الصباح العربي
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 10:37 صـ
الصباح العربي

الأخبار

الزنط: نحتاج لثقافة تعطي منظومة وعي ممتدة للأجيال

الصباح العربي

قال الدكتور سعد الزنط مدير مركز الدراسات الاستراتيجية واخلاقيات الاتصال، إن أزمتنا هي أزمة وعي حقيقي، على كل المستويات وبالرغم من أن هناك مجهودات كبيرة لبعض الوزارت والمؤسسات المعنية لخلق وعي عام يتميز بالاستواء والوطنية لكنها مجهودات متعثرة داخل الوزارة الواحدة، حيث تفتقد للتنسيق والتكامل وتوحيد الاتجاه والهدف.

وأضاف أن المجهودات التي تتحدث عن الوعي تعطي طرحا مغايرا في مكوناته، وبالتالي تفرز أثرا لا يناسب مطلقا جيلا مختلفا لأننا نتجاهل حقيقة وهو أنه جيل مختلف بمهاراته وإمكانياته، لافتا إلى أننا في حاحة لثقافة تعطي منظومة وعي ممتدة من مرحلة الطفولة ورفع كفاءة المتاح من الاجيال الموجودة، وتساهم في ردم الهوة العميقة أو وصل ماانفصل منها بين الأجيال.

وأضاف الدكتور سعد الزنط، أن لدينا جميعا مسؤلية أخلاقية ووطنية يجب صياغتها فى شكل غير تقليدي كرؤية يتم تقديمها للقيادة السياسية حتى لا نكرر عشرات المؤتمرات والندوات والقاءات التى شاهدناها مؤخرَا دون جدوى، لافته إلى أننا نحن في حاجة لضبط بعض المنظومات التي تعد أساسا لضبط باقي منظومات المجتمع، وان التوجه نحو خلق وعي سياسي يلائم ويدعم معارضة وطنية، وأيضاً دعم الطبقة المتوسطة، مع استحداث نظام جديد لاختيار القيادات بالدولة، وضبط منظومات التعليم، والإعلام، والثقافة، والشباب، بالإضافة إلى منظومة الخطاب الديني بما فيها الخطاب الديني.

وتابع: "إذا كنا نتحدث بالفعل عن نقلة حضارية للوطن لم يشهدها منذ عصر الخديوي إسماعيل، فلن يصح الكلام إلا بمنظومة وعى ندرك بها أهمية ما يتم من انجازه وينمو لدينا الاحساس به والحفاظ عليه والفخر به".

جاء ذلك، خلال ندوة المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، تحت عنوان "الوعي المجتمعي.. التحديات والفرص"، وذلك لمناقشة أساليب رفع الوعي المجتمعي لدى المواطنين، من خلال الوقوف على أهم التحديات التي تواجه عملية رفع الوعي و الفرص المتاحة والمحتملة أمام الهيئات والمؤسسات المنوط بها القيام بهذا الدور.

حضر اللقاء، كل من الدكتورة سعاد عبد الرحيم مدير المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية واللواء راضي عبد المعطى رئيس جهاز حماية المستهلك والدكتور سعد الزنط مدير مركز الدراسات الاستراتيجية واخلاقيات الاتصال، والمستشار عدلى حسين محافظ القليوبية الأسبق والدكتور عمرو الورداني أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية وأعضاء مجلس النواب والفنانة فردوس عبد الحميد وممثلو المؤسسات المعنية ونخبة من المفكرين والمثقفين والمهتمين بهذا المجال.

 

الزنط: نحتاج لثقافة تعطي منظومة ممتدة للأجيال

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq