الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 03:08 مـ
الصباح العربي

وزير الصحة يقرر تعديل قانون المهن الطبية

الصباح العربي

أعلن الدكتور عادل عدوى وزير الصحة، أن اجتماعه مع رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب ووزير المالية وممثلين عن اللجنة العليا لإضراب الأطباء، أسفر عن التوصل إلى بعض القرارات الهامة، من بينها أن الباب مازال مفتوحاً من أجل تحقيق طموحات الفريق الطبى بالكامل حيث تم التوصل إلى خطوات الأسبوع الماضى تصب فى صالحهم من ناحية زيادة الدخول المادية، مشيرا ان الاساس هو اصلاح المنظومة ككل وليس مطالب فئوية ، وقد تم الاستجابة لكثير مما عرض فيما يتعلق بالشق الادارى وسيتم اعداد بعض الملاحظات على القانون لتعديل مواد القانون ١٤ ، وفيما يخص بعض التوزيعات والجوانب المالية سوف تتم ايضا وبضمان من رئيس مجلس الوزراء.

 
جاء ذلك خلال تصريحات صحفية للوزير أثناء زيارته المفاجئة الساعة العاشرة مساء امس لمستشفى المقطم التابع للتامين الصحى حيث بدأ زيارته المفاجئة بتفقد قسم الاستقبال وتبادل الحديث مع أحد أطباء القسم حول الخدمات التى تقدمها المستشفى ، كما اطلع على دفتر سجل دخول وخروج المرضى ، واخطار فحص الحالات بقسم الاستقبال.
 
وأثناء تفقده المستشفى،  استمع إلى شكوى من نجل أحد المرضى الذى وفرت له مستشفى المقطم للتأمين الصحى سرير رعاية مركزه ، ولكنه فشل فى نقل والده من أحد المستشفيات الخاصة بشارع جسر السويس، نظراً لاحتجازه حتى تسديد مبلغ الف جنيه، وعلى الفور وجه الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان مساعديه باتخاذ الاجراءات لنقل الحالة فورا وعدم تحمل المريض أى نفقات ، ولم يغادر الوزير المستشفى حتى وصل بالفعل المريض المريض بواسطة سيارات الاسعاف وتم احتجازه بقسم الرعاية المركزه واطمئن على حالته.
كما قرر صرف كرسى متحرك لاحد المرضى الذى اصيب بجلطة، تلبية لرغبة زوجته التى طلبت منه توفير ذلك قبل مغادرة زوجها المستشفى.
 
وأوضح وزير الصحة ان الجولة فى اطار محاولة رصد الأداء ، باعتبار أن الكل مسئول كفريق عمل واحد عن تقديم خدمة لائقة للمريض المصرى، مشيراً إلى أن المرور على المستشفيات يكشف عن السلبيات والإيجابيات.
 
وأكد أن هناك الكثير من أوجه القصور والسلبيات وأن خطوات الاصلاح تبدأ بخطوة ولذلك فان الدعم للمريض المصرى مستمر، وهذا يستلزم دعم التامين الصحى بشكل كامل خلال الفترة القادمة ، تمهيداً لتنفيذ التأمين الصحى الشامل، لتعميم الخدمة الطبية بشكل كريم ولائق كما ينص الدستور.
 
وأوضح أن جولته فى مستشفى التامين الصحى بالمقطم كشفت عن توفر العنصر البشرى بشكل جيد ، وقصور فى الامكانات وتوقف الانشاءات والبنية التحتية، لافتاً إلى أن جميع الجولات السابقة ترتب عليها تدوين ملاحظات يتم وضع خطة لتلافيها ثم يتم المرور عليها مرة اخرى.
 
وقام وزير الصحة بتفقد أقسام الرعاية المركزة والمعمل ، وتبادل الحديث مع أطباء المستشفى حول رضاؤهم عن مستوى الخدمات الطبية التى تقدمها المستشفى للمرضى ومدى توافر الامكانيات التى تساعدهم فى تقديم خدمات طبية لائقه للمرضى ، كما تناقش معهم حول العملية التعليمية والتدريبية للفريق الطبي، وتساءل إلى أى مدى يتم تطبيق بروتوكول التعليم الطبي المستمر الذى يتم بالتعاون بين الوزارة وكليات الطب بالجامعات المصرية.
 
وعلى صعيد أخر، أكد وزير الصحة على حق مريض الطوارئ فى العلاج مجانا أول 24 ساعة سواء فى المستشفيات الحكومية او الخاصة ، مشيراً إلى تفعيل جميع القرارات الوزارية التى صدرت فى هذا الشأن وتوفير الدعم المادى لعلاج جميع مرضى الطوارىء على نفقة الدولة أول ٢٤ ساعة، كما يتم تفعيل القرار عن طريق المشروع القومى للطوارىء الذى يتم حاليا توفير الاعتمادات المالية له، لرفع كفاءة جميع أقسام الطوارئ على مستوى الجمهورية.

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq