الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 09:17 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

أبوستيت يُعلن التوصيات النهائية للاحتفال بـ”يوم الغذاء الإفريقي”

الصباح العربي

أعلن الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، التوصيات النهائية، الخاصة بالاحتفال العاشر ليوم الغذاء الإفريقي، والذي تستضيفه مصر حالياً تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي ، وبحضور المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وقال أبوستيت، إن التوصيات النهائيات للمؤتمر جاءت على ثلاثة مستويات رئيسية هى: المستوى السياسي، ومحور التكنولوجيا والابتكار، فضلاً عن مجال تعبئة الموارد.

وأشار وزير الزراعة، إلى أنه على المستوى السياسي، شملت المحاور ضرورة تبني جميع الدول منهاج القطاعات المتعددة للأنظمة المتعلقة بالأمن الغذائي والتغذوي التي تضمن انخراط جميع القطاعات مع الالتزام بتطبيق المحاسبية وآليات الحوكمة وإنشاء مجالس غذائية وتغذوية قومية ذات آليات تنسيقية لضمان التنفيذ والمتابعة والتعظيم، فضلاً عن أن تتضمن الاستراتيجيات القومية للتغذية والأمن الأطفال والرضع حديثي الولادة كحجر أساس للأمن الغذائي في أي دولة ، وإنشاء وتفعيل منصة تعاون جنوب – جنوب عبر المنطقة ومشاركة المعلومات وقاعدة البيانات لتعزيز التعاون بين للدول الإفريقية في القضايا المتعلقة بالغذاء.

فيما يتعلق بالتوصيات المرتبطة بمجال التكنولوجيا والابتكار، أوضح الوزير أن هناك إجماع على تطبيق الوسائل التكنولوجيا الحديثة في جميع أشكال الاستثمار الزراعي، وتطبيق الوسائل التكنولوجيا الحديثة في تصنيع الغذاء، مع ربط الفرص الزراعية والأمن الغذائي بتوظيف الشباب وتمكين المرأة.

وأكد أبوستيت، أن التوصيات الخاصة بمجال تعبئة الموارد تمثلت في زيادة مشاركة الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي وخاصة دول شمال ووسط منطقة أفريقيا في المنح البحثية المقدمة من الاتحاد الأفريقي، بحيث تشمل زيادة الحوافز من أجل القضاء على الجوع وسوء التغذية بأفريقيا عن طريق تقديم، جائزة بطولة أفريقيا للتغذية، وميداليات بطولة أفريقيا للتغذية.

كما تشمل التوصيات إنشاء بنك المعلومات الزراعية وتعظيم استخدامها لضمان تدفق المعلومات الزراعية بصورة صحيحة ودقيقة وتحديد جهة حكومية واحدة لتكون المنوط بها إدارة شركة المعلومات، مع دعم وتطوير المكونات لدعم كفاءة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الزراعية، كذلك تعزيز استخدام التكنولوجيا المتاحة وتوليد بيانات أكثر جدوه تتيح تفسير جميع أشكال سوء التغذية، وتطوير كفاءة التغذية استنادا إلى معايير منهجية يمكن استخدامها عبر القارة الإفريقية، وتعزيز تبادل المهارات والتكنولوجيا والابتكار.

يذكر أن مصر أول مرة تستضيف الاحتفال العاشر بيوم الغذاء الإفريقي، والاتحاد الأفريقي اختار مصر لتنظيم هذه الاحتفالية نظرا لدورها البارز في دعم التنمية بالقارة السمراء وفي إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في دورته الحالية، وأقيمت الاحتفالية تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعنوان «القضاء على الجوع في القارة الإفريقية والاستفادة من التقنيات الحديثة في الزراعة لتحسين نظم الغذاء»، بمشاركة وزراء الزراعة والخبراء من 55 دولة إفريقية وبحضور رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، وناقشت الاحتفالية، الفرص والمبادرات لزيادة الاستفادة من العلوم في مجال الزراعة كما سيتم مناقشة السياسات العامة في مجال التغذية ودعم الغذاء أيضا تحسين القدرات وتبني التكنولوجيا الحديثة والاختراعات في مجال الزراعة وكذلك تحسين سلة الغذاء داخل القارة السمراء.

أبوستيت يُعلن التوصيات النهائية للاحتفال يوم الغذاء الإفريقي"

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq