الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 10:04 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

حصاد 2019| بحوث الهندسة الزراعية.. بيت خبرة للمزارع المصرية والإفريقية

الصباح العربي

تلقى الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من د. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، التقرير الذي أعده د. محمد الخولي مدير معهد بحوث الهندسة الزراعية، والذي يتضمن إنجازات وحصاد ونشاط المعهد خلال هذا العام.

وقال "الخولي"، إن معهد بحوث الهندسة الزراعية التابع لمركز البحوث الزراعية يعتبر واحدا من أهم المعاهد البحثية المتخصصة في مجالات الهندسة الزراعية والتي تشمل تخصصات الآلات والمعدات الزراعية، ونظم الري الحقلي، والطاقات الجديدة والمتجددة، وهندسة تصنيع وتداول المنتجات الزراعية، وهندسة مزارع الإنتاج الحيواني، ونظم الهندسة الحيوية الزراعية.

وأوضح "الخولي"، أن أنشطة المعهد تتميز بالطابع التطبيقي الذي يساهم في تحديث الزراعة المصرية والتوسع في نظم التنمية الريفية المستدامة، مشيرًا إلى أنه خلال العام 2019 نفذ المعهد العديد من الإنجازات البحثية والتطبيقية، وكذلك بناء القدرات للباحثين ومعاونيهم.

وأضاف أن الأنشطة البحثية بالمعهد في عام 2019، تمثلت في نشر 5 أبحاث متخصصة في الدوريات الدولية المتخصصة، وعدد 25 بحثًا بالدوريات المحلية معظمها بحوث تطبيقية نتج عنها نماذج بحثية تمثل آلات ومعدات مبتكرة، يمكن تطويرها وتصنيع نماذج تطبيقية منها، وذلك من خلال التصنيع المحلي للشركات المصرية العاملة في مجال تصنيع الآلات الزراعية.

ولفت إلى أن المعهد نفذ معرض سنوي لابتكارات الباحثين، وشمل المعرض 25 نموذجًا تطبيقيًا في مجالات الطاقة الشمسية، الزراعة الدقيقة، آلات إنتاج الأعلاف، نظم الري الحديث ومعالجة مياه الري، نظم حصاد النباتات الطبية والعطرية ووحدات التعقيم والتثبيت الحراري للحبوب، والأجولة النوعية لتخزين الحبوب الرئيسية والزيتية والبقوليات، دون الحاجة إلى عمليات التبخير بالمواد الكيمائية الضارة لمكافحة الحشرات.

وتضمن المعرض بعض النماذج لوحدات وآلات تم تصنيعها بالفعل على المستوى التجاري، والتي شملت مقطورة مبتكرة لنقل الحبوب بالنظام البنيوماتيكي، ووحدة للتثبيت الحراري لرجيع الأرز والمنتجات التي تم تصنيعها من الرجيع، مجففات شمسية سعة 500 كجم لتجفيف محاصيل الخضر والفاكهة، وزيادة القيمة المضافة لها، وكذلك نماذج لقطع الغيار المصنعة من سبيكة مبتكرة محلية الصنع بالتعاون مع معهد بحوث الفلزات.

وأضاف مدير معهد الهندسة الزراعية، أن من أهم أنشطة المعهد في 2019، حصول العديد من الباحثين بالأقسام المختلفة على مشاريع بحثية وتطبيقية ممولة من الجهات المحلية والدولية تهدف إلى التغلب على مشاكل حقيقية بالقطاع الزراعي، حيث حصل المعهد على 8 مشاريع تطبيقية ممولة من أكاديمية البحث العلمي، صندوق العلوم والتكنولوجيا، الاتحاد الأوروبي، الإيكاردا.

وتم الانتهاء من بعض تلك المشاريع بينما حصل المعهد خلال العام 2019 على 3 مشاريع ممولة من أكاديمية البحث العلمي تشمل النهوض بزراعة وحصاد وتسويق النباتات الطبية والعطرية، تدوير المخلفات الزراعية لمنتجات صناعية متنوعة، بالإضافة إلى التسميد، والتصنيع المحلي لوحدات الري المحوري «بيفوت»، والتي تمثل خطوة بناءة وهامة في مجالات التصنيع المحلي للمستلزمات الزراعية، تؤدي إلى التوسع في نظم الري الحديث والمشاريع العملاقة، مثل مشروع المليون ونصف مليون فدان.

وقال "الخولي"، إن المعهد حصل على براءة اختراع لآلة التثبيت الحراري لرجيع الأرز برقم 1754/2019، والتي تعتبر من أهم الابتكارات التي تعمل على الاستفادة من المنتجات الثانوية لبعض عمليات التصنيع الزراعي، كما أن المعهد قد تقدم للحصول على براءات اختراع لنماذج أخرى، تشمل مقطورة نقل الحبوب ووحدات لتدوير المخلفات الزراعية لإنتاج منتجات حيوية صديقة للبيئة.

وعلى المستوى القومي، أشار "الخولي" إلى أن المعهد يساهم بالعديد من الإنجازات شملت تصميم آله لزراعه محصول القمح على مصاطب تم تصنيعها بالتعاون مع الإنتاج الحربي، كما تم تشغيلها بالعديد من المواقع والحقول الإرشاديه خلال الموسم 2019 حيث تتميز بترشيد مياه الرى وتقليل كميه التقاوى والأسمدة المستخدمة إلى النصف وزياده المحصول، مشيرا إلى أن المعهد قام بتنفيذ العديد من المشاريع الخاصة بنظم الرى الحديث وترشيد مياه الرى بمحافظتى المنيا والفيوم، وكذلك التعاون مع مشروع الرى الحقلى في كافه المحافظات، ويقوم المعهد أيضاً بتنفيذ مشروع التنميه المستدامه للميكنة الزراعية بمحافظتى المنيا والفيوم بالتعاون مع الجانب الإيطالى حيث يعمل المشروع على توفير الآلات والمعدات الزراعية التى تناسب المزارع المصرى بالإضافه إلى بناء القدرات للعاملين في مجال الميكنة الزراعية من خلال الدورات التدريبية بالداخل والخارج كما يهدف المشروع أيضا الى التوسع في أنشطته المستدامه التى تتطلبها تلك المحافظات .

وأكد أن معهد بحوث الهندسة الزراعية يعتبر بيت للخبره في مجالات الآلات والمعدات الزراعية ونظم الرى الحديث سواء في مصر أو الدول الأفريقيه حيث يساهم بخبراته وخبراؤه في نجاح العديد من المشاريع المرتبطة بمجالات الهندسة الزراعية ومنها المزارع الأفريقيه والتى يقوم بها الجانب المصرى في العديد من الدول الإفريقيه

حصاد 2019 بحوث الهندسة الزراعية بيت خبرة للمزارع المصرية والإفريقية

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq