الصباح العربي
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 03:35 مـ
الصباح العربي

الأخبار

بالفيديو.. حاكم الشارقة يهدي مصر 425 قطعة أثرية نادرة

الصباح العربي

أهدى الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، جمهورية مصر العربية، 425 قطعة أثرية مصرية نادرة، من عصور متعددة قبل وبعد الميلاد، وذلك في لمسة محبة وتقدير من سموه جديدة لمصر التي لعبت ولاتزال؛ دوراً تعليمياً وتنويرياً فاعلاً في وطننا العربي كافة.

القطع الأثرية، والتي وصلت القاهرة صباح اليوم الأحد 5 يناير، قادمة من الشارقة، يعود تاريخها إلى فترات زمنية مختلفة من عصور ما قبل السلالات في الألفية الرابعة قبل الميلاد، وسلالات الممالك القديمة والمتوسطة والحديثة، والفترة البطليموسية القرن الرابع- الأول ق.م، الفترة الرومانية القرن الأول ق.م- القرن الثاني الميلادي، والعصر القبطي القرن الرابع- السادس ميلادية.

وتضم تلك المجموعة النادرة تماثيل حجرية وخزفية مزججة وخشبية وبرونزية، تمثل الآلهة المصرية المختلفة، وعلى سبيل المثال لا الحصر: آمون، إيزيس، وآخرين، كما تضم: توابيت خشبية مزينة بالألوان، مومياوات بشرية وحيوانية وطيور وأسماك، قلائد وأساور من الأحجار الكريمة حروز ودلَّايات، وموديلات حيوانية تمثل صقوراً وأسماكاً، من المرمر والأخشاب.

ومما يذكر أن الشارقة أعادت لمصر في العام المنصرم، 345 قطعة أثرية مصرية ذات قيمة تاريخية.

ويعد حاكم الشارقة من أكبر وأكثر المهتمين بالتراث العربي والحفاظ عليه إيماناً منه بأهميته التاريخية وقيمته الكبيرة في إثراء تراث الإنسانية جمعاء.

حاكم الشارقة يهدي مصر 425 قطعة أثرية نادرة

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq