الصباح العربي
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 10:19 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد و اضرار اللحوم الحمراء

الصباح العربي

كان الناس يأكلون اللحوم الحمراء Red meat منذ خلق الإنسان على الأرض ، ولديهم أجهزة هضمية مجهزة جيدًا للتعامل معها. ويعتبر تناول اللحوم الحمراء من الأكلات المفضلة لدى الكثير من سكان العالم ، و يقاس مدى رفاهية و غنى المجتمعات بكثرة استهلاك اللحوم الحمراء في المجتمع ، فالمجتمعات الفقيرة تستهلك كميات أقل من اللحوم الحمراء ، و المجتمعات الغنية تستهلك كمية أكبر منها .

ومع ذلك ، فإن اللحوم المستهلكة اليوم تختلف عن اللحوم التي أكلها الناس في الماضي. ، ففي الماضي تجولت الحيوانات مجانًا وأكلت العشب أو الحشرات أو غيرها من الأطعمة الطبيعية. ، فصور بقرة برية على أحد الحقول قبل 10000 عام مثلاً تجول مجانًا وتمضغ على العشب والعديد من النباتات الصالحة للأكل تختلف بالطبع عن اللحم المشتق من بقرة ولدت وترعرعت في مصنع ، وتغذي العلف المعتمد على الحبوب وتعطى الهرمونات والمضادات الحيوية المعززة للنمو.

فاليوم تتم معالجة بعض منتجات اللحوم بدرجة عالية بعد ذبح الحيوانات ، ويتم تدخينها وعلاجها ثم معالجتها بالنترات والمواد الحافظة والمواد الكيميائية المختلفة.

أنواع اللحوم في الوقت الحاضر

اللحوم المصنعة: هذه المنتجات عادة ما تكون من الأبقار التي يتم تربيتها في المزارع الضخمة ، ثم تمر بأساليب معالجة مختلفة ومن أمثلة اللحوم المصنعة النقانق و اللانشون و البسطرمة .

اللحوم الحمراء التقليدية: اللحوم الحمراء التقليدية غير مجهزة إلى حد ما ، ولكن الأبقار عادة ما تكون تربى في مزارع ضخمة، و اللحوم الحمراء تشمل لحوم الأبقار و الضأن ، و الإبل ، و الماعز .

اللحوم البيضاء: اللحوم البيضاء و هي لحوم الطيور المختلفة مثل الدجاج و الديك الرومي أو البط و الاوز .

لحوم الأسماك : و هي من أفضل أنواع اللحوم التي يتناولها الإنسان و أكثرها صحة ، و قلة من حيث الأضرار .

اللحوم العضوية العشبية: يأتي هذا اللحم من حيوانات تم إطعامها وتربيتها بشكل طبيعي ، بدون عقاقير وهرمونات. كما أنها لا تحتوي على أي مواد كيميائية صناعية مضافة.

وتقوم العديد من الدراسات التي أجريت على اللحوم الحمراء ، وخاصة تلك التي أجريت في الولايات المتحدة ، بفحص اللحوم من الحيوانات التي تم تربيتها في المزارع ، و تم اطعامها بالحبوب و الاعلاف الهرمنة.

فوائد اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء مغذية جدا فهي واحدة من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكنك تناولها. حيث إنها مليئةء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ومختلف العناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن يكون لها آثار عميقة على الصحة.

(100 غرام) من لحم البقر يحتوي على العناصر الغذائية التالية :

فيتامين B3 (النياسين): 25 ٪ من RDA( أي حاجة الجسم اليومية منه )

فيتامين ب 12 (كوبالامين): 37 ٪ من RDA (هذا الفيتامين لا يمكن تحقيقه من الأغذية النباتية .

فيتامين B6 (البيريدوكسين): 18 ٪ من RDA

الحديد: 12 ٪ من RDA

الزنك: 32 ٪ من RDA

السيلينيوم: 24 ٪ من RDA

الكثير من الفيتامينات والمعادن بكميات أقل

هذا يأتي مع عدد السعرات الحرارية من 176 ، مع 20 غراما من البروتين الحيواني الجودة و 10 غراما من الدهون.

اللحوم الحمراء غنية أيضا بالعناصر الغذائية الهامة مثل الكرياتين والكارنوزين. غالبًا ما يكون الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم منخفضين في هذه العناصر الغذائية ، مما قد يؤثر على وظائف المخ والدماغ .

لحوم البقر التي تتغذى على الأعشاب مغذية أكثر من لحوم الأبقار التي تتغذى على الحبوب ، والتي تحتوي على الكثير من أوميغا 3s الهامة للقلب ، والحمض الدهني CLA وكميات أعلى من الفيتامينات A و E .

هل أثبتت الدراسات ضرر اللحوم الحمراء؟

تمت دراسة آثار اللحوم الحمراء على الصحة ، ومع ذلك ، فإن معظم هذه الدراسات تسمى الدراسات الرصدية ، و التي لا يمكن الاعتماد بشكل كامل على نتائجها .

تشير العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن اللحوم الحمراء مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان .

وقد جدت مراجعة واسعة من 20 دراسة شملت 1،218380 شخصًا أن اللحوم المصنعة ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري. ومع ذلك ، لم يتم العثور على ارتباط هذه الأمراض باللحوم الحمراء الطازجة و غير المصنعة .

في دراسة EPIC ، كشفت دراسة رصدية كبيرة للغاية شملت 44868 شخصًا ، أن اللحوم المصنعة زادت من خطر الوفاة ، بينما لم يلاحظ أي تأثير على اللحوم الحمراء المصنعة .

عندما يتعلق الأمر بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري ، فمن الأهمية بمكان التمييز بين اللحوم المصنعة وغير المصنعة ، لأن الاثنين قد يكون لهما تأثيرات مختلفة إلى حد كبير.

يبدو أن الدراسات الرصدية توافق على أن اللحوم المصنعة ترتبط بزيادة خطر الموت المبكر والعديد من الأمراض.

اللحوم الحمراء و السرطان

هل اللحوم الحمراء تزيد من خطر الاصابة بالسرطان؟

المشكلة المتكررة في الدراسات التي أجريت على علاقة اللحوم الحمراء بالسرطان هي أنها يبدو أنها تجمع بين اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء الطازجة.

تشير العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن استهلاك اللحوم الحمراء يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان ، والنوع الرئيسي من السرطان الذي يعتقد أن اللحوم الحمراء يسببه هو سرطان القولون والمستقيم ، وهو رابع أكثر أنواع السرطان تشخيصًا في العالم.

تشير التحليلات الوصفية التي يحلل الباحثون فيها البيانات من العديد من الدراسات إلى أن خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم منخفض للغاية وضعيف عند الرجال بسبب تناول اللحوم ، و يكاد ينعدم عند النساء .

تشير دراسات أخرى إلى أنه ليس اللحم نفسه ، بل المركبات الضارة التي تتشكل عند طهي اللحم ، هي التي تساهم في زيادة المخاطر .

لذلك ، قد تكون طريقة الطهي من العوامل الرئيسية المحددة للتأثيرات الصحية القصوى للحوم.

مدى دقة الدراسات التي أجريت على ضرر اللحوم

عندما تنظر عن كثب ، فإن جميع الدراسات التي تثبت أن اللحوم الحمراء تسبب الضرر هي دراسات مراقبة ، وهذه الأنواع من الدراسات يمكنها فقط إظهار الارتباط ، أو أن اثنين من المتغيرات يرتبطان. فيمكن أن يخبرونا أن الأفراد الذين يتناولون الكثير من اللحوم الحمراء هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض ، لكنهم لا يستطيعون إثبات أن اللحوم الحمراء هي السبب.

واحدة من المشاكل الرئيسية في مثل هذه الدراسات هو أنها تعاني من عوامل مربكة مختلفة.

على سبيل المثال ، الأشخاص الذين يتناولون اللحوم الحمراء أقل وعيًا بالصحة وأكثر عرضة للتدخين ، والشراب بشكل مفرط ، وتناول المزيد من السكر ، وممارسة الرياضة بشكل أقل ، إلخ.

يتصرف الأشخاص الواعيون للصحة بشكل مختلف تمامًا عن الأشخاص الذين لا يفعلون ذلك ، ومن المستحيل تصحيح كل هذه العوامل.

لذلك فإن كل الدراسات التي تقول أن اللحوم الحمراء ضارة و تسبب مشاكل صحية للجسم ، هي إما تقصد اللحوم الحمراء المصنعة ، أو أن الدراسات التي أجريت غير دقيقة في نتائجها .

فوائد اضرار اللحوم الحمراء

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq