور مختلفة تسعى الحكومة إلى تنفيذها من خلال برنامجها الذى تم عرضه على مجلس النواب، وحصلت به على الثقة فى 25 يوليو 2018.

وتناول التقرير ضمن المحور الثالث برنامج الرعاية الصحية الشاملة الذي تتبناه الحكومة الكشف المبكر وعلاج الأمراض المزمنة، وتناول المحور الرابع المشروع القومي للقضاء على قوائم الانتظار.

وأوضح التقرير في هذا المحور أنه تم إجراء حوالي 258.8 ألف عملية من بينها جراحات قسطرة القلب، والرمد، وقواقع الأذن، ومفاصل العظام، وشهدت هذه الفترة تزايد نسب القضاء على قوائم انتظار الرعايات والحضانات بنهاية العام المالي 2018 - 2019 مما ساهم في توفير أسرة الرعاية والحضانات بشكل عاجل وخفض نسبة تفاقم الحالات المرضية ونسبة الوفيات الناتجين عن عدم توافر أسرة الرعاية والحضانات بشكل كاف.

وتطرق المحور الخامس للجهود المبذولة في منظومة العلاج على نفقة الدولة، موضحا عدد المستفيدين بالعلاج على نفقة الدولة بلغ 3.26 مليون مواطن بنسبة تغطية 88 % من إجمالي المتقدمين، وتم توفير 228 طرفا صناعيا لذوي الاحتياجات الخاصة، وتم تصميم التطبيق الإلكتروني لميكنة الخدمة المقدمة للمنتفعين من برامج تكافل وكرامة والضمان الاجتماعي لاستخدامه داخل الوحدات الصحية من خلال التابلت أو الحاسب الآلي.

وتضمن المحور السابع الجهود التي تم بذلها لتوفير الأدوية والأمصال وتوفير منافذ لتوزيع ألبان الأطفال المدعمة، وزيادة عدد علب الألبان المدعمة سنويًا لتصل إلى حوالي 22 مليون علبة لبن عام 2018، منوها بأن الاحتياطي الاستراتيجي يبلغ حاليًا 2 مليون علبة لبن، وجاري رفعه إلى 4.5 مليون علبة، وتوفير رصيد من علب الألبان للأطفال بالمحافظات يكفي لمدة 80 يومًا، كما تم الانتهاء من ميكنة 354 منفذًا لصرف الألبان، وكذا حصر المستحضرات المستوردة ذات الأهمية الحيوية والتي يتم استيرادها.

وتمت الإشارة بالتقرير إلى أن كمية الإنتاج المحلي للأنسولين في العام المالي 2018 / 2019 بلغت حوالي 1.9 مليون طن فيال، وأن عدد المصانع التي صرف حوافز لها لتوفير أصناف غير متوفرة في الأسواق ضمن آلية تنفيذ إحكام الرقابة على سوق الدواء بلغت 386 مصنعًا.

واشتمل برنامج الرعاية الصحية الشاملة على المشروع القومي للمستشفيات النموذجية، والذي يهدف إلى تحسين منظومة حوافز الأطباء وتوفير بيئة عمل جيدة وإتاحة فرص تدريبية ذات جودة عالية للعاملين بتلك المستشفيات، بالإضافة إلى تقديم خدمة طبية ذات جودة عالية للمرضى.

ويستهدف المشروع بشكل أساسي إعداد مستشفى بكل عاصمة من عواصم المحافظات تقدم معظم الخدمات العلاجية والتشخيصية لأهالي المحافظة، وذلك لحين إدراج المحافظة في منظومة التأمين الصحي الشامل، موضحا أن عدد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان يبلغ 30 مستشفى نموذجيًا، تم تجهيز 8 مستشفيات كمرحلة اولى، وجار تجهيز 5 مستشفيات أخرى.

وفيما يتعلق بالمشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما، والذى يهدف إلى تأمين احتياجات البلاد من مشتقات البلازما، أفاد التقرير بأنه تم الانتهاء من استلام المراكز الخاصة به، وجار الانتهاء من إجراءات الطرح لتجهيزها بالمعدات والادوات اللازمة.

وبشأن محور تطوير المستشفيات الجامعية يشير التقرير إلى زيادة عدد المستشفيات الجامعية من 106 إلى 113 مستشفى، بتكلفة قدرها 1,7 مليار جنيه، وزيادة موازنة المستشفيات من 9,9 مليار إلى 11,4 مليار جنيه بواقع 1,7 مليار جنيه بنسبة 18 %، كما تمت الإشارة إلى دور تلك المستشفيات ومشاركتها فى تنفيذ مبادرة إنهاء قوائم الانتظار وكذا مبادرة القضاء على فيروس سي ودعم صحة المرأة والمبادرة الخاصة بالمسح السمعي للأطفال حديثي الولادة.

وأوضح التقرير أنه تم دعم المستشفيات الجامعية خلال العام المالي 2018 / 2019 بمبلغ مليار جنيه تم إتاحة مبلغ 680 مليون جنيه فعليًا منها لصالح شراء المستلزمات من خلال منظومة الشراء الموحد وشراء الأدوية من خلال وسائل الشراء المختلفة، ووصل عدد المستفيدين من خدمات المستشفيات الجامعية إلى حوالي 18,7 مليون مواطن.

وأضاف أنه تم إنشاء 39 حضانة أطفال جديدة، ليصل عدد الحضانات بالمستشفيات الجامعية 885 حضانة، وزيادة 63 سرير عناية مركزة بالمستشفيات الجامعية ليصل إجمالي عدد أسرة العناية بالمستشفيات إلى 4788 سريرًا، وإجراء عدد 962 ألف جلسة غسيل كلوي بالمستشفيات الجامعية.

مدبولى إجراء 258.8 ألف عملية جراحية للمواطنين وعلاج 3.26 مليون نفقة الدولة

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq