الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 03:05 مـ
الصباح العربي

أخبار عربية

غسان سلامة: وضعنا خطة أمنية تقضي بخروج كل المقاتلين الأجانب من ليبيا

الصباح العربي

كشف المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، عن وجود خطة أمنية تقضي بخروج كل المقاتلين الأجانب من ليبيا، مهما كانت جنسياتهم ووضعهم القانوني.

وقال سلامة في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" أمس السبت، إن هناك "عددا كبيرا من المقاتلين غير الليبيين من أكثر من 10 دول يقاتلون في الجبهات الليبية، و"آخرهم وصول عدد من المقاتلين السوريين إلى البلاد".

وأضاف: "نحن نعلم أن الوضع القانوني لهؤلاء المقاتلين مختلف جوهريا. هناك شركات أمنية خاصة تعمل لصالح هذا الطرف أو ذاك. هناك بعض القوى النظامية تعمل كخبراء ومدربين إلى جانب هذا الطرف أو ذلك. هناك مقاتلون جاءوا لأسباب أيديولوجية للقتال في ليبيا إلى جانب هذا الطرف أو ذلك، كل هذه الفئات من غير الليبيين مهما كان وضعهم القانوني نحن نريد أن يخرجوا من ليبيا خلال الأسابيع المقبلة لكي يتفاهم الليبيون فيما بينهم".

وقال: "نعارض وجود كل هؤلاء المقاتلين من غير الليبيين سواء كانوا نظاميين أو مرتزقة أو شركات أمنية خاصة"، "ووضعنا خطة أمنية" تقضي بخروجهم جميعا من البلاد.

وفيما يتعلق بمهام مؤتمر برلين حول ليبيا، شدد سلامة على أن هذا المؤتمر لا يسعى إلى حل المشكلة الليبية بكل جوانبها، هو فقط يسعى إلى إنشاء "مظلة دولية حامية لما سيتفق عليه الليبيون... في مسارات ثلاثة، اقتصادية وسياسية وعسكرية".

وعبر سلامة عن أمله في "إنشاء حكومة وحدة وطنية يفرزها الحوار الليبي ـ الليبي خلال الأسابيع المقبلة بحيث نضع حدا لوجود حكومة في طرابلس وحكومة موازية أخرى".

وينطلق مؤتمر برلين حول ليبيا في وقت لاحق من اليوم الأحد بحضور زعماء وكبار مسؤولي عدد من الدول، منها روسيا، وفرنسا، وبريطانيا، والولايات المتحدة، ومصر، والجزائر، وتركيا، وإيطاليا وغيرها، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إضافة إلى الفرقاء الليبيين أنفسهم.

غسان سلامة وضعنا خطة أمنية تقضي بخروج المقاتلين الأجانب من ليبيا

أخبار عربية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq