الصباح العربي
الخميس، 18 أبريل 2024 10:55 مـ
الصباح العربي

الأخبار

وزارة الصحة: فحص 656 مواطنا من إريتريا وتدريب الفرق الطبية على إجراء عملية المسح والعلاج

الصباح العربي

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن مسح 656 مواطنا إريتريا منذ وصول الفريق الطبي المصري إلى دولة إريتريا يوم الاثنين الماضي، وذلك ضمن تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لعلاج مليون أفريقي من "فيروس سي".

يأتي ذلك في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، وعزمها افتتاح مراكز للفيروسات الكبدية بعدد من الدول الأفريقية لدعم تلك الدول في مسح وعلاج مواطنيها ونقل تجربة مصر الرائدة "100 مليون صحة" للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، أنه كان في استقبال الفريق الطبي المصري مسئولو السفارة المصرية في العاصمة الإريترية "أسمرا"، مشيرًا إلى أنه فور وصول الفريق الطبي المصري تم عقد اجتماع لتدشين المبادرة بحضور سفير مصر في إريتريا السفير شادي الشرقاوي، ووزيرة الصحة بإريتريا الدكتورة أمينة نور حسين، حيث تم الاتفاق على أسس العمل والأماكن المقترحة لبدء المبادرة.

وقال إن الفريق الطبي المصري زار مستشفى" أوروتا" التعليمي الذي يعد أكبر المستشفيات في العاصمة أسمرا، كما عقد اجتماعًا بمسئولي وزارة الصحة المعنيين بعلاج ومتابعة الأمراض الوبائية والأمراض المزمنة ومشرفي بنوك الدم والمعامل الوطنية بإريتريا، حيث تم تحديد المعمل المرجعي وأماكن المسح والعلاج المقرر العمل بها ضمن المبادرة.

وأضاف الدكتور خالد مجاهد أنه تم افتتاح وحدة الفيروسات الكبدية تحت شعار "تحيا مصر أفريقيا"، بكل من مستشفى "أوروتا" و"حاليبات المركزي" بالعاصمة الإريترية "أسمرا"، موضحا أن الفريق الطبي المصري بدأ فور وصوله الاستعدادات الخاصة بتجهيز العيادات بشحنات الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأكد أن الفريق يستهدف تدريب الكوادر في دولة إريتريا على إجراء المسح الخاص بالفيروسات الكبدية، وتقييم المكتشف إصابتهم، وبروتوكولات العلاج الخاصة بفيروس سي للحالات المصابة، موضحًا أنه تم تدريب ٤٤ طبيبًا وفني معمل وممرضة على كيفية إجراء المسح والتحاليل الطبية وإعطاء العلاج.

كما تم تحديد أماكن المسح والعلاج بمبنى العيادات الخارجية بمستشفى حاليبات المركزي، بالإضافة إلى معاينة المعمل المركزي بالمستشفى للوقوف على مدى جاهزيته لبدء العمل في المبادرة.

وذكر الدكتور خالد مجاهد أنه تم مسح ٤٨ ممارسًا صحيًا ممن يعملون بوزارة الصحة الإريترية باستخدام الكاشف السريع لفيروس "سي" وكانت نتائجهم جميعًا سلبية، مشيرًا إلى أنه تم توزيع الكواشف السريعة ومطبوعات وملصقات المبادرة علي أماكن المسح والعلاج في كل من مستشفى أوروتا التعليمي ومستشفى حاليبات، وتحديد مكان المعمل المرجعي لتحاليل الفيروس الكمية.

وزارة الصحة فحص 656 مواطنا إريتريا وتدريب الفرق الطبية إجراء عملية المسح والعلاج

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq