الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 05:58 مـ
الصباح العربي

الأخبار

بمشاركة السيسي وبوتين.. غدا انطلاق المنتدى الروسي الأفريقي بمشاركة

الصباح العربي

ينطلق غداً بمدينة "سوتشي" الروسية أعمال المنتدى الاقتصادى الأفريقى - الروسي، والقمة الروسية الأفريقية الأولى لبحث سبل تعزيز الشراكة السياسية والاقتصادية والتجارية والأمنية بين الجانبين وذلك على مدى ٣٢ جلسة.

ومن المقرر أن يعقد المنتدى والقمة برئاسة مشتركة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي حالياً، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبحضور عدد من قادة الدول الأفريقية وكبرى المنظمات الأفريقية، ويشارك في القمة أكثر من 40 زعيم دولة أفريقية، وفي المنتدى الاقتصادي، سيشارك أكثر من 300 رجل أعمال من روسيا وأفريقيا وعدد من الشركات الروسية والافريقية لبحث مجالات التعاون .

و ستشهد القمة التي تجمع قادة الدول الأفريقية وكبرى المنظمات الأفريقية، توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية ومتعددة الأطراف والتي تساهم في تحسين ورفاهية الشعوب الأفريقية وتحقيق السلام.

ومن المقرر أن تشهد الاجتماعات مناقشة مجموعة واسعة من القضايا الدولية، وبحث سبل تعميق التعاون الروسي الأفريقي في مجالات مختلفة، كما ستركز القمة على العديد من القضايا الاقتصادية المهمة ذات الاهتمام المشترك ومنها قطاعات الطاقة والبنية التحتية والتعدين والزراعة وتكنولوجيا المعلومات، كما تسعى روسيا لتعزيز التعاون مع أفريقيا في مجالات مكافحة الإرهاب والتطرف، وإيجاد الحلول لمشكلات القارة الأفريقية ومكافحة الفقر والأمراض والعمل على التقدم التكنولوجي.

ومن المقرر أن يقام علي هامش المنتدى، معرض للشركات الروسية والأفريقية في مجالات الصناعات الكيمياوية والتعدين والطاقة والزراعة والنقل والصناعات العسكرية، كما سيصدر عن القمة الروسية الافريقية إعلان ختامي وبيان مشترك عن القادة .

وتبدأ فعاليات المنتدى الاقتصادي؛ بجلسة افتتاحية سيشارك فيها زعماء روسيا والدول الأفريقية ستحمل عنوان " روسيا – أفريقيا: كفاءة التعاون" على سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين فى كافة المجالات على اساس المصالح المتبادلة.

كما ستتضمن الجلسة الافتتاحية أيضاً كلمتين للرئيس السيسي والرئيس بوتين، وسوف يعقبها جلسة بعنوان "تحديات تطوير سوق الإسكان في القارة الأفريقية " حيث يركز المشاركون في تلك الجلسة على التنمية الحضرية المستدامة والنمو الاجتماعي والاقتصادي والحاجة إلى تحديد احتياجات سوق الإسكان بالدول الأفريقية، وآليات تلك الدول لتنفيذ مشروعات الإسكان ودعم الاستثمار الأجنبى وسبل توفير مساكن آمنة وبأسعار مناسبة.

كما ستعقد ضمن فاعليات المنتدى جلسة بعنوان "التعاون الإنساني في أفريقيا: أهدافه والمسؤولية الاجتماعية للشركات" تتناول قضايا التعاون الإنساني بين روسيا والدول الأفريقية في مجال تنمية رأس المال البشري "التعليم والثقافة"، والبرامج الاجتماعية والرعاية الصحية، ودور الشركات الروسية في التنمية الاجتماعية للبلدان التي تعمل فيها، وسبل التغلب على الفقر والأمراض والصراعات بالقارة الأفريقية.

كما ستعقد جلسة حول التعاون الروسي الأفريقي في مجال التعليم والابتكار والابتكار، حيث سيناقش المشاركون فيها الارتباط الوثيق بين استخدام نتائج البحث العلمي وتحسن مستويات التعليم العام والمهني والاستغلال الفعال للإمكانيات الاقتصادية بروسيا وأفريقيا بالإضافة إلى المساهمات التي يمكن أن تقدمها روسيا لتنمية الإمكانيات التعليمية والعلمية بالقارة الأفريقية.

وتعقد جلسة حول دور وسائل الإعلام في تعزيز التعاون الاقتصادي والعلاقات الروسية الأفريقية، سيبحث المشاركون فيها المشاكل التي تواجه عملية تشكيل بيئة وسائل الإعلام الحديثة، ودور وسائل الإعلام في العلاقات الروسية الأفريقية، وآفاق التعاون المشترك في مجال المعلومات، وكيفية تشكيل أجندة الإعلام الروسي في أفريقيا، ودور ومكانة روسيا في الفضاء الحديث للمعلومات في أفريقيا.

وفى مجال التعاون الاقتصادي تعقد جلسة بعنوان "البنية الأساسية للنقل في القارة الأفريقية.. آفاق تنفيذ المشاريع المشتركة"، حيث سيركز المشاركون في الجلسة على قدرات السوق الأفريقية في مجال النقل، وسبل تنفيذ المشاريع المشتركة حيث أصبح تطوير البنية الأساسية للنقل أولوية بالنسبة للعديد من البلدان الأفريقية.

كما ستخصص جلسة حول التعاون الروسى الأفريقي في مجال إنشاء المناطق الاقتصادية الخاصة على غرار المنطقة الصناعية الروسية المقرر إقامتها في مصر، حيث سيبحث المشاركون بالجلسة أهمية إنشاء تلك المناطق الخاصة ودورها فى تعزيز الاستثمارات المشتركة بين روسيا والدول الأفريقية، والمزايا التنافسة التي توفرها تلك المناطق.

كما ستتضمن فعاليات المنتدى، جلسة هامة بعنوان "التكنولوجيا النووية لتنمية أفريقيا " حيث سيبحث المشاركون فيها العلاقة بين النمو السكاني السريع وأزمة الطاقة وتأثيرهما على النمو الاقتصادي بالقارة الأفريقية، ودور التكنولوجيا النووية كمحرك للتنمية الاجتماعية والاقتصادية بالقارة الأفريقية، والطرق الأكثر فاعلية لتنفيذ البرنامج النووي الوطني في البلدان الافريقية.

كما ستعقد جلسة ايضا بعنوان "استقلال أفريقيا الاقتصادي: قضايا وحلول " تتناول مصادر التمويل الخارجية لمشروعات التنمية الأفريقية والشروط الصعبة التي تضعها بعض مؤسسات التمويل الدولية لإقراض الدول الأفريقية، وسبل تعزيز الاستقلال الاقتصادي وتسريع النمو بالقارة الأفريقية.

وفى السياق ذاته تعقد جلسة حول التعاون الروسي الأفريقي، في صناعة الألماس التى تلعب دورا هاما في تنمية اقتصاديات عدد من الدول في أفريقيا، حيث سيناقش المشاركون بالجلسة التحديات التى تواجه مستقبل تلك الصناعة بأفريقيا، وإمكانية تبادل الخبرات في مجال تقنيات صناعة الألماس.

كما تعقد جلسة هامة في إطار المنتدى بعنوان "الاستثمار في إفريقيا " في ضوء التوقعات بارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بإفريقيا إلى 29 تريليون دولار بحلول عام 2050.

وسوف يبحث المشاركون في تلك الجلسة استراتيجيات التنمية بأفريقيا، ومناخ الاستثمار بتلك القارة بالإضافة إلى التحديات التي تواجه الاستثمار بأفريقيا وسبل تعزيز الاستثمارات الروسية بأفريقيا.

كما سيتضمن المنتدى أيضا جلسة حوار بعنوان "الاتحاد الاقتصادي الأوراسي – إفريقيا: اتجاهات وآفاق تطوير عمليات التكامل والتعاون" لبحث سبل تعزيز التعاون بين القارة الأفريقية ودول الاتحاد الأوراسي ومن بينها روسيا".

كما ستعقد جلسة أيضا بعنوان "ممارسة الأعمال التجارية في أفريقيا: الفرص والظروف والمخاطر" ، حيث يناقش المشاركون المنافسة الشديدة بين الدول لتعزيز التعاون مع افريقيا التي تعد أحد أسرع المناطق نموا نفضل اقتصادياتها المتنوعة، والبيئة التجارية والإدارية في دول القارة الأفريقية، والمميزات التنافسية بالأسواق الأفريقية، ودور العامل الثقافي والحضاري فى نجاح الأعمال في أفريقيا".

وفي مجال الطاقة يتضمن المنتدى جلسة بعنوان "روسيا - أفريقيا : التعاون في مجال الطاقة"، حيث سيركز المشاركون فيها سياسات الطاقة بالقارة الأفريقية، وكيفية تحقيق الاستفادة القصوى من موارد الطاقة الأفريقية، وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة، وتأثير ما يسمى بالأجندة الخضراء على الطاقة بأفريقيا.

وفي مجال الصناعي تعقد جلسة بعنوان " التعاون الصناعي - نقاط النمو المحتملة"، حيث سيبحث المشاركون فيها على استخدام التكنولوجيا في الصناعة، ومجالات التعاون الصناعي المواتية بين روسيا وأفريقيا، ومشروعات التعاون المشتركة التي تتطلب دعما ماليا.

كما يتضمن المنتدى أيضاً جلسة حول التهديدات الوبائية والنظم الصحية، وسبل تعزيز التعاون بين روسيا وأفريقيا في مواجهة الأمراض المعدية الخطيرة التي تؤدي تفتك بآلاف من البشر وتكبد الاقتصاديات الوطنية بأفريقيا خسائر تقدر بملايين الدولارات للاقتصادات الوطنية، ومسببات الأمراض البيولوجية علاوة على التحديات التي تواجه الصحة العامة بأفريقيا، وآفاق التعاون الروسي الأفريقي المشترك في ذلك الصدد ، وسبل تشجيع رجال الأعمال الروس على تنفيذ المشاريع ذات المنحى الاجتماعي في أفريقيا.

كما ستعقد جلسة أيضا حول دوافع تطوير النظم الصحية الوطنية في ضوء ارتفاع أعباء تكاليف مواجهة الأمراض الخطيرة بالقارة الأفريقية، وسوف يناقش المشاركون الخطط المبتكرة للتعاطي مع المشكلات الصحية ونقص الاطباء بالقارة الأفريقية.

كما ستعقد جلسة بعنوان "التحول الرقمي كمحرك لتطوير الدولة " تركز على سبل تعزيز التعاون الروسي الأفريقي في مجال التحول الرقمي والحكومة الإلكترونية وبناء نظام فعال للتفاعل الإلكتروني بين الهيئات الحكومية.

و ستليها جلسة بعنوان "السيادة التكنولوجية والأمن الرقمى العالمي" تركز على سبل التغلب على مشكلات الاتصال والبنية التحتية المالية بأفريقيا، وتوفير وسائل الحماية السيبرانية للشركات النامية لمواجهة الجرائم الإلكترونية وتأمين انظمة تكنولوجيا المعلومات بالقارة الأفريقية، والشراكة التي يمكن أن تقدمها روسيا لأفريقيا في المحيط الافتراضي.

كما يتضمن المنتدى أيضاً جلسة بعنوان "جمعيات الأعمال في روسيا وإفريقيا: نقطة انطلاق الشراكة التجارية طويلة الأجل" ، حيث يبحث المشاركون فيها الدور الذي يمكن أن تلعبة جمعيات الأعمال الأفريقية والروسية في تعزيز الشراكة التجارية والتعريف بالفرص التجارية المتاحة بالجانبين.

ومن جهة أخرى تعقد جلسة بعنوان "الموارد المعدنية بأفريقيا" حيث سيبحث المشاركون سبل تحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المعدنية بأفريقيا لدعم التنمية المستدامة بالقارة السمراء، والمساعدات التي قدمتها روسيا لإجراء الدراسات الجيولوجية بعدد من الدول الأفريقية، والتغييرات الحالية والمتوقعة في أسواق المعادن العالمية الرئيسية، والأساليب الروسية الحديثة في التنقيب عن الموارد المعدنية واستكشافها واستخراجها ومعالجتها، واستخدام الموارد المعدنية من نفايات التعدين .

كما ستعقد جلسة هامة حول "مشروعات النفط والغاز في أفريقيا" ، حيث سيبحث المشاركون فيها سبل تعزيز التعاون الروسي الأفريقي في مشروعات استخراخ النفط والغاز بأفريقيا في ضوء ارتفاع احتياطيات النفط في القارة الأفريقية إلى 2 , 129 مليار برميل ما يساوي 7 , 5 % من احتياطات العالم.

كما سيشهد المنتدى أيضاً، جلسة بعنوان "التمويل كأداة ضرورية للنمو الاقتصادي في الدول الأفريقية" حيث سيركز المشاركون فيها على صعوبات تمويل مشروعات التنمية والمشروعات الروسية الأفريقية، واقتراح حلول مناسبة لمواجهة مشكلات التمويل.

وفي مجال الأمن يتضمن المنتدى جلسة بعنوان "أفريقيا الآمنة " تركز على المشكلات الامنية التي تواجه القارة الأفريقية وفي مقدمتها الإرهاب والهجرة غير الشرعية وتأمين الحدود بالإضافة إلى التدابير الروسية لمكافحة التهديدات الإرهابية بشكل فعال ووقف الأنشطة غير القانونية وتوفير الحماية لمواطنيها، وتبادل الخبرات بين الشركات الروسية والشركاء الأفارقة في ذلك الصدد.

كما يخصص المنتدى أيضا، جلسة تتناول صورة مستقبل القارة الأفريقية، وسبل الحفاظ على الهوية الوطنية للدول النامية ومن بينها الأفريقية حيث يعد الحفاظ على القيم والأولويات الوطنية أحد الاهداف التي تسعى دول أفريقيا إلى تحقيقها في عصر العولمة.

وستعقد جلسة بعنوان " التعدين في أفريقيا: التكنولوجيات الروسية الجديدة " حيث تركز على سبل استخدام أساليب التعدين الحديثة بأفريقيا بدلا من الأساليب التقليدية المكلفة، والاستثمارات الأجنبية في قطاع التعدين بأفريقيا، وسبل الاستفادة من التقنيات الروسية في تطوير قطاع التعدين بالقارة الأفريقية.

كما ستعقد جلسة بعنوان "الجيولوجيا الروسية في إفريقيا: التراث ورؤية للمستقبل " حيث سيتركز المشاركون فيها على الخبرة الروسية فى مجال الاستكشاف الجيولوجي، وكيفية استفادة الدول الافريقية منها ، ومستوى التعاون الدولي بين روسيا وأفريقيا في مجال الجيولوجيا، والمساهمات التي يمكن أن تقدمها المؤسسات الجيولوجية الروسية لدول القارة الأفريقية في ذلك المجال.

وفي السياق ذاته يتضمن المنتدى جلسة حول نوعية الحياة بأفريقيا، وسبل تحسين جودة الحياة وتحقيق المساواة بين الجنسين بتلك القارة،وكيفية رفع الوعي الدولي بالتراث الأفريقي ،وتعزيز التعاون لحماية التراث على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

وسوف يعقبها جلسة بعنوان "مساهمة الشباب الروسي والأفريقي في التنمية المستدامة العالمية حيث سيركز المشاركون على سبل تعزيز مساهمة الشباب في التعاون الدولي وتهيئة الظروف الكاملة لمشاركة القادة الشباب ورجال الأعمال في حل القضايا العالمية وفقا لأجندة الاتحاد الأفريقي 2063، وخطة المتحدة للتنمية المستدامة 2030، وسبل تدعيم التعاون بين شباب روسيا وأفريقيا .

كما ستعقد جلسة بعنوان "مساهمات المرأة في العلاقات الروسية الأفريقية: التوازن بين الجنسين في السياسة والاقتصاد والمجال الاجتماعي" حيث سيبحث المشاركون فيها دور سبل تحقيق المساواة والتوازن بين الجنسين فى كافة المجالات والمبادرات المتعلقة بالتمكين الاقتصادى للمرأة بأفريقيا.

وفي السياق ذاته يتضمن المنتدى جلسة بعنوان "شراكة مستدامة في القطاع الزراعي: المؤسسات والأدوات والضمانات"، حيث يبحث المشاركون فيها التحديات التي تواجه قطاع الزراعة بأفريقيا وسبل تعزيز التعاون بين روسيا ودول القارة الأفريقية في مجال الزراعة وتطوير المنتجات والصناعات الزراعية حيث تعد روسيا أحدى أكبر موردي المواد الغذائية إلى الدول الأفريقية بالإضافة إلى آفاق الاستثمار الروسي في الإنتاج الزراعي والبنية التحتية في بلدان أفريقيا.

كما سيتضمن المنتدى أيضا؛ جلسة حول تعزيز الهيئات القضائية الوطنية حيث سيركز المشاركون فيها على تجارب روسيا وافريقيا في ذلك الصدد، وآليات تدعيم الشراكة القانونية والقضائية بين تلك الهيئات في روسيا والقارة الأفريقية.

بمشاركة السيسي وبوتين ا انطلاق المنتدى الروسي الأفريقي بمشاركة

الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq