الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 03:32 صـ
الصباح العربي

الأخبار

مصطفى مدبولي: آثار الإصلاح الاقتصادي بدأت تظهر منذ عام 

الصباح العربي

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء: إن الهدف من منتدي شباب العالم توصيل رسالة مهمة للشباب بتجنب الوقوع في فخ الإرهاب والتطرف، لافتًا إلى أنه من الضروري التواصل والتحاور ونبذ كافة الأفكار المتطرفة التي تؤدي إلى استقطاب الشباب.

وأضاف خلال لقائه مع قناة "سكاي نيوز عربية"، أن منتدى شباب العالم يوفر منصة أكثر من جيدة لتعرف الشباب على قضايا وطنه والعالم أجمع، والتعرف على ما يحدث على أرض الواقع بعيدًا عن المعلومات غير الدقيقة التي تبث على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولفت: إلى أنه من المعروف مع بدء برنامج الإصلاح الاقتصادي وجود أعباء اقتصادية تتحملها الدولة ومعها المواطن، مشيرًا إلى أنه بشهادة كافة دول العالم، فإن البرنامج المصري هو الأنجح الذي تم تنفيذه على مدار الـ5 سنوات الأخيرة.
وأشار: إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اتبع سياسة المكاشفة والشفافية التامة مع المواطنين خلال برنامج الإصلاح الاقتصادي، معقبًا: "الرئيس قال للمصريين: “كلنا هنتعب في سبيل البلد تتحسن ويبقى عندنا وطن قوي ودولة قوية نبنيها كلنا”.

وأضاف: أن برنامج الإصلاح الاقتصادي ليس متعلقًا بالمكاسب قصيرة المدى، ولكنه مرتبط بحل المشكلات بشكل جذري، لافتًا إلى أن برامج الحماية الاجتماعية قلل بصورة أو بأخرى تداعيات برنامج الإصلاح.

وتابع:"برنامج الإصلاح الاقتصادي حل مشكلة هيكلة الأجور، وحل مشكلة إيجاد مسكن لائق ومناسب للشباب، وحل مشكلة العشوائيات والمناطق غير الآمنة"، مؤكدًا أنه تم توفير بديل مناسب لمليون مواطن من قاطني المناطق غير الآمنة والخطرة.

ولفت: إلى أن الدولة دعمت بشكل كبير جدًا دعم السلع للتخفيف من الضغوط على المواطنين، مشيرًا إلى أنه تم إجراء 300 ألف عملية جراحية للقضاء على قوائم الانتظار، بجانب حملة "100 مليون صحة" التي استهدفت الفقراء.

وأكد: أنه خلال العام الأخير بدأت تظهر بصورة واضحة آثار الإصلاح الاقتصادي، بعد تحقيق فائض أولي في الموازنة العامة للدولة، حيث تجاوزت لأول مرة الإيرادات والمصروفات بعيدًا عن بند فوائد الديون والقروض.

وأضاف: أن مؤشرات الاقتصاد شهدت انخفاض نسبة التضخم بصورة كبيرة، الأمر الذي أدى إلى انخفاض أسعار السلع والخدمات، مشيرًا إلى أن التضخم أصبح بالسالب، لذلك فهناك تراجع بشكل متوالٍ في الأسعار.

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq