الصباح العربي
الأربعاء، 24 أبريل 2024 12:10 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوايد التدليك الصحي والزيوت الطبيعية المستخدمة في المساج

الصباح العربي

تتعدد فوائد التدليك الصحي للجسم فهو يعمل على تدفق الدورة الدموية، ويساعد على الاسترخاء والهدوء، بجانب فوائده العديدة للمفاصل والعضلات والأربطة، وهذا في حالة تم تطبيقه من قبل المتخصصين، أما في حالة الاعتماد على عديمي الخبرة، يؤدي ذلك حدوث الكثير من المشاكل.

فوائد التدليك الصحي

يعتمد التدليك العلاجي على استخدام زيوت تدليك طبيعية معينة، من أجل الحصول على الاستفادة الكاملة منه، أما عن فوائده فهي كالآتي:

  • يعمل على التخلص من ألم الكتفين والظهر والرقبة والمفاصل.
  • يساعد التدليك العلاجي على الاسترخاء وصفاء الذهن والهدوء.
  • يعمل على طرد السموم من الجسم، ويفتح المسامات، وينشط الدورة الدموية، ويساعد على استرخاء عضلات الجسم.
  • التدليك بالنسبة للسيدات يساعد على التخلص من السيلوليت، ويطرد الرطوبة من الجسم.
  • أثبتت بعض الدراسات العلمية،  أن المساج العلاجي يعالج الأرق والتوتر والعصبية والاكتئاب.
  • يعمل على تخفيف الألم الناتج عن الإصابة بهشاشة العظام، ويزيد من عمل الجهاز المناعي في الجسم، ويخفف أيضا من أعراض متلازمة النفق الرسغي، ويحسن من إنتاج الميتوكوندريا في الخلايا.
  • هناك أنواع معينة من التدليك تعالج السمنة بشكل طفيف للغاية عن طريق تكسير الشحوم.
  • عشر دقائق من تدليك العضلات يساعد على تخفيف الآلام وانتعاشها.
  • 45  دقيقة من التدليك الطبيعي يساعد على توازن عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
  • يساعد المساج على تعزيز الصحة الجنسية للرجال، عن طريق تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • يقلل من ارتفاع ضغط الدم، ويبطئ ضربات القلب السريعة.
  • فوائد التدليك للنساء متعددة، حيث يخفف التوتر والقلق والألم  الناتج عن الدورة الشهرية والتغيرات الهرمونية، ويتحكم في الاضطرابات العاطفية، ويقلل الشعور بالإجهاد، وبالنسبة للمرأة الحامل يخفف آلام العضلات والمفاصل، ويسهل عملية المخاض، ويخفف آلام الأعصاب.

الزيوت المستخدمة في التدليك الصحي

من المهم استخدام الزيوت الطبيعية 100% إثناء التدليك، لتفادي أي أثار ضارة تنتج عن الزيوت المغشوشة، ومن الزيوت المستخدمة للتدليك:

زيت الأفوكادو: هو من الزيوت الطبيعية التي لا تترك أي أثر دهني، ويعمل على ترطيب البشرة ونعومتها وتغذيتها جيدا، ويستخدم لتهدئة البشرة بعد الإرهاق والإجهاد والتعرض للشمس، ويعمل على تجديد البشرة ويحسن مظهرها، كما يساعد على الشعور بالاسترخاء وهو مناسب لكافة أنواع البشرة.

زيت اللوز الحلو: هو الخيار الجيد للشعور بالراحة إثناء التدليك، بجانب الإحساس بنعومة البشرة الفائقة، ويفضل تطبيقه قبل بداية اليوم والتعرض للشمس، حيث يعمل على حمايتها طوال اليوم بجانب الترطيب الجيد، ويتمتع بسهولة امتصاصه من البشرة، وله رائحة خفيفة مميزة.

زيت الجوجوبا: هو الزيت الأفضل لتدليك البشرة الدهنية والعادية، ويحسن من ملمس البشرة ويجعلها أكثر نعومة، ومناسب لتدليك البشرة قبل النوم، لتحصل البشرة على الاستفادة الكاملة منه طوال الليل، ويتميز بكونه سهل الامتصاص والفرد على البشرة، ويعطي رائحة خفيفة ومحببة، ولا يسبب الحساسية.

زيت جنين القمح: وهو من الزيوت الطبيعية المهدئة للبشرة، ويعمل على حمايتها وترطيبها ونعومتها، ويجعل البشرة مشرقة ولامعة وصحية، وهو من الزيوت المفضلة لتدليك أسفل العين لإزالة الانتفاخ والتورم وتخفيف الهالات السوداء.

زيت الأرجان: هو من الزيوت الطبيعية والهامة للغاية لصحة البشرة والاسترخاء، فاستخدامه في تدليك الجسم قبل النوم، يساعد على الاسترخاء التام والتخلص من الأرق، والنوم بشكل هادئ، ويعالج خشونة الجلد وآلام الركبة، ويرطب الجلد ويمده بالعناصر الغذائية اللازمة، وهو غني بمضادات الأكسدة القوية فيعمل على مقاومة شيخوخة الجلد، ويرطب البشرة، ويفتح لونها تدريجيا.

في النهاية استخدام التدليك الصحي له فوائد عديدة، ولكن لا يمكن اعتباره بديلا للعلاجات الطبية الأساسية، بل يستخدم مع الرعاية الصحية الأساسية لزيادة الفائدة وسرعة الشفاء.

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq