الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 12:26 صـ
الصباح العربي

محافظات

وضع ضوابط إعادة الشئ لأصله حفاظاً على حالة الشوارع بالجيزة

الصباح العربي

أصدرت محافظة الجيزة لائحه جديدة تشمل الضوابط المحددة لإعادة الشئ لأصله فيما يخص أعمال حفر شركات المرافق لتوصيل وإصلاح المرافق بالشوارع.

وأكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة خلال اللقاء الذي عقده مع رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بأن اللائحة التي تم إصدارها تأتي في إطار الإجراءات التي تتخذها المحافظة لضمان إعادة شوارع المحافظة إلى حالتها الأولى بعد إجراء أعمال الحفر لتوصيل وإصلاح المرافق بصورة تجعلها صالحة لسير المشاه والسيارات وحفاظاً على أي استثمارات قد تم ضخها بتلك الشوارع  .

وأشار المحافظ إلى أن الهدف من اللائحة هو تحديد الضوابط اللازمة وكذلك تحديد سعر المتر لرد الشىء لأصله بالشوارع المرصوفة حديثاً التي لم يمر على رصفها أكثر من ثلاث سنوات أو المرصوفة من سنوات سابقة أو الترابية أو الحفر على الأرصفة وذلك طبقا لأسعار المواد الخام والمحروقات وغيرها .

وأوضح المحافظ أن الوحدات المحلية بالمحافظة ومديرية الطرق ستقوم بتحصيل رسوم تصاريح الحفر من الجهات والهيئات المختلفة والافراد بغرض اعادة الشىء لاصلة وتتم الاعمال من خلال قيام الاحياء ومديرية الطرق باعمال رد الشىء لاصلة بمعرفة ادارة صيانة الطرق بها( للصيانات البسيطة) او عن طريق عمالها ومعداتها بعد اجراء التوريدات اللازمه من ( خلطه اسفلتية – بلاط بانواعها – رمل- بتومين- انترلوك دقشوم وغيرها) طبقاً للقانون وذلك لاعمال الصيانة والترميمات البسيطة او من خلال طرح اعمال رد الشىء لاصلة على المقاولين المتخصصين للقيام بالعمل بمعرفتهم وعن طريق ادوات وخامات المقاول وصرف المستحقات المالية بعد اجراء اعمال المراجعه والمعاينة والقياس وخلافه .

وأكد المحافظ أنه في حالة قيام الجهة الطالبة لأعمال الحفر بإعادة الشىء لاصلة يتم سداد قيمة تأمين رد الشىء لاصلة لضمان حسن تنفيذ الاعمال تحت اشراف الحى او المديرية وتقوم الجهه الادارية برد قيمة التامين بعد التاكد من تنفيذ الاعمال على اكمل وجه ممكن بعد خصم نسبة 10% اشراف  والمصاريف الادارية المقررة قانونا .

مؤكدا انة لا يتم رد قيمة التامين للجهه المنفذة لاعمال رد الشىء لاصلة فى حال عدم التخلص نهائيا من ناتج الحفر ومخلفاته ونقله خارج الموقع اضافه انه يجب الا يتم الردم بناتج الحفر او استخدام المخلفات فى اعمال الردم

وعدم استخدام الرمال المحلية النظيفة الخالية من الشوائب او عدم اصلاح المرافق التى تم إتلافها اثناء اعمال الحفر او عدم تقديم ايصال نقل المخلفات للمقالب العمومية التابعة للمحافظة .

وأكد على متابعة اعمال الحفر طبقا للتصريح الصادر من حيث الموقع و البرنامج الزمنى و إجراءات السلامه من خلال الحى او المركز او المدينة المختصة مشدداً على ضرورة التأكيد على  القائمين على اعمال الحفر اتخاذ الاحتياطات الواجبة اثناء العمل من وضع العلامات الارشادية والتحذيرية وانارة اماكن الحفر ليلاً  ويعتبر مسئول مسئولية كاملة عن ذلك .

كما وجه المحافظ بمراعاة تنفيذ اعمال الحفر وفقا للتوقيتات المحددة وبمساحة 500 متر حفر / اسبوع للشوارع الرئيسية وذلك حفاظا على الحالة المرورية وعدم اعاقتها مع مراعاة اصدار تصريح الحفر على الارصفة كلما امكن ذلك حفاظا على نهر الطريق .

اشار المحافظ انة فى حالة زيادة اطوال الحفر عن التصريح المستخرج للشركة المنفذة او العمل بدون ترخيص يتم اضافة نسبة 50% غرامه الحفر بدون ترخيص مشيراً انه فى حالة القيام باعمال الحفر ( طوارىء) يتم إخطار الجهه الادارية والتنسيق فى سداد قيمة رد الشىء لاصله بعد الانتهاء من اعمال الاصلاح او الحفر .

وضع ضوابط إعادة لأصله ح فاظاً حالة الشوارع بالجيزة

محافظات

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq