الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 10:13 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

عمرو نصار: فرص واعدة امام الشركات الروسية لزيادة تواجدها بالسوق الافريقى عبر مصر

الصباح العربي

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أن التوسع في إقامة المناطق الاقتصادية الروسية الخاصة بدول القارة الافريقية، يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وزيادة معدلات التجارة البينية لدول القارة على المستويين الاقليمى والعالمى، مشيراً الى ان المنطقة الصناعية الروسية في مصر تمثل ركيزة أساسية لانطلاق الاستثمارات الروسية بدول القارة الافريقية من خلال السوق المصرى باعتباره البوابة الرئيسية لاسواق الدول الافريقية.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في جلسة "تعزيز التعاون الصناعى... فرص ومجالات النمو" والتي استعرضت المنطقة الصناعية الروسية في مصر والفرص المتاحة لتنمية الصادرات الروسية عالية التقنية الى أفريقيا، وذلك في إطار فعاليات قمة روسيا-أفريقيا المنعقدة في مدينة سوتشى الروسية خلال الفترة من 23 الى 24 أكتوبر الجاري، وذلك برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس الروسى فلاديمير بوتين. وقد شارك في الجلسة كل من السيد/ أندريه سليبنيف، المدير التنفيذي للمركز الروسى للتصدير؛ والسيد/ كيريل ليبا، مدير عام شركة "ترانسماش" الروسية لتصنيع العربات؛ والسيد/ ديمترى مازبين، رئيس مجلس إدارة شركة "اورالكيم" الروسية لصناعة الأسمدة.

وأشار الوزير الى امكانية الاستفادة من التوجه الروسي لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدول الأفريقية في انشاء مراكز لوجستية للقمح والحبوب الروسية في مصر والتصدير للأسواق الافريقية، موجهاً الدعوة للشركات الروسية للدخول في شراكات مع شركات مصرية للاستثمار في افريقيا في مختلف المجالات.

ولفت نصار الى ان هناك فرصا كبيرة امام الاستثمارات الروسية بدول القارة الافريقية خاصة في مجالات البترول والغاز والطاقة والتعدين، مشيراً الى أهمية الاستفادة من توافر الموارد الطبيعية في القارة الافريقية من ناحية، ووجود شركات روسية كبرى في مجالات التعدين يمكن الاستفادة من امكاناتها من خلال استثمارات مشتركة في القارة بشكلٍ عام، ومشروع المثلث الذهبي في مصر بشكلٍ خاص.

كما أشار الى إمكانية تعزيز التعاون المصري الروسي في مجالات النقل والبنية التحتية خاصةً السكك الحديدية، وكذا في تصنيع القطارات والشاحنات وانشاء خطوط السكك الحديدية في القارة الافريقية، وذلك بالاستفادة من الخبرة والتكنولوجيا الروسية في هذا المجال.

ولفت الوزير الى ضرورة تعزيز وضع القارة الافريقية بمنظومة التجارة العالمية خاصة وانه يتأثر سلبياً باعتماد دول القارة الإفريقية على تصدير المواد الخام الأولية والموارد الطبيعية فى وقت أصبحت التجارة العالمية تسيطر عليها السلع المصنعة ذات المحتوى التكنولوجي، مشيراً الى ان صادرات المواد الخام الأولية تمثل نحو 80 % من إجمالي صادرات الدول الإفريقية فى حين ان واردات السلع المصنعة تمثل النسبة الأكبر فى إجمالي واردات الدول الإفريقية

وأضاف وزير التجارة والصناعة ان إجمالي حجم التجارة البينية بين الدول الإفريقية بلغ نحو159 مليار دولار عام 2018 بنسبة نمو بلغت 17% بالمقارنة بعام 2017، حيث مثلت التجارة البينية الافريقية نحو 16% من اجمالى تجارة القارة الافريقية مع مختلف دول العالم.

وأوضح نصار أن الثورة الصناعية الرابعة القائمة على التكنولوجيا الرقمية تمثل فرصة هامة للقارة الإفريقية ، خاصة وأنها ستؤدى إلى تغيير كبير فى نماذج الأعمال وعملية الإنتاج ، كما ان الاقتصاد الرقمي سيؤدى إلي تحول كبير فى سلاسل القيمة وتطوير المهارات والإنتاج والتجارة عالمياً وهو ما يمثل فرصة للدول الأفريقية لتطوير وزيارة كفاءتها وفعاليتها والتوجه نحو المنتجات ذات القيمة المضافة العالية والتوسع فى التجارة الإقليمية والعالمية وزيادة تنافسية الصادرات وخفض تكلفة الإنتاج وتخفيض العوائق وتقديم حلول للمدفوعات والشحن وتنافسية التجارة الإفريقية

عمرو نصار فرص واعدة امام الشركات الروسية لزيادة تواجدها بالسوق الافريقى صر

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq