الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 08:59 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

الفاو: تنفيذ مبادرة للزراعة الرقمية في عدد من البلدان الإفريقية

الصباح العربي

قال د. نصرالدين حاج الأمين الممثل القطري لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» فى مصر، إن المنظمة تقوم حالياً بتنفيذ مبادرة للزراعة الرقمية في عدد من البلدان الإفريقية، ونظراً للاهتمام الذي أبدته وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالخدمات الإرشادية الزراعية الرقمية فقد كان من دواعي سعادة المنظمة الاستجابة لهذه الرغبة وذلك بتقديم تطبيق «المفيد في الأغذية والزراعة» وذلك للمساهمة فى دعم الجهود الحالية للوزارة لتحسين الخدمات الإرشادية المقدمة للمزارعين والمرأة الريفية فى مصر.

وأوضح خلال مشاركته في ورشة العمل الختامية لمبادرة الإرشاد الزراعي الرقمي في مصر، أن الخدمات الإرشادية الزراعية في مصر تفتقر لإمكانية الوصول إلى جمهور المزارعين بسبب عدم كفاية أعداد المرشدين الزراعيين وافتقادهم لوسائل المواصلات واقتراب معظمهم من سن المعاش فى الوقت الذي لا يتم فيه تعيين مرشدين جدد، بالإضافة إلى ذلك فإنه بالرغم من المشاركة الكثيفة للنساء في العمليات الزراعية، إلا أنهن أقل عرضة للوصول إلى الخدمات الإرشادية للأسباب السابقة بالاضافة إلى عدم وجدود مرشدات زراعيات على مستوى القرية.

وأضاف الأمين، أن استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يمكن أن ييسر تدفق المعلومات والخدمات الإرشادية لجماهير المزارعين والمرأة الريفية، كما يمكن لتكنولوجيات المعلومات والاتصالات أن تزيد من تأثير الخدمات الاستشارية الريفية الحالية والخدمات المالية إلى الحد الأقصى لهم، كما أنها تسهل الوصول إلى الأسواق والمعلومات وفرص إقامة المشروعات.

وتعد مشاركة «الفاو» وشركاؤها في تنفيذ وتطوير مبادرات الشمول الرقمي وتوسيع نطاق الخدمات الرقمية المبتكرة, و توفير الحلول الخاصة باحتياجات الأسر الفقيرة عن قرب بمثابة مساهمة مباشرة من المنظمة في الحد من الفقر وتحقيق الأمن الغذائي.

شهد الورشة د. سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية وبعض قيادات وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية وممثلو مكتب الفاو بالقاهرة.

الفاو: تنفيذ مبادرة للزراعة الرقمية في عدد من البلدان الإفريقية

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq