الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 01:05 صـ
الصباح العربي

أخبار عربية

”قسد”: تكشف تفاصيل تعقب البغدادى منذ 15مايو حتى مقتلة 

 البغدادى
البغدادى

كشف مسؤول في "قوات سوريا الديمقراطية" عن تفاصيل التأكد من هوية زعيم "داعش" أبو بكر البغدادي وتحديد مكان وجوده قبل العملية الأمريكية التي انتهت بتصفيته.

وكتب المستشار الكبير في "قسد"، بولات جان، في حسابه على "تويتر"، اليوم الاثنين: "من خلال مصادرنا الخاصة تأكدنا من انتقال البغدادي في شهر أبريل من منطقة الدشيشة في دير الزور إلى منطقة إدلب".

من خلال مصادرنا الخاصة تأكدنا من انتقال البغدادي في شهر نيسان من منطقة الدشيشة في ديرالزور إلى منطقة ادلب، منذ ١٥مايو و نحنُ نعمل سوياً مع الاستخبارات الامريكية لتعقب البغدادي ومراقبته عن كثب.

تمكن أحد مصادرنا من الوصول إلى البيت الذي كان يختبأ فيه البغدادي. البغدادي كان يغيّر من أماكن اقامته كل فترة مرة.
و كان على وشك الانتقال إلى مكان جديد في جرابلس.
وأشار إلى أن "قسد" كانت تعمل سوية مع الاستخبارات الأمريكية منذ 15 مايو "لتعقب البغدادي ومراقبته عن كثب".

وتابع المسؤول: "تمكن أحد مصادرنا من الوصول إلى البيت الذي كان فيه البغدادي"، مضيفا أن زعيم "داعش" كان يغير أماكن إقامته "كل فترة مرة" وكان على وشك الانتقال إلى مكان جديد في جرابلس عشية العملية.

وأضاف بولات جان أن "مصدرنا الخاص الذي كان قد تمكن من الوصول إلى البغدادي، قام بجلب الملابس الداخلية للبغدادي لأجل إجراء فحص الحمض النووي له والتأكد مئة بالمئة من كون الشخص البغدادي نفسه دون أي تردد".

مصدرنا الخاص الذي كان قد تمكن من الوصول إلى البغدادي، قام بجلب الملابس الداخلي للبغدادي لأجل إجراء فحص الحمض النووي له و التأكد مائة بالمئة من كون الشخص البغدادي نفسه دون أي تردد.

قبل أكثر من شهر تم اتخاذ القرار في القضاء على البغدادي، لكن الانسحاب الأمريكي و الغزو التركي دفعنا إلى توقيف عملياتنا الخاصة و من ضمنها عملية ملاحقة البغدادي. الغزو التركي تسبب في تأخر تنفيذ العملية.
وأكد أنه قبل أكثر من شهر تم اتخاذ قرار القضاء على البغدادي، لكن "الانسحاب الأمريكي والغزو التركي دفعنا إلى وقف عملياتنا الخاصة ومن ضمنها عملية ملاحقة البغدادي"، مضيفا أن "الغزو التركي تسبب في تأخر تنفيذ العملية".
كافة المعلومات الاستخباراتية و الوصول إلى البغدادي و تثبيت موقعه كانت نتيجة عملنا الخاص. ومصدرنا الاستخباراتي شارك في ارسال الاحداثيات و توجيه الانزال الجوي و انجاح العملية و المشاركة فيها حتى اللحظة الأخيرة.
كافة المجموعات و العناصر المسلحة المحيطة بقرية باريشا كانوا من إرهابيي داعش و تحت مسميات مختلفة. في عملية الانزال الجوي تم استهداف كافة النقاط و المواقع العسكرية التابعة لهم.
وأضاف أن "كافة المعلومات الاستخباراتية والوصول إلى البغدادي وتثبيت موقعه كان نتيجة عملنا الخاص. ومصدرنا الاستخباراتي شارك في إرسال الإحداثيات وتوجيه الإنزال الجوي وإنجاح العملية والمشاركة فيها حتى اللحظة الأخيرة".
مصدر أمريكي مسؤول لـ"رويترز": تم التخلص من بقايا جثة البغدادي ورميها في مياه البحر
وأشار إلى أن "كافة المجموعات والعناصر المسلحة المحيطة بقرية باريشا كانوا من إرهابيي داعش وتحت مسميات مختلفة"، موضحا أنه في عملية الإنزال الجوي تم استهداف كافة النقاط والمواقع العسكرية التابعة لهم.

وأضاف أن "الإرهابي أبو الحسن المهاجر كان في مهمة خاصة إلى جرابلس لتأمين نقل البغدادي إلى بيته الجديد. وكانت هنالك خطة "ب" لأجل استهداف البغدادي في بيته الجديد في حال لو انتقل قبل الضربة المخطط لها في باريشا"، مضيفا أن "أبو الحسن كان تحت مراقبة ومتابعة مكثفة من قبل استخبارات قسد".

البغدادى

أخبار عربية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq