الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 12:57 صـ
الصباح العربي

الأخبار

التضامن: رصد بعض الانتهاكات بحق الأطفال المودعين بدور الرعاية الاجتماعية المختلفة

الصباح العربي

تلقت نيفين القباچ وزيرة التضامن الاجتماعى تقريرا مقدما من فريق التدخل السريع ولجنة الضبطية القضائية بالوزارة حول إجراءات التأكد من تنفيذ سياسة حماية الأطفال ومناصرتها داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة، فى إطار حقوق الأطفال التى كفلها الدستور وقانون الطفل المصرى واللائحة النموذجية لمؤسسات رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية التى أصدرتها الوزارة فى هذا الشأن .

ونفذ أعضاء لجنة الضبطية القضائية ومأموري الضبط بفريق التدخل السريع زيارات مفاجئة فى غير اوقات العمل الرسمية لـ ٢٩٥ مؤسسة رعاية اجتماعية فى محافظات الجمهورية للتأكد من تنفيذ سياسة حماية الأطفال ومناصرتهم وتطبيق القوانين اللوائح، ويأتى ذلك كخطوات استباقية لحماية الأطفال والحد من أى انتهاكات ومن أى أخطار قد تهدد استقرارهم وأمنهم داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وذلك بما يحقق المصلحة الفضلى للأطفال.

ونتج عن تلك الزيارات رصد بعض الانتهاكات بحق الأطفال المودعين بدور الرعاية الاجتماعية المختلفة وعلى أثره تم تحرير محاضر ضبط قضائي وإحالة المتسببين عن تلك الانتهاكات إلى النيابة العامة.

ورصد الفريق عدة ملاحظات وتم توجيه إنذارات محددة بمدد زمنية لهذه المؤسسات لتلافيها مع توجية الادارات الاجتماعية الواقع فى نطاقها مؤسسات الرعاية الاجتماعيه للمتابعة الدورية كما تم إحالة عدد من الاطفال لديهم مشكلات نفسية واجتماعية وتعليمية وقانونية لمركز الدعم والتوجيه النفسى التابع للوزارة، وكذا بعض إدارات الحالة بمديريات التضامن الاجتماعى ليتم دراسة حالتهم وتأهيلهم وحل مشكلاتهم ومتابعتهم داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية لإخراجهم ودمجهم في المجتمع .

هذا ويتلقى فريق التدخل السريع شكاوى وبلاغات انتهاكات مؤسسات الرعاية الاجتماعية على الخط الساخن ١٦٤٣٩ أو على صفحات التواصل الاجتماعى للوزارة.

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq