الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 08:07 صـ
الصباح العربي

الأخبار

وزير التعليم العالي: تم تطوير المناهج في معظم الجامعات الحكومية مع سوق العمل بناء على الإستراتيجية القومية

 الدكتور خالد عبد الغفار
الدكتور خالد عبد الغفار

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه عرض على مجلس الوزراء اليوم بيانا عن حجم المشروعات القومية الخاصة التي قامت الوزارة بتنفيذها خلال الفترة الماضية، إذ تتماشى خطة الوزارة مع تكليفات الحكومة ومع توجه الدولة لبناء الإنسان المصري والاستثمار في المعرفة، وإتاحة جودة تعليم قادرة على المنافسة عالميًا.

وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفي: تم استعراض ما أنجزته الوزارة خلال السنوات الماضية، حيث تم إقامة 3 جامعات حكومية جديدة في الأقصر، ومطروح، والوادي الجديد، وجار إنشاء جامعة جديدة بالغردقة، لتضاف إلى 27 جامعة حكومية حاليًا، وتمت زيادة عدد الكليات لـ 480 كلية، وأنه تم تطوير المناهج في معظم الجامعات الحكومية، لربط الخريجين مع سوق العمل بناء على الإستراتيجية القومية، لوظائف المستقبل، وربط خريجي الجامعات الحكومية بالاحتياجات الفعلية، لسوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

وعلى صعيد الجامعات الأهلية الدولية، أشار الوزير إلى أنه يتم حاليًا تنفيذ جامعة الجلالة، التي ستضم 15 كلية تقدم العديد من البرامج الدراسية، في مجالات العلوم الإنسانية، والعلوم الإدارية، والإعلام والاتصال، والفنون، والعلوم الهندسية، منها برامج مُتقدمة مثل علوم الذكاء الاصطناعي، والعمارة الرقمية، والطب والجراحة التكاملي. وجامعة الملك سلمان وهي 3 أفرع في مدن شرم الشيخ، ورأس سدر، والطور.

وأضاف الوزير أنه يتم تنفيذ جامعة العلمين الدولية، بمدينة العلمين الجديدة، وما تم من المرحلة الثانية من جامعة زويل، والجامعة اليابانية ببرج العرب.

واستعرض الوزير مشروعات التعليم العالي الجاري تنفيذها بالعاصمة الإدارية الجديدة، مضيفًا أن هناك جامعتين بالفعل تستقبلان الطلاب هذا العام، وخلال العام المقبل سيكون هناك 6 مجمعات دولية تدخل الخدمة لاستقبال طلاب ليس فقط من مصر وانما من الدول العربية والأفريقية.

وتناول الدكتور خالد عبد الغفار خلال المؤتمر موقف تنفيذ الجامعات التكنولوجية، حيث شهد هذا العام افتتاح 3 جامعات تكنولوجية جديدة هي؛ القاهرة الجديدة، وبني سويف التكنولوجية، وجامعة الدلتا التكنولوجية بقويسنا، موضحا أنه يوجد تكليف من رئيس الوزراء، بأن يكون هناك جامعة في كل محافظة من محافظات مصر، وفي هذا الصدد تم الاتفاق مع وزارة الإسكان لتخصيص 5 قطع أراضي في غرب القاهرة والأقصر وأسيوط وبرج العرب، لإقامة 5 جامعات جديدة خلال المرحلة المقبلة تضاف إلى الثلاثة القائمة بالفعل، وستكون هذه الجامعات معنية بتكنولوجيا الصناعة والطاقة وتكنولوجيا المعلومات، وتكنولوجيا صناعة السيارات وتشغيل معدات الغزل والنسيج وصناعات الملابس، والصناعات الغذائية والكيميائية، وهي جامعات متخصصة بالنواحي التدريبية والتأهيلية، يستطيع الحاصل على دبلوم أو بكالوريس منها أن يجد فرصة عمل في السوق المحلية والعالمية.

وأشارت الوزير إلى اهتمام الدولة بمجال البحث العلمي، مضيفًا أنه عرض على مجلس الوزراء اليوم موقف مركز تجميع وتكامل الأقمار الصناعية، الخاص بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، وموقف معهد بحوث الالكترونيات، وينتهي العمل بهذين المعهدين خلال العام المقبل، كما تم أيضا عرض موقف مراكز التميز التي تمت إضافتها في الجامعات المصرية المعنية بمجالات الطاقة والمياه والزراعة.

الدكتور خالد عبد الغفار

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq