الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 10:16 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

طرق التعامل مع البشرة الدهنية لدى الرجل

الصباح العربي

البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة صعوبة في التعامل معها حيث أنها أكثر عرضة لمشاكل البشرة التي تحدث أنواع البشرة الأخرى وتحرص السيدات من أصحاب البشرة الدهنية على الاهتمام بها وتنظيفها وترطيبها بشكل مستمر وتبقى المشكلة مع الرجال لذلك نقدم للرجال ملف كامل عن الاهتمام بالبشرة الدهنية عبر مقالنا هذا على مجلة رجيم.

تعريف البشرة الدهنية

هي عبارة عن بشرة زيتية, مسامها واضحة للعين المجردة, ويعد المسام الواسع عامل جيد لزيادة إفراز الدهون في البشرة محفزا نمور البثور والحبوب والرؤوس البيضاء والسوداء, بالإضافة للتعرض للالتهاب نتيجة لتراكم الأتربة والبكتيريا داخل تلك المسام.

أسباب البشرة الدهنية لدى الرجل

قد يكون أسباب وراثية ناتجة عن الآباء أو الأجداد.

تغيير الهرمونات في كل فئة عمرية له دور كبير على زيادة إفراز الدهون والحبوب على البشرة.

استخدام بعض المستحضرات الكيميائية والتي بقصد أن يظهر الرجل في سن أصغر من سنه الحقيقي, مما تتسبب في إجهاد البشرة مكونة الحبوب والبثور وتوسيع المسام مما يجعلها مأوى جيد لنمو البكتيريا وتراكم الأتربة.

الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكر الذي يزيد من إفراز العرق, وكذلك الإصابة ببعض التقرحات الجلدية المختلفة.

استخدام الماء الساخن بكثرة, مما يعمل على فقد الجسم للزيوت الطبيعية وخاصة الوجه, فلا يوجد أي زيت طبيعي يمتص العرق, مما يسبب تراكمه على الوجه مكونا الدهون.

قد يتعرض الرجل لبعض المواد السامة مثل الكلور أو المواد المشعة وحمض البطارية الخاصة بالسيارات والتي لها ضرر بالغ على البشرة تفقدها رونقها وجعلها غير قادرة على تجديد خلاياها

نقص في إفراز الغدة العرقية, وعدم قدرة البشرة على تجديد خلاياها.

تحفيز الهرمون الأنثوي وزيادة إفرازه مما يزيد من إفراز الزيوت والتي تظهر بشكل واضح في منطقة الوجه.

الإفراط فى تناول بعض الأغذية المشبعة بالدهون مثل عبوات البطاطس الجاهزة, وشرب كميات مفرطة من الكحوليات, والإفراط في تناول الشوكولاتة.

عدم الاهتمام بتنظيف البشرة, وخاصة أثناء وجود بعض البثور عليها.

استخدام الملح الزائد في الطعام أحد أهم الأسباب المؤثرة على البشرة وجعلها تميل للدهنية.

تقدم عمر الرجل ونقص الكولاجين الطبيعى فيه.

عدم الاهتمام بشرب كميات كافية من الماء.

علاج البشرة الدهنية لدى الرجال

عدم غسل الوجه مرات كثيرة فى اليوم باستخدام الصابون العادي, وإنما يكفي الغسل لمدة ثلاث مرات بغسول مخصص للبشرة الدهنية مثل غسول بايوديرما, ويراعى عند تجفيف الوجه استخدام المناديل الناعمة وليست الفوطة حيث أنها خشنة الملمس تسبب هيجان للبشرة, أما في حالة وضوء الرجل خمس مرات يوميا, يمكنه التجفيف المناسب حتى لا تؤثر كثرة الماء عليه.

استخدام الماء الدافئ من أجل غسل الوجه ليس بالساخن الذي يلسع الوجه ولا البارد الذي يسبب تقلص الأوعية الدموية ويمنع تدفق دورة الدم للوجه, وبالتالي يمكن الحفاظ على كمية الزيوت الطبيعية في البشرة دون تكوين دهون.

تجنب استخدام المستحضرات المجهولة المصدر و المهيجة للبشرة, وهناك بعض المستحضرات التي تدخل تحت بند الإعلان بأنها ترطب البشرة, ولكنها في الحقيقة تزيد من تراكم الدهون على الوجه.

استخدام بعض الزيوت التي تحفز من تقليل دهون البشرة الدهنية, وعدم الامتثال للاعتقاد الخاطئ الذي يقول الابتعاد عن الزيوت للبشرة الدهنية, فمثلا هناك زيوت ترطب البشرة وسريعة الامتصاص وتمنع زيادة إفراز المواد الدهنية مثل الجوجوبا, دوار الشمس, اللوز, الروزماري, الخروع, اللافندر, جوز الهند, وزيت الورد.

عند الشعور بوجود بعض الحبوب والدهون المتراكمة على الوجه, يجب عدم لمس الجلد, حتى لا يهيجه ويزيد من عدوى الحبوب على جميع أجزاء الوجه.

الحرص على تناول وجبة غذائية مشبعة بالدهون المفيدة ومحتوية على جميع العناصر المهمة للجسم.

الابتعاد عن الوجبات السريعة والدليفري المحتوية على الكثير من الدهون الغير المشبعة, وأيضا الأطعمة المحتوية على مواد حافظة.

عدم الإفراط في تناول الفلفل الحار والفلفل الأسود.

التقليل من منتجات الألبان وخاصة المعلبة منها مثل الزبادو.

وصفات طبيعية للتعامل مع البشرة الدهنية لدى الرجال

احضار ثمرة أفوكادو بحيث تكون رطبة, وتقسيم الثمرة واستخلاص محتواها في طبق صغير, والعمل على هرسه جيدا و وضعه على الوجه لمدة نصف ساعة مرتين أسبوعيا.

استخلاص العصارة المائية للخيار, ووضعها على البشرة لمدة ثلث ساعة ثلاث مرات أسبوعيا.

إحضار بياض بيضة, ويدهن الوجه بها, ووضع منديل مخصص الماسكات على الوجه, ثم نزعه بعد أن يجف بياض البيض.

إحضار حبة من اللوز وطحنه جيدا وتقليبها في ملعقة من زيت جوز الهند, وعليها قطرات من عصير الليمون, وتقليبها جيدا, ثم دهن الوجه بها لمدة ساعة على الأقل ثلاث مرات أسبوعيا.

خليط من ملعقة مبشور الليمون مع ملعقة من مبشور البرتقال, ومزجهم جيدا في ربع كوب من الحليب بالإضافة إلى بضع من عصير الليمون, ويدهن الوجه بها.

تدليك الوجه برفق بالخل بواسطة قطنة طبية مرتين يوميا يساعد في تلطيف البشرة الدهنية.

تدليك الوجه بماء الورد بواسطة قطنة, فهو يساهم في لمعان البشرة بشكل كبير.

أعشاب طبيعية خاصة بالبشرة الدهنية لدى الرجال

استخدام الشوفان, وذلك بخلطه بالعسل والحليب على كميات متساوية, ويدهن الوجه بها, ولقد أثبتت التجارب أن الشوفان له دور كبير في التقشير الطبيعي للبشرة كما أنه يعمل كمنقي طبيعي من الدهون والزيوت المفرزة.

استخدام عسل النحل الطبيعي الخام على الوجه بدون أى إضافات.

دهان الوجه بعصارة البقدونس لها دور في تجديد خلايا البشرة الدهنية.

أفضل العلاجات الطبية للبشرة الدهنية

غسول بيزلين الطبي.

كريم braxton, mando مرطبات للبشرة الدهنية.

سيرم lagra للعناية بالبشرة.

صابونة الجلسرين.

نصائح مهمة جدا للرجال أصحاب البشرة الدهنية

شرب كميات كافية من الماء يوميا حسب الكمية التي يحتاجها الجسم من 2-3 لتر يوميا.

عمل مقشر طبيعي للوجه يوميا وخاصة عند الحلاقة, ويراعى نظافة أدوات الحلاقة جيدا.

الحرص على تناول ثمرة أو ثمرتين فاكهة يومين, وكمية مناسبة من الخضار تتمثل في ثمرتان من الطماطم و ثمرتان من الجزر وبصلة واحدة وكمية مفتوحة من الخضار والخس.

البثور المتكونة على البشرة مكونة مادة بيضاء بداخلها, يجب العناية بها وعدم فتحها حتى لا تلتهب وتنقل العدوى لمكان آخر فى الوجه.

نظافة الجسم بشكل عام والوجه بشكل خاص بعد أي مجهود بدني تسبب فى إفراز العرق.

الحرص على عدم التعرض لحرارة الشمس لفترات طويلة, وإذا لزم الأمر يمكن استخدام مستحضر عازل للشمس ويكون بإشراف طبيب الجلدية, حيث أنه يحدد النوع المناسب للبشرة.

أخذ قسط كافي من الراحة يوميا, وعدم التعرض للإجهاد والتوتر.

عدم الإفراط في إستخدام أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة, حيث أنها تحتوي على أشعة فوق بنفسجية ضارة تؤثر بالسلب على البشرة والعين.

الحرص على أداء تمارين الوجه وهي الابتسامة, سبحان من جعل الابتسامة صدقة, كما أنها أيضا تساعد عضلات الفك وخلايا البشرة على التجديد, مما يجعلها نضرة باستمرار.

الحرص على أداء التمارين الرياضية التي تشد الجسم وتزيد من إشراق البشرة.

الحفاظ على نظافة اليدين وخلوها من البكتريا حتى لا تؤثر على الوجه عند لمسه.

شرب الماء المستخلص من ثمرة جوز الهند له دور كبير في إصلاح مشاكل البشرة.

طرق التعامل البشرة الدهنية الرجل طرق التعامل مع البشرة الدهنية لدى الرجل

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq